نقابة التشكيلين تتبرأ من غادة والي بعد سرقة رسومات روسية

نقابة التشكيلين تتبرأ من غادة والي بعد سرقة رسومات روسية
دينا مصطفى

هل قامت الفنانة التشكلية غادة والى بسرقة التصميم الخاص للرسام الروسي جورجي كوراسوف فى رسم لوحات محطة مترو كلية البنات ازمة كبيرة سببتها رسومات محطة مترو كلية البنات حيث نسبتها الفنانة التشكلية غادة والى لها فى حين ان هذة الرسومات ترجع الى الرسام الروسى جورجى كوارسوف

كتب الرسام الروسي جورجي كوراسوف، عبر حسابه الرسمي عن الواقعة، حين قال: «لقد تم استخدام لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة بدون إذني اوحتى ذكر اسمي!»، وكشف الرسام الروسي عن انتظاره رد رسمي بشأن ماحدث في اللوحات.

على الفور خرجت صفاء القباني نقيب التشكيلين، للرد على الأزمة، وقالت في بيانها الرسمي على فيس بوك: «المصممة غادة والي ليست عضو نقابة الفنانين التشكيليين ولم أتشرف بسيادتها ولا أعرفها لكن ما حدث من استنساخ لأعمال فنان روسي دون تصريح منه تعدي عليه وعلى حقوق الملكية الفكرية ولا يجوز أن يستخدم أحد أعمال أحد إلا بعد أخذ إذنه وكتابه اسمه مشاركه في العمل».

وقالت القبانى ان غادة والى ليست فنانة جداريات.. والتصوير الجداري علم له أصول وعلاقة بالتصميم المعماري ولدينا كبار وشباب الفنانين الذين صمموا ونفذوا جداريات مترو الأنفاق الخطوط الأولى وهو الفنان الكبير سامي رافع ونفذ أعمال جداريات التحرير الفنان الكبير أحمد نبيل وزكريا الزيني وممدوح عمار وغيرهم من كبار الفنانين الراحلين».

وأضافت ولدينا من كبار الفنانين الدكتور الفنان عبد السلام عيد الدكتور محمد شاكر والدكتور محمد كشك والدكتور مني عليوة ووالرجل العظيم محمد سالم، وهذا كله على سبيل المثال لا الحصر وهم أصحاب مدرسة خاصه في التصوير الجداري».

واستكملت والشباب على سبيل المثال لا الحصر، الفنان محمد بنوي الحاصل على جائزه في بينغلي فينسيا وهو من تلاميذ الكبار وعشرات شباب فنانين التصوير الجداري لكل خاماتها تكتظ بهم الكليات الفنية ومن المصممين أساتذة قسم الديكور العمارة الداخلية والفنون التعبيرية للدكتور محمد مكاوي والدكتور طاهر عبد العظيم الذي شاركوا في تصميمات محطات مترو الانفاق الثالث وأساتذة الجرافيك من كبار وشباب الفنانين الحاصلين على جوائز عالميه من خريجي الكليات الفنية الفنون الجميلة والفنون التطبيقية».

وأضافت وهنا وقفة لتفعيل قانون مزاولة المهنة لتصبح النقابة جهة حاكمة لأي فنان ويحاسب أمامها ولا يجب أن تسند الأعمال الكبرى إلا لمستشاري النقابات وهذا لتنظيم العمل ولا يحدث ما نراه الآن».

من جانبه، عقّب الفنان التشكيلي وجيه وهبة على الأزمة وقال في تصريحات لبنرامج «الحكاية»، للإعلامي عمرو أديب، إنه بالمقارنة بين الرسومات الموجودة بمحطة مترو كلية البنات ولوحات الفنان الروسي يمكن أن أقول إن ما قامت به المصممة غادة والي ليس تواردا للخواطر أو الأفكار، فاللوحات متطابقة وأتحفظ في الألفاظ على وصف ما حدث.

وأكد أنه يمكن للمصممة أن تقول إن الرسم مستوحى من أعمال الفنان الروسي بدلًا من نسب العمل الفني لها، مشيرًا إلى أن المصممة اكتفت بتغيير بشرة الفتيات خلال الرسومات وتحويل ملابسهن للزي الفرعوني بخلاف الأعمال الأصلية، مشددًا على ضرورة تشكيل لجان فنية تتولى مسؤولية الإشراف على تزيين محطات المترو وفق رؤية فنية.

من جانبه، قال الإعلامي عمرو أديب: «أمر مخجل. شيلوا الميتين اللي تحت، لدينا فن فرعوني ملهم يكفي لملء مجلدات، وصلنا لدرجة إننا نضرب رسم للفراعنة من فنان روسي».

وعلق أديب على الأزمة قائلًاده لا يمكن يكون توارد خواطر، دي سرقة وكمان سرقة ضعيفة، والفنانة غادة والي حاولت تحط التاتش بتاعها بس ملقتش حل غير إنها تستر رجلين البنت اللي في الصورة وكشف أديب عن محاولته للتواصل مع غادة والي لحق الرد ولكنها لا تجيب.

أهم الأخبار