عقب تداولات الأسبوع الماضي..

بورصة مسقط: الصكوك السيادية تستقطب المستثمرين وتراجع الاهتمام بالأسهم المحلية

بورصة مسقط: الصكوك السيادية تستقطب المستثمرين وتراجع الاهتمام بالأسهم المحلية
بورصة عمان. الإنترنت
مسقط: «خليجيون»

رصدت وكالة الأنباء العمانية، السبت، استقطاب الصكوك السيادية المدرجة في بورصة مسقط المستثمرين، فيما تراجع اهتمام المؤسسات الاستثمارية بالأسهم المحلية.

وعقب تداولات الأسبوع الماضي، أكدت العمليات تراجع اهتمام المؤسسات الاستثمارية بالأسهم المحلية، في انتظار مزيد من الإفصاحات بشأن توزيعات الأرباح على المساهمين من قبل شركات المساهمة العامة.

ووفق التقرير، استحوذت سوق السندات والصكوك الأسبوع الماضي على 55.7% من إجمالي تداولات بورصة مسقط البالغة 34.3 مليون ريال عُماني.

وبلغت قيمة تداولات سوق السندات والصكوك الأسبوع الماضي 19.1 مليون ريال عُماني من بينها 10.7 مليون ريال عُماني على الإصدار السادس من الصكوك السيادية و8.1 مليون ريال عُماني على الإصدار الثالث من الصكوك السيادية ليبلغ إجمالي تداولات الإصدارين 18.8 مليون ريال عُماني أي بنسبة 54.9%.

المؤسسات الاستثمارية الأجنبية

فيما اهتمت المؤسسات الاستثمارية الأجنبية بالشراء لتستحوذ مشترياتها على 55.5% من إجمالي قيمة التداول مقابل مبيعات بنسبة 7.7% من إجمالي التداولات.

وبلغت قيمة مشتريات المؤسسات الاستثمارية المحلية حوالي 10.7 مليون ريال عُماني مشكلة 31.2 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، حسب «الوكالة».

إلى ذلك، تراجع قيمة التداول في سوق الأسهم الأسبوع الماضي بنسبة 25% من نحو 20.3 مليون ريال عُماني إلى 15.2 مليون ريال عُماني، واستحوذ سهم أوكيو لشبكات الغاز على 30.8% من إجمالي تداولات سوق الأسهم وبلغت قيمة التداول على السهم 4.7 مليون ريال عُماني.

وحظي سهم عمانتل باهتمام المستثمرين ليشهد تداولات بقيمة 3.4 مليون ريال عُماني، فيما شهد سهم بنك مسقط تداولات بقيمة 2.3 مليون ريال عُماني، حسب البيانات الإحصائية الصادرة عن بورصة مسقط.

تراجع المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط

وفي نهاية التعاملات، أغلق المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط على 4562 نقطة مسجلًا تراجعًا أسبوعيًّا بـ 44 نقطة، وذلك بعد أن فقد الدعم من الشركات القيادية المدرجة في عينة المؤشر في انتظار مزيد من الإفصاحات من شركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة مسقط بشأن توزيعاتها على المساهمين.

وتعقد الشركات في مارس المقبل اجتماعات الجمعيات العامة العادية السنوية لإقرار التوزيعات المقترحة من مجالس إداراتها.

بنك مسقط. الإنترنت
بنك مسقط. الإنترنت

فيما أعلنت عدة شركات نسب توزيعاتها المقترحة مثل بنك مسقط الذي أعلن عن توزيعات نقدية بنسبة 15.5% من القيمة الاسمية للسهم، والبنك الوطني العماني، الذي أعلن عن توزيعات بنسبة 8.5 بالمائة، وبنك ظفار الذي أعلن عن توزيعات بنسبة 7.7%، وبنك صحار الدولي الذي أعلن عن توزيعات بنسبة 7.5% غير أن هذه الإفصاحات لم تلق اهتمامًا كبيرًا من المستثمرين.

كذلك سجلت الأسهم الأسبوع الماضي ارتفاعات محدودة تركزت في قطاعي الصناعة والخدمات. الأمر الذي دفع مؤشري القطاعين للصعود ليرتفع مؤشر قطاع الخدمات 29 نقطة وسجل مؤشر قطاع الصناعة ارتفاعًا بـ 10 نقاط، فيما تراجع مؤشر القطاع المالي 89 نقطة، وشهد المؤشر الشرعي ارتفاعًا بـ 3 نقاط.

ارتفاع أسعار 39 ورقة مالية

بينما ارتفعت أسعار 39 ورقة مالية من أبرزها سهم السوادي للطاقة الذي ارتفع بنسبة 15% وأغلق على 23 بيسة، وارتفع سهم ظفار لتوليد الكهرباء بنسبة 12.5 |% وأغلق على 45 بيسة، وارتفع سهم المدينة للاستثمار القابضة بنسبة 11.1% وأغلق على 50 بيسة.

اقرأ أيضا:

الكويت تطلق حملة وطنية لدعم المنتجات والسلع المحلية

والأسبوع الماضي، تراجعت أسعار 19 ورقة مالية من أبرزها سهم شركة عُمان والإمارات القابضة، الذي تراجع بنسبة 10.9 بالمائة وأغلق على 49 بيسة، وهبط سهم الوطنية للتمويل بنسبة 9.6% وأغلق على 150 بيسة، وتراجع سهم بنك ظفار بنسبة 6.2 بالمائة وأغلق على 150 بيسة.

أهم الأخبار