العنابي يلحق بالنشامى.. العرب على عرش الكرة الأسيوية ونهائي كلاسيكي في أفريقيا

العنابي يلحق بالنشامى.. العرب على عرش الكرة الأسيوية ونهائي كلاسيكي في أفريقيا
الأردن وقطر. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

في وقت ودعت فيه الفرق العربية بطولة كأس الأمم الأفريقية مبكرا، بات لقب كأس آسيا عربيا خالصا قبل اللقاء النهائي، إذ لحق المنتخب القطري بنظيره الأردني في انتظار مباراة تاريخية تحدد اسم الفائز باللقب.

وهذه هي المرة الثالثة التي تكون المباراة النهائية عربية عربية بعد نسختي عام 1996 بين السعودية والإمارات و2007 بين العراق والسعودية.

وستدافع قطر عن لقبها بعد تخطيها إيران 3-2 في مباراة مثيرة على استاد الثمامة، الأربعاء، في الدور نصف النهائي من النسخة 18 لكأس آسيا لكرة القدم التي تستضيفها الملاعب القطرية.

وسجل جاسم جابر (17) وعلي عفيف (43) والمعز علي (82) أهداف قطر، وسردار أزمون (4) وعلي رضا جهانبخش (51 من ركلة جزاء) هدفي إيران.

وسابقا حقق الأردن مفاجأة كبيرة بفوزه على كوريا الجنوبية مساء الثلاثاء، بهدفين نظيفين وأداء أسطوري من لاعبي النشامى.

هنا أفريقيا

وعلى الجهة الأخرى، تأهل المنتخب النيجيري إلى نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية لأول مرة منذ عام 2013، بعد فوزه على جنوب أفريقيا بركلات الترجيح بنتيجة 4-2.

وتقدم منتخب نيجيريا من ركلة جزاء عبر ويليام إيكونج في الدقيقة 66، وتعادل جنوب أفريقيا عبر تيبوهو موكوينا من ركلة جزاء أيضا في الدقيقة 89، ليتجه المنتخبان إلى أشواط إضافية دون تسجيل ومنها إلى ركلات الترجيح.

وبهذه النتيجية تأهل منتخب النسور الخضر بقيادة البرتغالي جوزيه بيسيرو لنهائي البطولة القارية الثامنة في تاريخه، ليلاقي كوت ديفوار صاحب الأرض الذي تفوق على نظيره منتخب الكونغو الديمقراطية.

وواصل منتخب كوت ديفوار مشواره فى كأس أمم أفريقيا لمواجهة نيجيريا فى النهائى، بعد الفوز الكونغو الديمقراطية بنتيجة 1-0 في المباراة التي جمعتهما، مساء الأربعاء، على ملعب الحسن واتارا، ليضربا موعدا في نهائي كلاسيكي.

تاريخ مواجهات قطر والأردن

وتاريخيا، التقى منتخبا قطر والأردن في 17 مباراة، بدأت بصفة رسمية بين النشامي والعنابي في سبتمبر 1984 خلال تصفيات التأهل لبطولة كآس آسيا، وكان الفوز حليف القطري الذي حقق أول انتصار على نظيره الأردني بهدفين نظيفين.

اقرأ أيضا:

فاروق جعفر لـ«خليجيون»: حسام حسن يعرف كيف يتعامل مع صلاح

وبشكل عام يميل التاريخ لصالح قطر في مواجهة الأردن، بعدما حقق العنابي الانتصار في 10 مباريات، بينما تعادل المنتخبين في 3 لقاءات، وفاز منتخب الأردن في أربعة مباريات.

أهم الأخبار