«الخليجية للقائمة الإرهابية الموحدة» تختتم أعمالها في الرياض

«الخليجية للقائمة الإرهابية الموحدة» تختتم أعمالها في الرياض
الخليجية للقائمة الإرهابية الموحدة. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

اختتمت أعمال الاجتماع الرابع عشر للجنة الخليجية للقائمة الإرهابية الموحدة، الأربعاء، والذي عقد على مدى يومين بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وعقد الاجتماع بالعاصمة السعودية الرياض، برئاسة دولة قطر، حسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وترأس الاجتماع رئيس وفد قطر، العقيد خالد علي الكعبي أمين سر اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، وناقش عددا من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله والمتصلة بأعمال اللجنة.

التعاون الخليجي في مجال مكافحة الإرهاب

وأقرّت دول مجلس التعاون «الإستراتيجية الأمنية لمكافحة التطرف المصحوب بالإرهاب» في عام 2002م، وأصدرت في العام ذاته «إعلان مسقط بشأن مكافحة الإرهاب».

وتوصلت دول المجلس في العام 2004م إلى التوقيع على اتفاقية «دول مجلس التعاون لمكافحة الإرهاب»، التي صادقت عليها معظم دول المجلس وأصبحت نافذة بموجب المادة (46) للدول التي أودعت وثائق التصديق عليها لدى الأمانة العامة لمجلس التعاون.

الآليات والإجراءات والنماذج اللازمة

وتفعيلا للمادة (42) بشأن وضع الآليات والإجراءات والنماذج اللازمة لتنفيذ أحكام هذه الاتفاقية، توصلت لجنة دول مجلس التعاون لمكافحة الإرهاب في اجتماعها العاشر الى وضع قاعدة بيانات مشتركة تتلخص اهدافها في الآتي:

متابعة تنفيذ بنود الاتفاقية.

الوقوف على مدى تقدم دول المجلس في مجال مكافحة الإرهاب.

إعداد تقرير سنوي لجهود دول المجلس في مجال مكافحة الإرهاب وإمكانية الاستفادة منه لاستعراضه في المحافل الإقليمية والدولية.

تبادل الخبرات والتجارب.

الإبلاغ عن العناصر الإرهابية

كما تم تنفيذ الفقرة (2) من المادة (9) من الاتفاقية، بشأن الإبلاغ عن العناصر الإرهابية أو تلك التي يشتبه في اتصالاتها أو ارتباطها بهذه العناصر، حيث انشأت دول المجلس اللجنة الخليجية الدائمة للقائمة الإرهابية الموحدة، وهي لجنة متخصصة تهتم بدراسة أدراج أو تعديل أو رفع أسماء الجماعات والمؤسسات والكيانات والأفراد المنتمين للمنظمات الإرهابية أو المرتبطين بها او المنشقين أو المتفرعين عنها أو المتعاونين معها في قائمة خليجية موحدة، على أن ترفع اللجنة توصياتها مسببة ومفصلة لاجتماعات أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية لإتخاذ ما يرونه مناسباً.

اقرأ أيضا:

العراق يضرب داعش في المناطق المعقدة جغرافيا.. و3 جهات تؤوي الإرهابيين

كما تم في العام 2006 تشكيل لجنة أمنية دائمة مختصة بمكافحة الإرهاب تعقد اجتماعاتها بشكل دوري، سنوي، كإحدى اللجان الأمنية المتخصصة.

أهم الأخبار