رسالة مصرية حاسمة ردًا على مزاعم بايدن

رسالة مصرية حاسمة ردًا على مزاعم بايدن
الرئيس السيسي وبايدن صورة أرشيفية
القاهرة: «خليجيون»

وجهت مصر رسالة حاسمة اليوم الجمعة، ردًا على مزاعم الرئيس الأميركي جو بايدن المتعلقة بغلق مصر لمعبر رفح، ما حال دون دخول المساعدات، معلنة أنه «منذ اللحظة الأولى فتحت معبر رفح دون قيود أو شروط»، مرجحة عرقلة القصف الإسرائيلي لمعبر رفح لعملية دخول المساعدات.

وأكد بيان عن الرئاسة المصرية اليوم الجمعة «توافق المواقف واستمرار العمل المشترك والتعاون المكثف بين مصر والولايات المتحدة» بشأن التوصل لتهدئة في قطاع غزة، والعمل لوقف إطلاق النار وإنفاذ الهدن الإنسانية وإدخال المساعدات الإنسانية بالكميات والسرعة اللازمة لإغاثة أهالي القطاع.

مصر: فتحنا معبر رفح منذ اللحظة الأولى

وعما يتعلق بموقف ودور مصر في إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، قالت مصر «إنه منذ اللحظة الأولى (العدوان على غزة) فتحت معبر رفح من جانبها بدون قيود أو شروط، وحشدت مساعدات إنسانية بأحجام كبيرة، سواء من مصر ذاتها أو من خلال جميع دول العالم التي أرسلت مساعدات إلى مطار العريش».

شاحنات المساعدات أمام معبر رفح (الإنترنت)
شاحنات المساعدات أمام معبر رفح (الإنترنت)

وأشار البيان إلى أن القاهرة ضغطت بشدة على جميع الأطراف المعنية لإنفاذ دخول هذه المساعدات إلى القطاع، موضحة أن «استمرار قصف الجانب الفلسطيني من المعبر من قبل الاحتلال الإسرائيلي، الذي تكرر أربع مرات، حال دون إدخال المساعدات»، لافتة إلى أنه «بمجرد انتهاء قصف الجانب الآخر من المعبر جرى إعادة تأهيله على الفور، وإجراء التعديلات الفنية اللازمة، بما يسمح بإدخال أكبر قدر من المساعدات لإغاثة أهالي القطاع».

مصر تلعب دورا قياديا

وتقول مصر انها لعب دورا قياديا في إدخال المساعدات ونابعاً من شعور مصر بالمسئولية الإنسانية، مشيرة إلى أنها «سهلت ونسقت زيارات المسؤولين الدوليين والأمميين للمعبر ليتفقدوا من أرض الواقع الجهود الهائلة التي تقوم بها السلطات المصرية في هذا الصدد».

و أكدت القاهرة أن موقف مصر الثابت سيظل مصمماً على وقف إطلاق النار في غزة بأسرع وقت ممشددة على استمرارها في تنظيم وحشد وإدخال المساعدات الإنسانية لإدخالها للقطاع بأكبر كميات ممكنة.

السيسي لم يرد في البداية فتح معبر

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، قد قال أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لم يرد في البداية فتح معبر رفح لدخول المساعدات إلى قطاع غزة، لكنه تحدث معه وأقنعه بفتحه، حسب قوله، في حين تتصاعد المخاوف بشأن عملية عسكرية إسرائيلية مرتقبة في رفح المكتظة بمئات الآلاف من النازحين.

مزاعم إسرائيل في محكمة العدل

وتلك ليست المرة الأولى التي تواجه فيها مصر اتهامات بمنع إدخال المساعدات، فقد سبق وحاول فريق الدفاع الإسرائيلي قد حاول التهرب من الاتهامات التي رصدتها جنوب أفريقيا في دعواها أمام محكمة العدل الدولية، بمنعها لدخول المساعدات بإلقاء المسؤولية على مصر، إذ ادعى المسؤولون الإسرائيليون أمام المحكمة الشهر الماضي مسؤولية مصر الكاملة عن معبر رفح، وزعموا أن السلطات المصرية هي المسئولة عن دخول المساعدات دون موافقة تل أبيب

السيسي يرد: هروح من ربنا فين

وفي 24 مين يناير الماضي رد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على اتهامات فريق الدفاع الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، بمسؤولية مصر عن منع دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة من الجانب المصري لمعبر رفح.

وقال السيسي، في كلمه له بحفل عيد الشرطة 72 بالقاهرة:«إن الدولة المصرية لم تغلق معبر رفح على الإطلاق من أجل منع دخول المساعدات إلى قطاع غزة»، مضيفا «بقول الكلام ده.. اتقال كلام كتير علي أن مصر هي السبب».

وتسائل السيسي قائلا:«هقول كلمة صعبة، ولو أنا السبب فى منع دخول لقمة عيش لغزة.. أروح من ربنا فين؟!».

وأكد السيسي أن «معبر رفح مفتوح على مدار 24 ساعة في 7 أيام في 30 يوم، لافتا إلى أن الإجراءات التي تجرى من الجانب الأخر (إسرائيل) لدخول المساعدات «شكل من أشكال الضغط الذي يمارسه الجانب الإسرائيلى على القطاع».

اقرأ المزيد

وفد رفيع المستوى من الجامعة العربية يصل معبر رفح لإيصال المساعدات إلى غزة

شاهد|«هروح من ربنا فين».. السيسي يرد على مزاعم إسرائيل في «المحكمة الدولية»

أهم الأخبار