تراجع كبير في أسعار الذهب بمصر.. ما السبب؟

تراجع كبير في أسعار الذهب بمصر.. ما السبب؟
محل ذهب في مصر (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

سجلت أسعار الذهب في مصر تراجعًا كبيرًا خلال اليومين الماضيين، بعد قرار البنك المركزي رفع أسعار الفائدة، تبعها هبوط سريع لسعر صرف الدولار في السوق السوداء أكثر من 10 جنيهات دفعة واحدة.

ورغم التراجعات السحيقة لاثنين من أكثر الملاذات الآمنة في مصر، لكن متعاملون يقولون إن حالة السوق مضطربة بسبب الضبابة التي تحيط بتحريك سعر الصرف رسميا، في أعقاب مفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

إمبابي: أسعار الذهب انخفضت بنسبة 13% وبنحو 520 جنيهاً

من جانبه، قال المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت سعيد إمبابي، إن أسعار الذهب انخفضت بنسبة 13%، وبنحو 520 جنيهاً، عن متوسط سعر جرام الذهب عيار 21 الذي تداوله بعض التجار، والبالغ 4100 جنيه، ليتراجع السعر مع نهاية تعاملات الأسبوع لمستوى 3560 جنيهاً.

سعر الذهب من منصة «آي صاغة»
سعر الذهب من منصة «آي صاغة»

جرام الذهب عيار 24 سجل 4069 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 3052 جنيهاً، فيما سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2374 جنيهاً، وسجل الجنيه الذهب نحو 28480 جنيهاً

وارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بنسبة 1% وبقيمة 21 دولارًا خلال تعاملات الأسبوع المنتهي مساء الجمعة الماضية، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2019 دولاراً، ولامست مستوى 2060 دولاراً، واختتمت التعاملات عند مستوى 2040 دولاراً، وذلك بفعل حالة من اليقين بالأسواق حول خفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة بداية من مارس المقبل.

سعر الذهب من منصة «آي صاغة»
سعر الذهب من منصة «آي صاغة»

سعر الذهب في مصر اليوم

وأوضح إمبابي، في بيان، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 4069 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 3052 جنيهاً، فيما سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2374 جنيهاً، وسجل الجنيه الذهب نحو 28480 جنيهاً.

ما سبب تراجع سعر الذهب في مصر؟

وقال إن التسريبات حول الاتفاق المبدئي بين مصر وصندوق النقد، والاستثمارات الإماراتية في منطقة رأس الحكمة، أدت إلى تراجع سعر صرف الدولار بالسوق المحلية، وأدت لتراجع أسعار الذهب.

وتوقع إمبابي أن تشهد أسعار الذهب حالة من التراجع خلال الفترة المقبلة، لكن ارتفاع الأسعار بالبورصة العالمية ونقص المعروض بالأسواق قد يحد من قوة التراجع، مشيرًا إلى أن حالة عدم الاستقرار بأسواق الذهب دفعت السوق لممارسات للتحول لسوق سوداء، من خلال تداول أسعار موازية ببعض محلات الذهب، والتنفيذ بأسعار أعلى من الأسعار المعلنة.

سعر الذهب من منصة «آي صاغة»
سعر الذهب من منصة «آي صاغة»

ولفت إلى توقف تجار الذهب الخام عن البيع والشراء، خلق حالة من التسعير العشوائي، والذي من شأنه الإضرار بالاقتصاد الوطني، ومصالح المواطنين، ويعرض راغبي التحوط بالذهب للشراء بأسعار أعلى بكثير من الأسعار العادلة، والبيع بأسعار أقل من المستحقة، مضيفا أن المنصة أعلنت وقف التسعير والبيع والشراء لأجل غير مسمى، ولحين استقرار السوق، وتداول أسعار عادلة،

تجار ذهب في قبضة الأمن

وأعلنت مصر حزمة من الإجراءات للقضاء على السوق السوداء للدولار والذهب، حيث داهمت قوات الشرطة محلات 5 من تجار الذهب في أحياء الحسين والجمالية (مناطق تنشط فيها بيع الذهب)، وثبت مخالفات تختص بالدمغات والموازين والأعيرة.

سعر الذهب من منصة «آي صاغة»
سعر الذهب من منصة «آي صاغة»

الحكومة المصرية تتعهد بضبط سعر الصرف

من جانبه، قال المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري المستشار محمد الحمصاني إن بلاده لديها عدة مصادر من العملات الأجنبية، بخلاف المصادر التقليدية من السياحة وقناة السويس والصادرات، مشيرا إلى وجود تعاون من شركاء وجهات مانحة دولية، بالإضافة إلى إعلان الاتحاد الأوروبي اعتماد تمويل إضافي لمصر.

جاءت تعليقات الحمصاني على الأخبار والتقارير المتداولة خلال الأيام القليلة الماضية عن انتظار مصر حدثًا ماليًا مهمًا سيدر على البلاد دخلًا كبيرًا من العملة الأجنبية يصل إلى مليارات الدولارات.

وتابع الحمصاني: «بصفة عامة، مصر بتتحرك، ولديها اتصالات وتعاون مع عدد كبير من الشركاء الدوليين، وبالتالي نتوقع تمويل في مجال التنمية، الحكومة لديها رؤية بالرغم من التحديات الراهنة، وتعمل على رفع الأعباء عن المواطنين، ومن خلال تحركات الحكومة سيتم تجاوز التحديات الاقتصادية الراهنة وضبط سعر الصرف».

اقرأ أيضًا:

مصر تعتقل «ملوك الذهب» في محاولة للسيطرة على الأوضاع

من المتسبب في ارتفاع أسعار الذهب بمصر؟ (فيديو)

كيف تعرف الذهب الحقيقي من المغشوش؟

أهم الأخبار