«خليجيون»| ولي العهد السعودي يرافق قوات أميركية بالبحر الأحمر.. ما القصة؟

«خليجيون»| ولي العهد السعودي يرافق قوات أميركية بالبحر الأحمر.. ما القصة؟
ولي العهد السعودي على متن سفينة أميركية
القاهرة: «خليجيون»

تصدر اسم ولي العهد السعودي الأمير بن سلمان محركات البحث خلال الساعات الماضية، مع انتشار صورة مزعومة عن تواجده على متن سفينة أميركية في البحر الأحمر حديثًا.

وتجنب السعودية التحالف البحري الذي شكلته الولايات المتحدة في البحر الأحمر للتصدي لهجمات جماعة الحوثي اليمنية، التي طالت سفنًا مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى الأراضي المحتلة.

السعودي تتجنب «حارس الازدهار»

ورغم كون الحوثيين عدونًا مشتركًا بين الرياض والغرب، إلا أن غياب دول عربية وازنة على غرار السعودية والإمارات أثار الكثير من التساؤلات خلال الأسابيع الأخيرة.

لكن اسم المملكة ظل مرتبطة بالعديد من المزاعم عن علاقات سرية مع واشنطن بشأن العمليات العسكرية ضد الحوثيين المرتبطين بإيران.

ودفعت هجمات الحوثي العديد من شركات النقل البحري إلى تعليق حركة سفنها في الممر الحيوي للتجارة الدولية، في حين تقول دول عربية إن الخطوة الحوثية مضرة باقتصادات المنطقة، لكن فريق مؤيد للهجمات يدلل بالدعم الغربي الواضح لسلطات الاحتلال التي ترتكب حرب إبادة ضد سكان قطاع غزة.

ولي العهد السعودي على متن سفينة أميركية في البحر الأحمر

في سياق الأنباء المتضاربة بشأن السعودية، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادعى ناشروها أنها لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، على متن سفينة أميركية في البحر الأحمر حديثًا.

لكن التدقيق في الصورة، وتتبع الأخبار المنشورة عبر محرك البحث العالمي، قادت لكشف الغموض الذي يحيط بهذه المزاعم.

وجدت تدقيق لـ«خليجيون» أن الصورة المزعومة تعود فعلاً لولي العهد السعودي، لكنها ليست حديثة، حيث قام الأمير محمد بن سلمان بزيارة لحاملة طائرات أميركية في الخليج العربي سنة 2015، لتفقد حركة الملاحة والأمن البحري في المنطقة.

وتظهر الصورة الأمير محمد بن سلمان على متن حاملة طائرات إلى جانب رجل يرتدي بزة عسكرية. وشكلت السعودية تحالفا «إسلاميًا» مناهضا للحوثيين منذ 2015، تزامن مع سلسلة هجمات شنتها الجماعة على مواقع نفطية في الأراضي السعودية.

وفي يوليو 2015 نشرت وكالة الأنباء السعودية صورًا، من بينها الصورة المنشورة حديثا، حيث تظهر ولي العهد خلال زيارة يقوم بها لحاملة الطائرات الأميركية ثيودور روزفلت التي كانت تبحر آنذاك في الخليج العربي.

وتستضيف الرياض حوالى 2700 عسكري أميركي منذ عام 2022 وفق البيت الأبيض، لكنها لم تعلن الانضمام رسميًا إلى التحالف المشكل مؤخرًا في البحر الأحمر تحت مسمى «حارس الازدهار».

وتعتمد السعودية على موانئ البحر الأحمر في 36% من الواردات. لكن المملكة والإمارات أعلنتا عدم اهتمامهما بالمشروع الأميركي، نظرًا لقلقهما من أن تنتقص المشاركة من هدف استراتيجي طويل الأمد يتمثل في الانسحاب من حرب اليمن ونزاع مع إيران، وذلك في ظل انفتاح دبلوماسي خليجي على طهران مؤخرًا.

السعودية تبحث عن شريك غربي جديد

كما أن السعودية التي شاهدت انسحابا أميركيا من المنطقة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، حاولت، بدافع من قلقهما بشأن الالتزام الأميركي طويل الأمد، تغيير توجهات سياستهما الإقليمية، والبحث عن شركاء جدد، وإعادة النظر في العلاقات مع إسرائيل، وتسوية التنافس مع إيران.

اقرأ أيضا:

فريق طبي إماراتي يعالج جنود إسرائيليين في غزة.. ما القصة؟

أهم الأخبار