نائبته مؤيدة للاحتلال..

معادٍ لإسرائيل.. نواف سلام يترأس «العدل الدولية»

معادٍ لإسرائيل.. نواف سلام يترأس «العدل الدولية»
نواف سلام رئيس محكمة العدل الدولية
القاهرة: أحمد كامل

فيما لا تزال تنظر ملفات تدين الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب عمليات إبادة جماعية في غزة، انتخب أعضاء محكمة العدل الدولية أمس الثلاثاء، القاضي اللبناني نواف سلام رئيسًا للمحكمة، لمدة ثلاثة أعوام، وهو ما منح الكثير من المتعاطفين مع القضية الفلسطينية أملاً إضافيًا في مستقبل نظر الدعوى المقامة ضد الاحتلال.

ونشر الحساب الرسمي لمحكمة العدل الدولية على منصة «إكس»، بيانا جاء فيه أن زملاء سلام الأعضاء في المحكمة انتخبوه رئيسًا.

وقال نواف سلام، على حسابه في موقع «إكس» إن «انتخابي رئيسا لمحكمة العدل الدولية مسؤولية كبرى في تحقيق العدالة الدولية وإعلاء القانون الدولي. وأول ما يحضر إلى ذهني أيضاً في هذه اللحظة هو همي الدائم أن تعود مدينتي بيروت، أماً للشرائع كما هو لقبها، وأن ننجح كلبنانيين في إقامة دولة القانون في بلادنا وأن يسود العدل بين أبنائه».

قاضي معاد لإسرائيل

ونشرت صحيفة «الجروزاليم بوست» الاسرائيلية تقريرا اعتبرت فيه أن نواف يعادي إسرائيل.

وعنونت صفحتها الرئيسية اليوم الأربعاء قائلة: «قاضٍ معادٍ لإسرائيل نواف سلام تمّ انتخابه رئيساً جديداً لمحكمة العدل الدولية».

فيما أبدى بعد رواد مواقع التواصل الاجتماعي تفاؤلهم بتولي نواف رئاسة محكمة العدل الدولية.

لكن آخرون رأوا أن تعيين القاضية الأوغندية جوليا سيبوتيندي، الداعمة لإسرائيل نائبة له سيعيق محاكمة الاحتلال الإسرائيلي.

كانت محكمة العدل الدولية في لاهاي عقدت يومي 11 و12 يناير الماضي، جلستي استماع علنيتين، في إطار بدء النظر بالدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب «جرائم إبادة جماعية» بحق الفلسطينيين في قطاع غزة. لكنها لم تبت في جوهر القضية حتى الآن.

وإلى جانب سلام، هناك قاضيان عربيان آخران في محكمة العدل الدولية هما المغربي محمد بنونة والصومالي عبد القوي أحمد يوسف.

من هو نواف سلام؟

نواف سلام، من مواليد عام 1953، حاز على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس عام 1992، وحاصل على شهادة الماجستير في القانون من كلية الحقوق في جامعة هارفرد، وشهادة الدكتوراه في التاريخ من جامعة السوربون.

وعمل نواف كمحاضر في جامعة السوربون وباحث زائر في مركز «ويذرهيد» للعلاقات الدولية في جامعة هارفرد، إلى جانب ممارسته لمهنة المحاماة. كما شغل منصب سفير ومندوب دائم للبنان في الأمم المتحدة في نيويورك من عام 2007 إلى 2017.

انضم إلى محكمة العدل الدولية في فبراير عام 2018.

اقرأ المزيد

إسرائيل ومحكمة العدل الدولية.. رسالة واضحة

جنوب إفريقيا تطالب محكمة العدل بالتحقيق في جرائم الحرب الإسرائيلية

أهم الأخبار