المالكي يدعو الحكومة العراقية لرد حاسم على العدوان الأميركي

المالكي يدعو الحكومة العراقية لرد حاسم على العدوان الأميركي
نوري المالكي. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

دعا رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، الأحد، إلى «موقف وطني مسؤول من الجميع يحمي سيادة الوطن وحياة الشعب»، تجاه العدوان الأميركي.

وبحسب مصادر أمنية عراقية «تم استهداف مقر قيادة عمليات الأنبار للحشد الشعبي ومقر وكتيبة الدروع في لواء 13 الطفوف في عكاشات بين بلدتي الرطبة والقائم»، فيما ذكرت القيادة الوسطى الأميركية أنه «في الساعة 4:00 مساءً (بتوقيت شرق الولايات المتحدة) في 02 فبراير، شنت قوات القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) غارات جوية في العراق وسوريا».

واستنكر المالكي الاعتداء الأميركي على سيادة العراق، وقال في تدوينة عبر «إكس»، إن «الاعتداء الأميركي على سيادة العراق، وقتل أبنائه بدم بارد قد تكرر بنحو غير مسبوق، ومن دون رادع من المجتمع الدولي».

اغتيال القوات العراقية في مقارها الثابتة

وأدان رئيس مجلس الوزراء العراقي الأسبق: «استهداف واغتيال ثلة من أبنائنا من القوات العراقية في مقارهم الثابتة»، مؤكداً أن «من حق الحكومة العراقية التحرك على كل الأصعدة من أجل إيقاف هذه الاعتداءات وإدانتها».

وائتلاف دولة القانون هو تحالف سياسي عراقي متعدد الكيانات يتزعمه حزب الدعوة، تشكل عام 2009 برئاسة نوري المالكي.

وأوضح: «لأن هذا الفعل يؤسس لمنهج شريعة الغاب ويجلب المزيد من القتل والتخريب، الذي لا مبرر له في القوانين الدولية، وشرعية حقوق الإنسان، وقيم الحضارة المدعاة كذباً وزوراً».

واختتم المالكي تدوينته بالقول أن «العراقيين لا يقبلون الضيم ولا يمكن أن يصبروا على الاستهانة بأرواح أبنائهم»، مشدداً على ضرورة «أن يكون هناك موقف وطني مسؤول من الجميع يحمي سيادة الوطن وحياة الشعب».

ويضم ائتلاف دولة القانون سبعة كيانات سياسية: حزب الدعوة بزعامة الماكي، وحزب الدعوة (تنظيم العراق)، وتجمع مستقلون بزعامة حسين الشهرستاني، وكتلة التضامن بزعامة قاسم داود، وكتلة الانتفاضة الشعبانية، وحركة الإخاء الكردي الفيلي، والاتحاد الإسلامي لتركمان العراق.

العدوان الأميركي على العراق وسوريا

وكان العراق أعلن الحداد العام في دوائر الدولة على أرواح ضحايا القصف الأميركي على مناطق عكاشات والقائم غربي الأنبار.

وبالتزامن، استهدف العدوان الأميركي عددا من المواقع بمناطق صحراوية في سوريا وعلى حدودها مع العراق أوقع قتلى ومصابين.

اقرأ أيضا:

العراق يعلن الحداد العام على أرواح ضحايا القصف الأميركي

أهم الأخبار