ترحيل 350 مصريا من الأراضي الليبية

ترحيل 350 مصريا من الأراضي الليبية
مهاجرون غير شرعيين منهم مصريين تم ترحيلهم من ليبيا
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت ليبيا إعادة 350 مهاجراً مصريا إلى بلادهم بعدما دخلوا البلاد بطريقة غير شرعية.

وقال المتحدث الرسمي باسم جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في وزارة الداخلية الليبية الأربعاء العقيد هيثم عمار، إن «هيئة مكافحة الهجرة غير الشرعية بدأت عملية إعادة 350 مواطناً مصرياً في وضع غير نظامي»، وفقا لوكالة أنباء فرانس برس.

عمليات ترحيل مقبلة

وقال عمار في كلمه له على هامش مؤتمر صحفي في مقر هذه الهيئة إنه «من المقرر تنفيذ عمليات ترحيل أخرى في الأيام المقبلة».

وفي عام 2023، جرى إعادة ما مجموعه أكثر من 23 ألف مهاجرا من جنسيات أفريقية وآسيوية معظمهم من ليبيا إلى بلدانهم.

وأعيد الثلاثاء 323 نيجيريا معظمهم نساء إلى بلادهم من مطاري طرابلس (شمال غرب) وبنغازي (شمال شرق).

وأشار إلى أنه من المقرر إعادة المجموعة الجديدة من المهاجرين المصريين، وجميعهم رجال ولا يزال بعضهم قاصرين، إلى الحدود البرية مع بلادهم.

مصري حاول العبور إلى إيطاليا

وقال زياد سلامة وهو مصري يبلغ من العمر 16 عاما لوكالة فرانس برس «كنت سأعبر إلى لامبيدوزا في إيطاليا عندما تم القبض عليّ».

وأمضى سلامة 9 ساعات في البحر قبل اعتراضه في (حقل البور)" البحري القريب من تونس ويقع على بعد حوالي 120 كيلومترًا قبالة الساحل الليبي، حيث أُُعيد إلى زوارة وهي بلدة حدودية تقع على بعد 120 كيلومتراً من طرابلس وتم احتجازه في الزاوية (45 كيلومتراً غرب طرابلس)، قبل نقله من مركز احتجاز إلى آخر لمدة 22 يوماً في العاصمة.

وباتت ليبيا المنقسمة بين سلطتين متنافستين في الشرق والغرب، مركزًا لعشرات الالاف من المهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا من طريق البحر.

ويحاول العديد من المهاجرين الوصول إلى أوروبا عبر الأراضي الليبية معرضين حياتهم للخطر. لكن آلافا يعيشون في ليبيا منذ سنوات بصورة غير نظامية، ويعملون في الزراعة والبناء والتجارة، لا سيما حول العاصمة.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة أن البيانات التي جمعتها الأمم المتحدة بين مايو يونيو 2023، تشير إلى وجود أكثر من 700 ألف مهاجر على الأراضي الليبية.

وتشهد ليبيا حالة من التوتبر السياسي منذ سقوط نظام معمر القذافي في العام 2011، وتتنافس على السلطة حكومتان، الأولى تسيطر على غرب البلد ومقرّها طرابلس ويرأسها عبد الحميد الدبيبة وشُكّلت إثر حوار سياسي مطلع 2021، وأخرى تسيطر على شرق البلاد ويرأسها أسامة حمّاد، وهي مكلّفة من مجلس النواب ومدعومة من المشير خليفة حفتر.

عقيلة يؤكد استعداد ليبيا لمنع تهريب المهاجرين

وكان رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قد أكد «استعداد ليبيا في حدود إمكاناتها في منع تهريب المهاجرين وإنقاذ أرواحهم»، داعيا إلى معالجة شاملة لهذا الملف بالتشاور مع دول المنشأ والعبور والمقصد.

جاء ذلك في كلمته الافتتاحية أمام فعاليات المؤتمر الأفريقي الدولي حول الهجرة غير الشرعية الذي نظمته الحكومة المكلفة من مجلس النواب الإثنين في مدينة بنغازي، بحسب الناطق باسم مجلس النواب عبد الله بليحق.

اقرأ أيضا

خليجيون| الحكومة الموحدة تختبر جدية ساسة ليبيا

خليجيون| الحكومة الموحدة تختبر جدية ساسة ليبيا

أهم الأخبار