صفقة تبادل أسرى ثالثة منذ مطلع العام الجاري..

نجاح إماراتي جديد في الوساطة بين روسيا وأوكرانيا

نجاح إماراتي جديد في الوساطة بين روسيا وأوكرانيا
من عملية تبادل أسرى بين أوكرانيا وروسيا (رويترز)
القاهرة: «خليجيون»

حققت الإمارات العربية المتحدة اختراقًا جديدًا في الأزمة الأوكرانية الروسية، بإعلانها اليوم الجمعة نجاح وساطة بشأن تبادل أسرى الحرب بين الطرفين.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية إن الوساطة الجديدة جرى بموجبها الإفراج عن 100 أسير حرب روسي مقابل 100 أسير حرب من الجانب الأوكراني.

الوساطة الإماراتية الثالثة خلال 2024

وهي الوساطة الإماراتية الثالثة منذ مطلع العام الجاري، والتي اعتبرتها الخارجية «انعكاسًا لما تتسم به علاقات دولة الإمارات مع الدول الصديقة من الاستمرارية والاعتدال والحكمة».

وأوضحت الخارجية الإماراتية إنها تسخر إمكانياتها في «إيجاد أرضية مشتركة لحل التحديات والنزاعات الإقليمية والدولية، وهو الأمر الذي أسهم في مواصلة نجاح الجهود الدبلوماسية، وإتمام الوساطة الجديدة»، بحسب بيان رسمي نشرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وأعربت الخارجية الإماراتية مجددًا عن تقديرها لحكومتي روسيا الاتحادية وأوكرانيا على تعاونهما واستجابتهما للوساطة الإماراتية وإنجاح عملية تبادل الأسرى.

من عملية تبادل أسرى بين أوكرانيا وروسيا (رويترز)
من عملية تبادل أسرى بين أوكرانيا وروسيا (رويترز)

وأكدت استعداد بلادها لمواصلة ودعم الجهود الهادفة إلى إيجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا، مشددة على موقفها المتمثل في الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد، وسعيها لدعم جميع المبادرات التي من شأنها التخفيف من التداعيات الإنسانية الناجمة عن الأزمة.

ونجحت جهود الوساطة الإماراتية خلال يناير الماضي في إتمام عمليتي تبادل أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا، كما نجحت في ديسمبر 2022 في الإفراج وتبادل مسجونَين اثنين بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية.

تمكن 3315 أسيرا أوكرانيا من العودة إلى بلادهم بدء الغزو الروسي في فبراير 2022

ومنذ بدء الغزو الروسي في فبراير 2022، تمكن 3315 أسيرا أوكرانيا من العودة إلى بلادهم بحسب كييف. ونهاية يناير، اتهمت موسكو أوكرانيا بإسقاط طائرة عسكرية روسية تقل جنودا أوكرانيين كانت ستتم مبادلتهم، وفق وكالة «فرانس برس».

اقرأ أيضًا:

ثاني وساطة إماراتية في حرب أوكرانيا خلال شهرين

زلينسكي يشكر بن زايد على الوساطة بـ«صفقة الأسرى»

أهم الأخبار