الإمارات ضيف الشرف..

مهرجان دولي فريد.. سحر الصحراء العمانية يغوي صناع السينما في العالم

مهرجان دولي فريد.. سحر الصحراء العمانية يغوي صناع السينما في العالم
مهرجان عمان لسينما الصحراء. الإنترنت
مسقط: «خليجيون»

بمشاركة نخبة من ممثلي شركات الإنتاج العالمية، انطلقت بسلطنة عمان، الأربعاء، فعاليات النسخة الأولى من مهرجان «السينما والصحراء الدولي».

ويستمر المهرجان على مدى أربعة أيام، بمشاركة 65 فيلما منها 13 من الأفلام الوثائقية الدولية، و12 من الأفلام الوثائقية العمانية، إضافة إلى 34 من الأفلام الروائية الدولية، و6 من الأفلام الروائية العمانية.

وفي حفل الافتتاح بمسرح حديقة بدية العامة، قال محمد الراسبي مدير المهرجان إن «مهرجان السينما والصحراء يأتي ليكشف جماليات الصحراء العمانية ومكوناتها وطرق العيش فيها بعاداتها وتقاليدها».

وتابع: بأن «المهرجان سعى إلى استقطاب نخبة من الفنانين المتمكنين في السينما العربية والعالمية، لإنتاج سلسلة من الأفلام القصيرة عن الصحراء العمانية وما تحتويه من تنوع وثراء».

وقدّمت خلال حفل الافتتاح كلمات للمؤسسات الداعمة للمهرجان وكلمة لضيف شرف المهرجان، إضافة إلى كلمة أخرى من لجنة التحكيم المكونة من لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية برئاسة الأردني خميس مجدلاوي، ولجنة تحكيم الأفلام الروائية برئاسة العراقي نزار فدعم، حيث تضم اللجنتان عددا من المختصين من سلطنة عُمان والدول المشاركة.

أفلام وفعاليات

واشتمل الاحتفال على تقديم عدد من العروض المرئية، وعرض فيلم بعنوان «التنمية في محافظة شمال الشرقية»، وعرض آخر عن «الأفلام المتأهلة بالمهرجان»، وجاء أبرزها في مجال الأفلام الوثائقية فيلم «تحت الرمال» للمخرج جان البلوشي من مملكة البحرين، وفيلم «ساوه» للمخرج هادي ماهود من العراق.

وفي مجال الأفلام الروائية فيلم «الشجرة المعمرة» للمخرج عبد الله البطاشي من سلطنة عُمان، وفيلم «ديجور» للمخرج معتصم سميرات من الأردن، إضافة إلى عدد من الأفلام الوثائقية والروائية من العراق، وإيران، والجزائر، والمغرب، وتونس، والبحرين، والأردن، إلى جانب عدد من الأفلام الروائية من سلطنة عُمان.

مهرجان السينما والصحراء. الإنترنت
مهرجان السينما والصحراء. الإنترنت

ويتضمن برنامج المهرجان سلسلة من الفعاليات المتنوعة، ومن أبرزها رحلات استكشافية للصحراء العمانية ومشاهدة العروض اليومية للأفلام المشاركة، إضافة إلى عقد جلسات حوارية مع ضيوف المهرجان، وندوة عن السينما، حسب وكالة الأنباء العمانية.

فرصة لاكتشاف رمال بدية الذهبية

كما تعقد فعالية «اكتشف صحراء سلطنة عمان واصنع فيلمك» وهي فرصة لاكتشاف رمال بدية الذهبية والاستفادة منها في إعداد السيناريو والتصوير في البيئة الصحراوية التي تمثّل بيئة بكر للفنانين في مختلف مجالات السينما، كما يتضمن البرنامج العام أنشطة ترفيهية وسياحية متنوعة تقام للوفود المشاركة في مخيم سفاري الصحراء ببدية، موقع استضافة الحدث.

وحسب تصريحات صحفية، قال الدكتور حميد بن سعيد العامري رئيس الجمعية العمانية للسينما إن «المهرجان الذي يقام في رمال الشرقية بولاية بدية يهدف إلى رفع كفاءة صناعة الأفلام في سلطنة عُمان، والترويج لشتاء الصحراء العمانية، كما يستضيف المهرجان ممثلين لشركات الإنتاج العالمية للقيام بتعاون مستدام لبيع الإنتاج السينمائي العماني».

فيما أكد محمد بن خليفة الراسبي مدير المهرجان أن «لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية برئاسة الأردني خميس مجدلاوي، ولجنة تحكيم الأفلام الروائية برئاسة العراقي نزار فدعم، تضم عددا من المختصين من سلطنة عُمان والدول المشاركة، فيما سميت دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف المهرجان بمشاركة كل من عبد الله الجنيبي، والدكتور حسين إبراهيم، وناصر الظاهري».

الأول من نوعه في سلطنة عمان

ويعد مهرجان السينما والصحراء الدولي الأول من نوعه في سلطنة عمان ويحظى باهتمام محلي وعالمي كبير، حيث وصل عدد الدول المشاركة فيه 18 دولة من مختلف دول العالم.

اقرأ أيضا:

الكيلاني: اختيار عمان ضيف شرف معرض الكتاب فرصة أكبر لتعريف المصريين بثقافة السلطنة

أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية فيترأسها الأردني خميس مجدلاوي، ولجنة تحكيم الأفلام الروائية فيترأسها العراقي نزار فدعم، وتضم اللجنتان عددا من المختصين من سلطنة عُمان والدول المشاركة.

أهم الأخبار