«تيك توك» تلغي ملايين الأغاني داخل التطبيق خلال ساعات

«تيك توك» تلغي ملايين الأغاني داخل التطبيق خلال ساعات
منصة تيك توك
القاهرة: منار إبراهيم

في خبر صادم وصفته إدارة تطبيق «تيك توك» بالحزين، تستعد ملايين من الأغاني المفضلة لقطاع كبير من رواد التطبيق للاختفاء من المنصة خلال الساعات القادمة.

ومن المقرر أن يتم إزالة الملايين من الأغاني الشهيرة على منصة تيك توك، بعد أن اكتشفت Universal Music Group (UMG)، أن المنصة لم تجدد عقد اتفاقها معها من أجل حقوق استخدام هذه الأغاني.

ويعني هذا أن هناك من المقاطع المذاعة سوف تكون بلا صوت، والمقطوعات الموسيقية الشهيرة التي تتمتع بشعبية كبيرة، بما في ذلك أغاني النجم العالمية تايلور سويفت، وذا ويكند، لن تكون متاحة للمستخدمين وفقاً لتقرير نشرته «ديلي ميل» البريطانية.

ومن جانبها أكدت منصة «تيك توك» أن هذه الأخبار صادمة وحزينة، ومخيبة للآمال، فقد دعت ؤ مصلحتها الشخصية على مصالح الفنانين والأغاني.

وتضغط مجموعة تيك توك للحصول على تعويضان مناسبة من الفنانين وكاتبي الأغاني من أجل تجديد العقد، مع الشركة وإتاحة الأغاني، بحسب ما نشرته المجلة برسالة موجهة إلى مجتمع الفنانين وكتاب الأغاني.

وكشف متحدث الرسمي باسم الطفل الغزاوي المخترع أنه فشل في التواصل مع اتفاق مع المنصة حول بث الأغاني بها، لذلك سوف يتم إزالة جميع الأغاني إلى يوم الأربعاء المقبل.

كما أنه اتهم منصة تيك توك، بمحاولة بناء عمل تجاري قائم على الأغاني بدون دفع قيمة استخدام الموسيقي، وهو نوع من حقوق النشر الخاصة بالمجموعة.

شعار تيك توك على هاتف (الإنترنت)

وأوضح أنه يمثل «جزءاً صغيراً من المعدل» الذي تدفعته المجموعة للمعنين والكتاب الأغاني، بخلاف المبالغ الكبيرة التي تدفعها المنصات الأخرى لهم والتي تمثل هذا الوضع.

ورد مسؤولة منصة تيك توك قائلاً «لأمر محزن ومخيب للآمال أن تضع Universal Music Group جشعها فوق مصالح فنانيها وكتاب الأغاني لديها».

وأضافت «أنه على الرغم من السرد والخطاب الكاذب لشركة Universal، فإن الحقيقة هي أنهم اختاروا الابتعاد عن الدعم القوي لمنصة تضم أكثر من مليار مستخدم تعمل بمثابة وسيلة ترويجية واكتشاف مجانية لمواهبهم».

وختمت قائلة «إن تصرفات Universal التي تخدم مصالحها الذاتية ليست في مصلحة الفنانين وكتاب الأغاني والمعجبين».

ويذكر أن تطبيق تيك توك من أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي، وهي منصة صينية، تستخدم لإنشا مقتطع فيديو قصيرة، بث مباشر وصور متحركة، ويعتبر هو التطبيق الأكثر تحميلاً عام 2018، ورابع التطبيقات في العالم من حيث عدد المستخدمين متقدماً على تطبيق إنستغرام وسناب تشات.

أقرا أيضا: مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي بالعالم يتجاوزون عتبة الـ5 مليارات

أهم الأخبار