اتفاق عماني - بريطاني حول هدنة دائمة في غزة

اتفاق عماني - بريطاني حول هدنة دائمة في غزة
وزير الخارجية العماني مع نظيره البريطاني اليوم
القاهرة: «خليجيون»

بحث وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون القضية الفلسطينية والجهود الداعمة لوقف إطلاق النار وتحقيق هدنة إنسانية دائمة في قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي.

و تناول اللقاء تبادل الآراء حول المستجدات الإقليمية، فضلا عن إطلاق سراح المحتجزين والتحرك الفاعل في وضع الإجماع الدولي لحل الدولتين موضع التنفيذ بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفقا لقواعد القانون الدولي، حسبما ذكرت وزارة الخارجية العمانية.

واتفق الوزيران على ضرورة استمرار المساعي لاحتواء الصراعات وعدم توسيعها اقليميا والتركيز على سبل وقف إطلاق النار وإيلاء الجانب الإنساني الأولوية القصوى.

بريطانيا تدرس الاعتراف بدولة فلسطينية

وكان وزير خارجية بريطانيا ديفيد كاميرون قد صرح أمس الثلاثاء، أن بلاده تفكر بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وقال كاميرون:«سننظر مع حلفائنا في مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية بما في ذلك في الأمم المتحدة»، مشددا على «ضرور إظهار تقدم لا رجعة فيه نحو حل الدولتين للشعب الفلسطيني»، حسب بي بي سي.

حماس تدرس مقترح وقف إطلاق النار وتستعد لزيارة مصر

وأمس الثلاثاء، أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية (حماس) إسماعيل هنية، دراسة حركته مقترحا من باريس لوقف إطلاق النار في غزة، مثمنا في الوقت نفسه الموقف المصري الرافض لأي تواجد إسرائيلي على الحدود ولمخطط التهجير، كما ألمح إلى زيارة يجريها وفدا من حماس إلى القاهرة قريا.

ولم يكشف هنية أية تفاصيل عن مقترح باريس المرسل إليه.

وقال هنية في بيان له إن «الأولوية هي إنهاء الهجوم العسكري الإسرائيلي والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة»، ملمحا بزيارة قرية إلى القاهرة.

كواليس المفاوضات ومقترح باريس

وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، قد كشفت كواليس المفاوضات التي تجري الآن لإنهاء الحرب في قطاع غزة بالرغم من استمرار الخلافات بين إسرائيل وحركة حماس، لافتة إلى أنه «جرى دمج بعض المقترحات الإسرائيلية- الفلسطينية للتوصل إلى إطار عام للمفاوضات».

فيما أعلن الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس الوزراء القطري، أمس الإثنين، «إحراز زعماء مصر وإسرائيل وقطر والولايات المتحدة تقدمًا نحو التوصل إلى اتفاق من شأنه إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة حماس مقابل وقف إطلاق النار في غزة».

اقرا أيضا

«خليجيون»| لماذا يسرق الاحتلال أعضاء بشرية من شهداء غزة؟

كواليس «اجتماع سري» في الرياض بشأن مستقبل غزة

أهم الأخبار