13 مجزرة في غزة - والمقاومة ترد..

شاهد: تفاصيل مباحثات بلينكن وبن سلمان

شاهد: تفاصيل مباحثات بلينكن وبن سلمان
محمد بن سلمان وبلينكن خلال مباحثات في الرياض. (واس
الرياض: «خليجيون»

اتفق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في الرياض على «الحاجة الملحّة لخفض التوترات الإقليمية»، ضمن جولة جديدة للوزير الأميركي تهدف إلى «وضع حدّ دائم» للعدوان الذي يتواصل على قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي.

وفي خامس زيارة يقوم بها إلى المنطقة منذ اندلاع الحرب على غزة، وصل بلينكن إلى السعودية في مستهل جولة ستقوده أيضاً إلى إسرائيل ومصر وقطر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إنّ بلينكن وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بحثا في «التنسيق الإقليمي من أجل التوصل إلى وضع حدّ دائم للأزمة في غزة».

ولفت إلى أنّ الوزير الأميركي وولي العهد السعودي تطرّقا إلى «الحاجة الملحّة لخفض التوترات الإقليمية».

بدوره قال بلينكن إنه بحث مع ولي العهد السعودي الجهود المبذولة لزيادة المساعدات الإنسانية العاجلة وضمان وصولها للمحتاجين إليها في غزة. وأكد بلينكن أن واشنطن ستواصل الانخراط في الدبلوماسية لمنع توسع الصراع في المنطقة.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية «واس» بأنه «جرى خلال الاجتماع استعراض أوجه العلاقات الثنائية، وآفاق التعاون المشترك، بالإضافة إلى بحث تطورات الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة تجاهها بما يحقق الأمن والاستقرار».

وقبل الزيارة شدّد الوزير الأميركي على ضرورة «الاستجابة بشكل عاجل إلى الاحتياجات الإنسانية في غزة»، بعدما دقّت مجموعات الإغاثة مراراً ناقوس الخطر حيال التداعيات المدمّرة على الجيب المحاصر للحرب التي تقترب من دخول شهرها الخامس.

ويتوقّع أن يناقش بلينكن مع قادة في المنطقة مقترح هدنة لم توافق عليه بعد لا إسرائيل ولا حركة حماس. وبات التحرّك الدبلوماسي أكثر إلحاحاً مع ازدياد الهجمات التي تشنّها مجموعات مدعومة من إيران تضامناً مع حماس، ما دفع الولايات المتحدة لتنفيذ ضربات مضادّة.

13 مجزرة في غزة

ومع تواصل العدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال 13 مجزرة في وسط القطاع وجنوبه، في وقت أعلنت المقاومة قتل جنود إسرائيليين واستهداف دبابات، بينما يخوض مقاتلوها اشتباكات مع قوات الاحتلال في محاور عدة بمدينتي خانيونس وغزة.

وأكدت وزارة الصحة في غزة أنّ الاحتلال ارتكب 13 مجزرة في وسط وجنوب القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ 7 أكتوبر، إلى 27478 شهيدًا و66835 جريحًا.

ووسط تصاعد العدوان الإسرائيلي على خان يونس، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني إجلاء حوالي 8 آلاف نازح من مستشفى الأمل ومقره في المدينة الرئيسية في جنوب قطاع غزة.

وصباح الإثنين، أفادت مصادر وكالة فرانس برس بسماع دويّ قصف مدفعي في مناطق شرق رفح وخان يونس، المدينة الكبرى في جنوب القطاع.

وحسب قناة العربي التي تبث من لندن، نشرت كتائب القسّام، الجناح المسلح لحركة حماس مشاهد من تصدي مقاتليها للتوغل الإسرائيلي غرب مدينة خان يونس، معلنة تنفيذ عمليات استهداف لآليات الاحتلال في خانيونس وتل الهوى جنوب غرب مدينة غزة.

بينما أعلنت سرايا القدس قصفها تجمعات لجنود وآليات العدو في محيط الصناعة والجوازات بمدينة غزة وشرق قرية المصدر وسط قطاع غزة، برشقات صاروخية وقذائف هاون.

كما قصفت السرايا بصواريخ 107 وقذائف هاون تجمعات لجنود وآليات العدو في الصبرة وتل الهوى جنوب غرب مدينة غزة، وفي خانيونس.

في المقابل، أعلن جيش الاحتلال جرح 5 من جنوده خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع عدد الجنود والضباط الجرحى منذ بداية الحرب إلى 2825. كما ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أنّ 540 جنديًا أصيبوا عن طريق الخطأ منذ بدء المعارك البرية في قطاع غزة في 27 أكتوبر الماضي.

اقرأ المزيد:

محاولة أخيرة.. هل ينجح اجتماع برازافيل في احتواء الصراع الليبي؟

السودان.. طفل يموت كل ساعتين من الجوع.. والدعم السريع يقطع «الاتصالات»

السعودية توقع 11 اتفاقية مع شركات دفاعية دولية

أهم الأخبار