السعودية توقع 11 اتفاقية مع شركات دفاعية دولية

السعودية توقع 11 اتفاقية مع شركات دفاعية دولية
مذكرة تفاهم دفاعية بين السعودية وكوريا (واس)
القاهرة: «خليجيون»

وقعت الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية 11 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم مع عدد من الشركات الدولية المتخصصة في الصناعات الدفاعية، وذلك على هامش معرض دفاعي بالمملكة، بحسب وكالة الأنباء الرسمية «واس».

وتهدف الاتفاقيات إلى «توطين منظومة التصنيع الدفاعي، ورفع الجاهزية العسكرية، وتعزيز المشاركة الصناعية»، فضلاً عن تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية في القطاع.

وشملت الاتفاقيات، بحسب الوكالة، عددًا من المجالات التي تعزز بناء القدرات النوعية في المجالات المستهدفة مثل: نقل وتوطين التكنولوجيا، وبناء خطوط إنتاج محلية، فضلا عن تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية في القطاع.

توطين 50% من الإنفاق على المعدات والخدمات العسكرية

وتقول الهيئة السعودية للصناعات العسكرية إن هذه الاتفاقيات تُسهم في إيجاد مجموعة واسعة من الفرص الاستثمارية لدعم أهدف «رؤية 2030»، نحو توطين 50% من الإنفاق على المعدات والخدمات العسكرية بحلول عام 2030.

في الإطار نفسه، أعلنت شركة «لوكهيد مارتن» الأميركية لتصنيع الأسلحة، الاثنين، عن توقيع اتفاقات مع شركات سعودية لتصنيع مكونات من منظومة الدفاع الصاروخي ثاد، لافتة إلى أن هذه العقود من هذا النوع من شأنها أن تعزز قدرات التصنيع ونقل الخبرة، بما يدعم الصناعة الدفاعية بالمملكة.

كما توقعت مجموعة «ليوناردو» الإيطالية مذكرة تفاهم مع الرياض لاستكشاف وتطوير الفرص المحتملة للاستثمار والتعاون في قطاعي الدفاع والفضاء.

وقالت المجموعة الدفاعية، في بيان، إن مذكرة التفاهم تغطي نطاقا واسعا من القطاعات بما يشمل الفضاء وطائرات الهليكوبتر والأنظمة الإلكترونية وأجهزة الاستشعار، وفقا وكالة «رويترز».

وأضافت أن التعاون قد يمتد ليشمل مجالات أنظمة القتال الجوي والتكامل بين الأنظمة المختلفة بالنظر لأن المجموعة التي تسيطر عليها الدولة الإيطالية نشطة في مبادرات تقنيات الجيل التالي وتسمح بالمشروعات التجريبية.

تدشين طائرة «هوك تي 165»

ودشن وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز آخر طائرة نفاثة متقدمة من طراز «هوك تي 165» جرى تجميعها وتصنيع أجزاء منها في المملكة بأيدٍ وطنية بشكل كامل، وبمشاركة 25 شركة محلية صنَّعت أكثر من 3114 قطعة داخل وخارج الطائرة، في إنجاز يُعد الأول من نوعه في مجال تجميع الطائرات العسكرية النفاثة في المملكة، بحسب وكالة «واس».

واستعرض «معرض الدفاع العالمي» في الرياض مبادرات البرنامج السعودي البريطاني للتعاون الدفاعي المحققة والمستقبلية لنقل وتوطين التقنية، المتضمنة إطلاقه عام 2017م بالتعاون مع شركة «بي أيه إي سيستمز» البريطانية، وبرنامج التجميع النهائي للطائرات في المملكة، النواة الأولى لتطوير صناعة الدفاع السعودية.

وتضمن برنامج التجميع النهائي للطائرات في المملكة، تجميع 22 طائرة نفاثة متقدمة من طراز «هوك تي 165» في مرافق البرنامج لتطوير وعمرة الطائرات بقاعدة الملك عبد العزيز الجوية بالقطاع الشرقي، سيحول 10 منها إلى فريق الصقور السعودية التابع للقوات الجوية الملكية السعودية، كما تضمن العرض المرئي مسيرة فريق الصقور السعودية وإنجازاته بمناسبة اليوبيل الفضي للفريق ومرور 25 عامًا على تأسيسه.

اقرأ أيضًا:

السعودية إلى تطوير أنظمة أسلحة بخبرات كورية

أهم الأخبار