قطر تعلن آخر مواقف حماس من مقترح «هدنة غزة»

قطر تعلن آخر مواقف حماس من مقترح «هدنة غزة»
المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري
القاهرة: «خليجيون»

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، اليوم الخميس، أن حركة حماس أعطت «تأكيدا إيجابيا أوليا» بشأن مقترح الهدنة في غزة وإطلاق سراح رهائن.

وجرت محادثات الأحد في العاصمة الفرنسية شارك فيها مسؤولون من قطر والولايات المتحدة وإسرائيل ومصر، وتباحثوا خلالها هدنة لستة أسابيع وتبادل رهائن محتجزين في غزة وأسرى فلسطينيين، وقدموا المقترح إلى حماس.

وقال ماجد الأنصاري، خلال جلسة في كلية الدراسات العليا في واشنطن، إن «الاجتماع في باريس نجح في دمج المقترحات.. لقد وافق الجانب الإسرائيلي على هذا الاقتراح والآن لدينا تأكيد إيجابي أولي من جانب حماس». وأضاف: "لا يزال أمامنا طريق شاق للغاية». لكنه أوضح: «نحن متفائلون لأن الجانبين وافقا الآن على المبدأ الذي من شأنه أن يؤدي إلى التوقف التالي» في القتال.

وتابع الأنصاري: «نأمل أن نتمكن خلال الأسبوعين المقبلين من إعلان أخبار جيدة حول هذا الموضوع».

وجرى في وقت سابق التوصل لهدنة استمرت لمدة أسبوع في نوفمبر الماضي، وأدت إلى إطلاق سراح عشرات الرهائن الإسرائيليين والأجانب، والإفراج عن أسرى فلسطينيين، بالإضافة إلى إدخال كميات أكبر من المساعدات إلى القطاع الفلسطيني المحاصر.

رد حماس على مقترح تسلمته من قطر

بدوره، قال طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) لوكالة رويترز يوم الخميس إن الحركة تلقت اقتراحا بشأن هدنة لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة لكنها لم ترد بعد على أي من الأطراف.

وقال النونو «لقد تلقينا بالفعل المقترح الذي تم التوصل إليه في باريس ولكننا لم نسلم حتى الآن أي رد لأي جهة وهو قيد الدراسة».

ومع تواصل العدوان الإسرائيلي على غزة، أفادت وزارة الصحة في غزة اليوم الخميس بارتفاع عدد شهداء الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 27019 ألفا وإصابة 66139 منذ السابع من أكتوبر.

وأضافت الصحة في بيانها أن 118 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 190 في الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأكد البيان أن عددا من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات وتمنع إسرائيل وصول طواقم الدفاع المدني والإسعاف إليهم.

اقرأ المزيد:

شاهد| كتائب القسام تنصب كمينا لجنود الاحتلال

استشهاد 118 فلسطينيا في 15 مجزرة إسرائيلية جديدة خلال الساعات الماضية

أهم الأخبار