السعودية تطمح إلى مضاعفة عدد السُيّاح مطلع 2030

السعودية تطمح إلى مضاعفة عدد السُيّاح مطلع 2030
سياح في مدينة العلا. (أ ف ب)
الرياض: «خليجيون»

في مسعى جديد لتنويع الاقتصاد القائم على النفط، استقطبت السعودية 27 مليون سائح أجنبي في العام 2023 وتسعى إلى مضاعفة هذا الرقم بحلول نهاية العقد الحالي، بحسب ما أعلن وزير السياحة في المملكة اليوم الثلاثاء.

ويأتي هذا الإعلان بعد أقل من خمس سنوات من انفتاح المملكة الخليجية بالكامل على السياحة، ومع استمرار المخاوف من اتساع رقعة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وفق وكالة فرانس برس.

ومن المتوقع أن تشكل المنتجعات الجديدة على طول ساحل البحر الأحمر عامل استقطاب رئيسي، رغم المخاوف الأمنية التي أحيتها الهجمات الأخيرة للمتمردين اليمنيين في البحرين الأحمر والعربي.

وقال وزير السياحة أحمد الخطيب خلال مؤتمر نظّمه صندوق الثروة السيادية السعودي، في معرض حديثه عن أهداف العام 2023 «وصلنا إلى 100 مليون سائح، 77 من الداخل و27 من الخارج. فوق الـ100 مليون».

وأضاف أن السلطات تأمل الآن في الوصول إلى 150 مليون سائح بحلول العام 2030، في ارتفاع طموح عن الهدف السابق البالغ 100 مليون، منهم 70 مليوناً قادمون من الخارج مقارنة مع هدف الـ30 مليوناً سابقاً.

الساحة السعودية و«رؤية 2030»

وتُعدّ السياحة عنصراً مهماً في الأجندة الإصلاحية «رؤية 2030»، والتي يسعى من خلالها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى تنويع مصادر دخل بلاده، أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم، وتحويل المملكة إلى مركز أعمال ورياضة وسياحة.

وتستقبل المملكة سنوياً ملايين الحجاج المسلمين والمسافرين من رجال الأعمال، لكنها افتتحت تأشيرة سياحية عامة فقط في العام 2019، قبل أشهر من تفشي جائحة كوفيد التي ضربت قطاع السياحة على مستوى العالم.

وفي حين تساهلت المملكة في السنوات الأخيرة حيال القواعد التي تحظر دور السينما والحفلات الموسيقية المختلطة بين الجنسين والفعاليات الرياضية، فإن قوانين أخرى بما في ذلك حظر الكحول، لا تزال سارية.

اقرأ المزيد:

أمير الكويت يقلد سلطان عمان قلادة «مبارك الكبير»

5 لاعبين يراوغون أردوغان.. صراع سياسي أم تهديد أمني؟

مجلس الأمن.. موسكو تتهم واشنطن بإشعال المنطقة بضرب العراق وسوريا

أهم الأخبار