تعاون مصري - فرنسي لإقامة دولة فلسطينية

تعاون مصري - فرنسي لإقامة دولة فلسطينية
جانب من المباحثات المصرية الفرنسية اليوم.(الانترنت
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت فرنسا، تعاونها مع مصر من أجل الوصول إلى «دولة فلسطينية»، واتفقت معها القاهرة في وجهة النظر ذاتها.

وشدد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه في مؤتمر صحفي من القاهرة مع نظيره المصري سامح شكري على ضرورة أن تكون جزءا من الدولة الفلسطينية المقبلة.

وقال وزير الخارجية الفرنسي: «نعمل مع مصر من أجل الوصول إلى الدولة الفلسطينية»، معتبرا أن «الفلسطينيين والإسرائيليين لهم الحق في العيش جنبا إلى جنب».

وأكد سيجورني على أهمية وقف إطلاق نار دائم في غزة، مشيرا إلى أهمية الدفع بوقف إطلاق النار في القطاع خلال جولته الإقليمية.

وزير الخارجية الفرنسي يتوسط فريق المباحثات
وزير الخارجية الفرنسي يتوسط فريق المباحثات

تحذير مصري

فيما حذر وزير الخارجية المصري سامح شكري، من استمرار الأعمال العسكرية في سوريا والعراق وما يحدث في لبنان والبحر الأحمر، لافتا إلى أنها تنذر بـ«تفاقم الوضع والانزلاق إلى صراع أوسع في المنطقة».

سامح شكري يتوسط فريق المباحثات المصري
سامح شكري يتوسط فريق المباحثات المصري

وشدد شكري في مؤتمر صحافي مشترك بالقاهرة مع نظيره الفرنسي ستيفان سيجورني على ضرورة من وقف إطلاق النار في قطاع غزة، لبدء مسار سياسي بخصوص القضية الفلسطينية.

وبدأ وزير الخارجية الفرنسي، السبت، جولة في منطقة الشرق الأوسط تستمر حتى الثلاثاء المقبل، وتشمل مصر والأردن وإسرائيل والأراضي الفلسطينية ولبنان.

وكتب سيجورني عبر منصة «X»:« في أول زيارة لي بالشرق الأوسط، حرصت على التوجه أولاً إلى مصر وهي شريك استراتيجي لفرنسا».

وأضاف أنه خلال لقائه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكد التزام فرنسا لـ«صالح وقف لإطلاق النار للأغراض الإنسانية وإعادة إطلاق حل سياسي لدولتين».

وكان اتصال نادر بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد كشف عن استمرار الخلاف بشأن إقامة دولة فلسطينيّة، وسط حديث أميركي إسرائيلي عن دولة فلسطينية منزوعة السلاح.

في الأسابيع الأخيرة، دعت الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل والداعم الأساسي لها في العدوان، جيش الاحتلال إلى خفض عدد الضحايا المدنيّين في عمليّاته، وكرّرت دعمها إقامة دولة فلسطينيّة، وهو موضوع في صلب الخلاف بين واشنطن وحكومة نتنياهو.

وكان وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، قد شدد على ضرورة إقامة دولة للشعب الفلسطيني، إذ قال إن «للفلسطينيين الحق في السيادة وفي إنشاء دولة» بعدما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مجددا معارضته "السيادة الفلسطينية" في قطاع غزة.

وقال سيجورنيه، عبر منصة «إكس» في يناير الماضي- إن «فرنسا ستبقى وفية لالتزامها من أجل بلوغ هذا الهدف».

وجاء موقف الوزير الفرنسي بعد تصريحات لنتنياهو عارض فيها فكرة السيادة الفلسطينية في غزة مشددا على أن إسرائيل يجب أن تحتفظ «بالسيطرة على أمن الأراضي الفلسطينية».

دول غربية تبدي رغبتها في إقامة دولة فلسطينية

وأبدت عدد من الدول الغربية رغبتها في إقامة دولة فلسطينية، ففي الثلاثاء الماضي، أعلن وزير خارجية بريطانيا ديفيد كاميرون أن بلاده تفكر بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وقال كاميرون:«سننظر مع حلفائنا في مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية بما في ذلك في الأمم المتحدة»، مشددا على «ضرور إظهار تقدم لا رجعة فيه نحو حل الدولتين للشعب الفلسطيني»، حسب بي بي سي.

اقرا المزيد

نتنياهو يناور بدولة فلسطينية «منزوعة السلاح».. وأوروبا تتهمه بـ«تمويل» حماس

بريطانيا تدرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية

أهم الأخبار