معرض القاهرة للكتاب يسجل رقمًا تاريخيًا في عدد الزوار

معرض القاهرة للكتاب يسجل رقمًا تاريخيًا في عدد الزوار
جانب من معرض القاهرة للكتاب
القاهرة: منار إبراهيم

شهد معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين، إقبالاً قياسيًا لعدد زواره هذا العام 2024، بمشاركة ناشرين من 70 دولة حول العالم.

وأعلنت وزارة الثقافة المصرية، الثلاثاء، أن زوار النسخة احالية لمعرض القاهرة للكتاب يعتبر الأكبر منذ تأسيسه، بإجمالي 4 ملايين و785 ألفًا و539 زائرًا.

أما عن معرض الكتاب في عام 2023 استقبل أكثر من 3.5 مليون زائر

وانطلقت فاعليات المعرض، والذي أقيم في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، يوم 24 يناير الماضي، تحت شعار «نصنع المعرفة.. نصون الكلمة».

وتسلمت سلطنة عُمان راية (ضيف شرف) المعرض لدورة عام 2025 من النرويج التي حلت ضيف على هذه الدورة.

وقالت وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني إن دورة هذا العام «حققت عددا من الأرقام القياسية غير المسبوقة بدءًا من عدد الزائرين، وعدد الناشرين والعارضين المشاركين، وعدد الدول المشاركة، وحجم المبيعات المتميز، وتنوع الفعاليات، وحجم المبادرات، وغيرها من المؤشرات التي تعكس ريادة المعرض إقليميا ودوليا».

ويعتبر معرض القاهرة للكتاب، من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، وفي عام 2006 أُعتبر ثاني أكبر معرض بعد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب.

بدأ في عام 1969، آنذاك كانت القاهرة تحتفل بعيدها الألفي، فقرر وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافيًا، فعهد إلى الكاتبة والباحثة سهير القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب. لهذا احتفلت دورة 2008 بالقلماوي باعتبارها شخصية العام.

وشهد المعرض في نسخته الحالية أكثر من 550 فعالية ثقافية، من بين تلك الفعاليات أنشطة توعوية وتفاعلية قدمتها مبادرة حياة كريمة سلطت من خلالها الضوء على ما حققته من إنجازات في مختلف المحافظات المصرية.

اقرا أيضا: تفاصيل الدورة الـ55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

أهم الأخبار