خلية الإعلام الأمني بوزارة الداخلية -..

العراق يضرب داعش في المناطق المعقدة جغرافيا.. و3 جهات تؤوي الإرهابيين

العراق يضرب داعش في المناطق المعقدة جغرافيا.. و3 جهات تؤوي الإرهابيين
من القوات العراقية. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

كشفت خلية الإعلام الأمني بوزارة الداخلية العراقية، اليوم الأربعاء، أن القوات الأمنية نجحت في ضرب تنظيم داعش في المناطق المعقدة جغرافياً، فيما حددت مناطق تواجد بقايا الإرهابيين بثلاث مناطق.

وحسب وكالة الأنباء العراقية، قال رئيس الخلية اللواء تحسين الخفاجي، إن «النتائج المتحققة للقوات الأمنية في 2023 ضد العصابات الإرهابية هي قتل أعداد كبيرة منهم، إذ لم تبق سوى أعداد قليلة جداً مختبئة في بعض المناطق الصعبة كالجبال والوديان والمناطق الصحراوية».

ملاحقة تلك الخلايا الإرهابية والضغط عليها

وأوضح الخفاجي أن العمليات النوعية والرؤية الستراتيجية لعام 2024 هي «ملاحقة تلك الخلايا الإرهابية والضغط عليها في المناطق المعقدة جغرافياً»، لافتاً الى أن القوات الأمنية نجحت في الوصول الى تلك الخلايا «عن طريق الضربات الجوية والعمليات النوعية».

وتابع الخفاجي «أن هنالك جهداً وتحليلاً استخباراتياً مستمراً، ورؤية عن طريق الاستطلاع و جمع المعلومات لملاحقة ما تبقى من العصابات الإجرامية».

وشدد رئيس خلية الإعلام الأمني أن عمليات «وعد الحق» ستستمر خلال العام الجاري في مختلف المجالات، إضافة الى استمرار العمليات النوعية التي «كان لها التأثير المباشر في تقويض العدو، وضبط الحدود، ومنع التسلل، وملاحقة ومطاردة من تبقى من عصابات داعش الإرهابية».

اللواء تحسين الخفاجي. الإنترنت
اللواء تحسين الخفاجي. الإنترنت

وحسب «فرانس دوبلوماتيك»، انبثق تنظيم داعش الإرهابي من الفرع العراقي لتنظيم القاعدة، وازدهر في العراق اعتبارًا من عام 2006، ثم في سوريا بفعل حالة الفوضى منذ عام 2011. ثم سعى التنظيم إلى نشر نظام الرعب الذي يتّبعه خارج المشرق العربي وصولًا إلى ليبيا ومصر وأفغانستان وجنوب شرق آسيا.

والحقيقة أن المسلمين، شيعة وسنّة، يمثّلون النسبة الكبرى من ضحايا تنظيم داعش، إذ يفرض عليهم سياسة رعب لا ترحم لا النساء ولا الأطفال، كما يمارس اضطهادًا منهجيًا على أبناء الأقليات العرقية والدينية.

جهاز مكافحة الإرهاب في العراق هو رأس الحربة

وفي تصريحات سابق، قال الخبير الأمني العراقي، اللواء ماجد القيسي، إن جهاز مكافحة الإرهاب في العراق هو رأس الحربة ضد تنظيم داعش الإرهابي، وكثف عملياته خلال العام الجاري مستخدما العديد من التكتيكات والتي تعتمد على الاستخبارات الدقيقة وعمليات الإنزال في المناطق الوعرة التي يصعب الوصول إليها، إضافة إلى عمليات الإنزال في كامل جغرافيا العراق.

ضبط 3 من عناصر داعش في محافظتي صلاح الدين وديالى

وتستند خطة الجهاز إلى معلومات استخبارية دقيقة وقراءة مسبقة لواقع المناطق التي يتواجد فيها هذا التنظيم وأفضت هذه الخطة إلى تنفيذ الجهازأكثر من 250 مهمة بتكتيكات مختلفة خلال العام الماضي.

السوداني يشيد بالتحالف الدولي

والسبت الماضي، أشاد رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، بالدور الذي قدمه التحالف الدولي من مساعدة للعراق في حربه ضد تنظيم داعش.

وخلال أعمال اللجنة العسكریة العلیا المشتركة بين العراق والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمراجعة مھمة التحالف الدولي لمحاربة داعش، رحّب السوداني بلاتفاق، كونه ثمرة عام من الحوار المشترك وتبادل اللقاءات، كما يُعد جزءاً من وفاء الحكومة بتأدیة برنامجها الحكومي، والتعھدات التي التزمت بھا أمام الشعب. حسب بيان للحكومة العراقية.

أميركا تخشى عودة داعش

ومنذ فترة، تواجه الولايات المتحدة والرئيس الأميركي جو بايدن معضلة سياسية وأمنية محورها العراق، فالأسابيع الأخيرة طرحت على الإدارة الأميركية هدفين متناقضين، الهدف الأول هو رغبة الأميركيين بالبقاء في العراق والهدف الثاني هو الخروج من دون خسارة ماء الوجه.

اقرأ أيضا:

وزيرة المالية تتحدث عن حقوق السجناء السياسيين في العراق

ولدي الإدارة الأميركية مخاوف من عودة داعش، وهذا ما عبرت عنه حين حدد مسؤولون شروطا أميركية لخروج قواتها من العراق.

أهم الأخبار