حرب أوكرانيا توظف نصف مليون روسي

حرب أوكرانيا توظف نصف مليون روسي
مصنع دبابات روسي
القاهرة: «خليجيون»

بعد مرور نحو عامين على الحرب الروسية الأوكرانية، وما آلت إليه من خسائر اقتصادي عالمية خاصة لبلدان أفريقيا التي تشهد أزمات مالية، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة أن أكثر من نصف مليون روسي انضموا للعمل في صناعة الدفاع منذ عام 2022، وهو عدد يعكس الجهد الحربي الكثيف لدعم الهجوم في أوكرانيا.

وقال بوتين خلال منتدى مخصص لدعم الهجوم في أوكرانيا نظّم في بلدة تولا الواقعة على بعد حوالى 200 كيلومتر جنوب موسكو، إنه «على مدى العام ونصف العام الماضيين، تم إحداث 520 ألف فرصة عمل جديدة في صناعة الدفاع»، وفقا لوكالة أبناء فرانس برس.

فلاديمير بوتين ( الإنترنت)
فلاديمير بوتين ( الإنترنت)

ارتفاع الإنتاج العسكري الروسي

وحسب بيان عن وزارة الاقتصاد الروسي، أول أمس الأربعاء، ارتفع الإنتاج الصناعي 3.5% العام الماضي بعد نموه 0.6% في 2022، بحسب البيانات التي نشرتها الأربعاء دائرة الإحصاء الفيدرالية. وتُظهر البيانات أن زيادة وتيرة التصنيع في الصناعات المستفيدة من الطلبيات العسكرية العام الماضي عوضت الانخفاض في إنتاج قطاع التعدين.

ويعتزم الكرملين يعتزم الإبقاء على (اقتصاد الحرب) على مدى السنوات الثلاث المقبلة على الأقل، ما يزيد الإنفاق على إنتاج الأسلحة. ويتزامن ذلك مع معاناة أوكرانيا من نقص الأسلحة اللازمة لحماية مدنها ووقوع المساعدات الحيوية التي تقدمها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لها رهينة النزاعات السياسية، حسب الشرق بلومبرج.

مصنع دبابات روسي
مصنع دبابات روسي

112 مليار دولار خسائر أوكرانيا

في المقابل تقدر أوكرانيا أن الحرب كلفت اقتصادها 150 مليار دولار، وتخطط لإنفاق 43.2 مليار دولار على الجيش في عام 2024، بينما تقدر الميزانية العسكرية الروسية بنحو 112 مليار دولار.

صناعة الأسلحة

ومنذ عام 2022، أعادت روسيا توجيه اقتصادها بالكامل نحو صناعة الأسلحة وزادت إنتاجها، رغم العقوبات التي فرضها الغرب والتي تهدف خصوصا إلى عرقلة تصنيع الذخائر والأسلحة.

وأقرت الحكومة زيادة هائلة تناهز 70% في الميزانية الفدرالية المخصصة للدفاع في عام 2024.

وعلى مدار الساعة تواصل ماكينات المصانع الحربية الروسية عملها، إذ تحولت بعض مراكز صناعة الخبز وغيرها من السلع الغذائية، إلى ورش لإنتاج الطائرات العسكرية المسيرة.

كما طورت شركة «كلاشنيكوف كونسيرن» (Kalashnikov Concern)، الشركة الرائدة في صناعة الأسلحة في روسيا، أنواعاً جديدة من الأسلحة التي تخطط عرضها في معرض الدفاع العالمي 2024 في السعودية الأسبوع المقبل، وفقاً لمجموعة الصناعات الدفاعية الحكومية (روستك) (Rostec).

استعراض لأحدث الاسلحة الروسية
استعراض لأحدث الاسلحة الروسية

6000 شركة تابعة للمجمع الصناعي الدفاعي

وأوضح فلاديمير بوتين أن روسيا لديها "6000 شركة تابعة للمجمع الصناعي الدفاعي، توظف 3، 5 ملايين شخص، من دون احتساب «10 آلاف مقاول متعاقد».

وحضّ الرئيس الروسي الجمعة الشركات على أن "مواكبة" التطورات التكنولوجية على الجبهة.

وقال «لتحقيق النجاح في ساحة المعركة اليوم، من الضروري الرد بسرعة وبشكل مناسب على ما يحدث هناك.. .من يفعل كل هذا بشكل أسرع ينتصر».

وتطالب أوكرانيا الغرب ب«كبح» إنتاج الأسلحة في روسيا، مؤكدة أن 95% من "المكونات الأجنبية الضرورية" المستخدمة في الأسلحة الروسية تنتجها شركات غربية.

اقرأ ايضا

ثاني وساطة إماراتية في حرب أوكرانيا خلال شهرين

تحطم طائرة عسكرية روسية على متنها 65 أسيرا أوكرانيا

أهم الأخبار