أسعار النفط إلى أول مكسب شهري منذ سبتمبر

أسعار النفط إلى أول مكسب شهري منذ سبتمبر
مصفاة نفط. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

تراجعت أسعار النفط اليوم الأربعاء إذ أثرت بيانات اقتصادية باهتة في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، على معنويات الطلب، لكن الأسعار تتجه لتحقيق أول مكسب شهري منذ سبتمبر، إذ أثار اتساع نطاق الصراعات في الشرق الأوسط مخاوف بشأن الإمدادات.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس، والتي ينتهي أجلها اليوم، 27 سنتا أو 0.3% إلى 82.60 دولار للبرميل بحلول الساعة 0441 بتوقيت جرينتش. وانخفض عقد أبريل الأكثر تداولًا بمقدار 26 سنتًا إلى 82.24 دولارًا، وفق وكالة رويترز.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 23 سنتا، أو 0.3%، إلى 77.59 دولارا للبرميل.

أظهر مسح رسمي للمصانع اليوم الأربعاء أن نشاط الصناعات التحويلية في الصين، ثاني أكبر اقتصاد ومستهلك للنفط في العالم، انكمش للشهر الرابع على التوالي في يناير، مما يشير إلى أن الزخم الاقتصادي يتراجع في بداية عام 2024.

نمو الطلب على النفط في عام 2024

وتشير توقعات العديد من المحللين، بما في ذلك منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، إلى نمو الطلب على النفط في عام 2024 مدفوعًا في المقام الأول بالاستهلاك الصيني وعلامات تباطؤ الاقتصاد هناك مما يقوض تلك التوقعات.

وقال لين سونج، كبير الاقتصاديين في بنك آي إن جي، في مذكرة: «لا يزال قطاع التصنيع الصيني يتعرض لضغوط وسط انتعاش محلي ضعيف وضعف الطلب الخارجي».

ومع ذلك، من المتوقع أن يرتفع كلا خامي النفط هذا الشهر مع توسع الحرب بين إسرائيل وحماس إلى صراع بحري في البحر الأحمر بين الولايات المتحدة والمسلحين الحوثيين، مما أدى إلى تعطيل طرق شحن ناقلات النفط والغاز الطبيعي وزيادة التسليم. التكاليف. كما قامت جماعات إيرانية متشددة أخرى في المنطقة بضرب القوات الأميركية في العراق وسوريا والأردن.

ومن المتوقع أن يرتفع كل من برنت وغرب تكساس الوسيط بأكثر من 7% في يناير. ومع ذلك، فإن الصراعات الآخذة في الاتساع في الشرق الأوسط لم توقف الإنتاج الفعلي، كما أدت المخاوف بشأن انخفاض نمو الطلب على النفط إلى تقليص المكاسب الناتجة عن المخاوف الجيوسياسية.

قال توني سيكامور: «المشكلة الرئيسية في التحول الصعودي الصريح للنفط الخام هنا هي أن الصورة الفنية لا تزال هبوطية ولم تواكب الأحداث الأخيرة بعد»، بما في ذلك الهجوم المميت بطائرة بدون طيار على القوات الأميركية بالقرب من الحدود الأردنية السورية الأسبوع الماضي. محلل سوق لدى «آي جي».

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه قرر كيفية الرد على الهجوم دون تقديم مزيد من التفاصيل، لكنه أضاف أنه يريد تجنب حرب أوسع في الشرق الأوسط.

وفي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قالت حركة حماس أمس الثلاثاء إنها تلقت اقتراحا لوقف إطلاق النار في غزة وتدرسه. ويبدو أن هذه هي مبادرة السلام الأكثر جدية منذ وقف إطلاق النار القصير الأول والوحيد في الحرب والذي انهار في نوفمبر. لكن سيكامور قالت إن السوق تشعر بالقلق من أن وقف إطلاق النار في غزة لن يوقف بالضرورة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وكانت بيانات المخزون الأميركي الصادرة عن معهد البترول الأميركي (API) مختلطة. وانخفضت مخزونات النفط الخام بمقدار 2.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 26 يناير، وفقًا لمصادر السوق نقلاً عن أرقام معهد البترول الأميركي. وارتفعت مخزونات البنزين بمقدار 600 ألف برميل، وانخفضت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 2.1 مليون برميل.

ومن المقرر صدور بيانات الحكومة الأميركية عن مخزونات النفط في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

اقرأ المزيد

السعودية تتراجع عن خطتها لرفع مستوى إنتاج النفط

حماس تدرس مقترح وقف إطلاق النار وتستعد لزيارة مصر

أهم الأخبار