السفير العماني: زيارة أمير الكويت للسلطنة تحمل دلالات مهمة

السفير العماني: زيارة أمير الكويت للسلطنة تحمل دلالات مهمة
الشيخ مشعل الأحمد. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

أكد سفير سلطنة عمان لدى دولة الكويت الدكتور صالح الخروصي على أهمية زيارة أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر إلى السلطنة، اليوم الثلاثاء، مشيرا إلى أنها تحمل دلالات واعتبارات مهمة.

وقال الخروصي إن الزيارة تحمل دلالات واعتبارات مهمة، لأنها الزيارة الأولى التي يقوم بها الأمير إلى عمان بعد توليه مقاليد الحكم في 16 ديسمبر الماضي.

ويتوجه الشيخ مشعل الأحمد والوفد الرسمي المرافق، الثلاثاء، إلى سلطنة عمان وذلك في إطار زيارة دولة رسمية.

زيارة دولة

وأضاف أن هذا الحدث المهم يأتي كذلك في إطار «زيارة دولة»، يتم فيها اتخاذ أرفع الإجراءات البروتوكولية، وتشمل في الوقت ذاته لقاء قمة يجمع بين الأمير مشعل الأحمد والسلطان هيثم بن طارق، حسب تصريحات أدلى بها لوكالة الأنباء الكويتية.

ولفت الخروصي إلى أن كل لقاءات وزيارات قيادتي البلدين، تحظى بأهمية خاصة لما للعلاقات بينهما من تميز وخصوصية.

ووشدد السفير على أن «سلطنة عمان تترقب اليوم بقلوب ملؤها الفخر زيارة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ولقاءه بأخيه جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه».

وقال إنه «منذ انطلاق النهضة العمانية على يد مؤسس عمان الحديثة السلطان قابوس بن سعيد طيب الله ثراه في عام 1970 تبادل رحمه الله الزيارات مع إخوانه أمراء دولة الكويت وكانت لقاءاتهم تنعكس بشكل إيجابي على شعبيهما وعلى شعوب المنطقة».

وأضاف أنه كانت لسلطان هيثم بن طارق عدة زيارات لدولة الكويت، و«اليوم يستقبل أخاه الأمير الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، في هذا اللقاء المتجدد والذي يعود بالنفع على البلدين والشعبين الشقيقين».

الشيخ ومشعل والسلطان هيثم. الإنترنت
الشيخ ومشعل والسلطان هيثم. الإنترنت

وتشهد الزيارة حضور الأمير والسلطان حفل افتتاح «مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية»، غدا الأربعاء، وذلك بولاية الدقم، حسب وكالة الأنباء الكويتية.

مصفاة الدقم

وتشهد العلاقات الثنائية بين سلطنة عمان ودولة الكويت اليوم انطلاقة اقتصادية مهمة للغاية تتمثل في مصفاة الدقم، التي بدأت في الإنتاج الفعلي في الأشهر الأخيرة الماضية والتي تصل طاقتها التكريرية إلى 230 ألف برميل من النفط يوميا، في حين يبلغ حجم الاستثمار فيها نحو تسعة مليارات دولار.

ويضاف إلى ذلك مجمع الصناعات البتروكيماوية، مما يجعل هذا المشروع أحد أهم وأبرز مشاريع الاستثمار في الطاقة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتعد منطقة الدقم الاقتصادية إحدى أبرز المناطق الاقتصادية في المنطقة، وهي تتربع على مساحة تزيد على 1200 كيلومتر مربع وتطل على بحر العرب والمحيط الهندي، ولها صلتها المباشرة بمختلف موانئ العالم، مما يكسبها مميزات استراتيجية متعددة، وفق تصريحات السفير.

الانتعاش والنمو الاقتصادي للخليج

ورأى الخروصي أن «الانتعاش والنمو الاقتصادي المتوقع سواء كان بين البلدين أو لمنظومتنا الخليجية ولمنطقتنا العربية عموما، إنما يرتكز في الأساس إلى مثل هذه الشراكات الفعالة التي نأمل أن تحقق الأهداف المرسومة لهاز».

وتابع السفير العماني بأن العلاقات بين البلدين تشمل مختلف أوجه الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية، مشيدا بما تم التوصل إليه في الدورة التاسعة للجنة العمانية - الكويتية المشتركة التي عقدت في مسقط في مارس الماضي برعاية وإشراف وزيري الخارجية.

وقال إن الجانب الثقافي من العلاقات يشهد مزيدا من التطور، مع ترقب الكثير من الفعاليات والأنشطة المشتركة خلال العام الجاري والفترة القادمة.

اقرأ أيضا:

أمير الكويت في زيارة رسمية إلى سلطنة عمان.. غدًا

وفي ختام تصريحه، أعرب السفير الخروصي عن التطلع إلى لقاء العاهلين الكبيرين اليوم باعتزاز لما تحقق من إنجازات في الفترة الماضية والطموح للارتقاء بهذه العلاقات الاستثنائية إلى أرحب فضاء ممكن.

أهم الأخبار