مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي بالعالم يتجاوزون عتبة الـ5 مليارات

مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي بالعالم يتجاوزون عتبة الـ5 مليارات
مستخدمو وسائل التواصل. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

كشفت تقرير حديث، نشر الأربعاء، ارتفاع عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي النشطين إلى أكثر من 5 مليارات شخص حول العالم.

وأعدت التقرير، الذي قال إن 62، 3% من سكان العالم يستخدمون مواقع التواصل، شركة مراقبة وسائل الإعلام «ملتووتر»، بالتعاون مع وكالة «وي آر سوشال» المختصة بوسائل التواصل.

وقال التقرير إن عدد المستخدمين ارتفع العام الماضي بنسبة 5، 6 بالمائة، متخطيًا الزيادة في عدد سكان العالم، حسب وكالات أنباء عالمية.

فيسبوك في الصدارة

وسجل فيسبوك التابع لشركة ميتا أكبر عدد من المستخدمين وصل إلى 2، 19 مليار وحل تطبيق إنستغرام الذي تملكه ميتا أيضًا في المرتبة الثانية بـ 1، 65 مليار مستخدم، يليه بفارق ضئيل تيك توك الذي بلغ عدد مستخدميه 1، 56 مليار.

فيسبوك

من جانب آخر، حذر التقرير من صعوبة الحصول على أرقام دقيقة بسبب الحسابات الآلية أو الأشخاص الذين يستخدمون هويات مختلفة، مؤكدا أن الكلمة الأكثر بحثًا على ويكيبيديا كانت «تشات جي بي تي»، ما يشير إلى الاهتمام المتزايد بالذكاء الاصطناعي.

تقرير مؤسسة «وي آر سوشيال»

ومنتصف العام الماضي، صدر تقرير عن مؤسسة «وي آر سوشيال»، يقدم إحصاءات وتحليلات لأثر الرقمنة على حياتنا تغطي الربع الأول من عام 2023.

وبينما يقترب سكان العالم 8 مليارات نسمة، يقول التقرير إن عدد مستخدمي الهواتف النقالة بلغ 5.48 مليارات شخص، أي نحو 70% من سكان العالم، وبحسب بيانات شركة إريكسون للهواتف فإن في العالم حوالي 7 مليارات هاتف مستخدم حاليا، وفق «الجزيرة».

ارتفع عدد مستخدمي الإنترنت في الهند، وبلغ 720 مليونا بنهاية 2022، أي ما نسبته 50.5% من السكان، مع ملاحظة أن هذا الارتفاع ملاحظ بشكل واضح في المناطق الريفية، وبين الرجال أكثر من النساء.

تتبع الأطفال عن طريق الهاتف

وبالرغم من هذا الارتفاع، تظل الهند من أكثر مناطق العالم التي يوجد بها سكان غير متصلين بالإنترنت (700 مليون شخص).

ما زالت الصين مهيمنة على موقع أكثر بلدان العالم اتصالا بالإنترنت، بعدد مستخدمين وصل إلى 1.07 مليار شخص، وهو رقم مرشح للارتفاع في ظل الإمكانات الهائلة التي تيسر من عملية النمو الرقمي في البلاد.

اقرأ أيضا:

فيسبوك يحظر البحث عن كتائب القسام وسرايا القدس

والزمن الذي يقضيه الناس متصلين بالإنترنت مستمر في الانخفاض، وفي هذا السياق، تكشف أحدث الأرقام أن مستخدم الإنترنت النموذجي يقضي الآن في المتوسط نحو 6 ساعات و35 دقيقة يوميا، بانخفاض نحو 18 دقيقة مقارنة بالعام الماضي، ويرجع تقرير "وي آر سوشيال" هذا الانخفاض إلى ما سماه تأثير جائحة كورونا على السلوكيات الرقمية.

أهم الأخبار