ضربة اقتصادية جديدة.. «موديز» تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل

ضربة اقتصادية جديدة.. «موديز» تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل
شعار موديز. (أ ف ب)
القاهرة: «خليجيون»

تلقى الاقتصاد الإسرائيلي ضربة جديدة، مع إعلان وكالة «موديز» الأميركيّة خفّض التصنيف الائتماني لإسرائيل بدرجة واحدة، من A1 إلى A2، بسبب تأثير االحرب في قطاع غزة، وهذه هي المرة الأولى التي تشهد فيها إسرائيل تخفيضا في تصنيفها على المدى الطويل، وفقا لبلومبرغ.

وقالت «موديز» في بيان إنّها فعلت ذلك بعد تقييم لها بيّن أنّ «النزاع العسكري المستمرّ مع حماس وتداعياته وعواقبه الأوسع نطاقا يزيد بشكل ملموس المخاطر السياسيّة لإسرائيل ويُضعف أيضا مؤسّساتها التنفيذيّة والتشريعيّة وقوّتها الماليّة في المستقبل المنظور».

كذلك، خفّضت وكالة موديز توقّعاتها لديون إسرائيل إلى «سلبيّة» بسبب «خطر التصعيد» مع حزب الله اللبناني على طول حدودها الشماليّة.

موديز وضعت تصنيف إسرائيل الائتماني.. تحت المراقبة

وكانت وكالة «موديز» قد وضعت تصنيف إسرائيل الائتماني تحت المراقبة في 19أكتوبر، أي بعد 12 يوما على هجوم حماس واندلاع الحرب. وقالت الوكالة «في حين أنّ القتال في غزّة قد ينخفض في حدّته أو يتوقّف، فإنّه لا يوجد حاليا أيّ اتّفاق على وضع حدّ للأعمال العدائيّة بطريقة دائمة أو اتّفاق على خطّة طويلة الأجل من شأنها استعادة أمن إسرائيل بالكامل وتعزيزه في نهاية المطاف».

موديز: ضعف المؤسّسات التنفيذيّة والتشريعيّة في إسرائيل

وتحدّثت الوكالة أيضا عن «ضعف البيئة الأمنيّة»، وهو ما «ينطوي على مخاطر اجتماعيّة أكبر»، فضلا عن «ضعف المؤسّسات التنفيذيّة والتشريعيّة». وقالت إنّ النزاع له أيضا تأثير على الماليّة العامّة التي «تتدهور» في إسرائيل.

وأرفقت «موديز» تصنيفها بنظرة مستقبليّة سلبيّة، ما يشير إلى أنها تتوقّع مزيدا من الانخفاض في المدى القريب. وأوضحت أنّ «خطر حصول تصعيد يشمل حزب الله في شمال إسرائيل لا يزال قائما، وهو ما يُحتمل أن يكون له تأثير سلبي أكثر بكثير على الاقتصاد».

يتزامن تقرير مؤسسة التصنيف الائتماني فيما كثّف الاحتلال الإسرائيلي قصفه على وسط غزة وجنوبها، في اليوم السادس والعشرين بعد المئة من العدوان على القطاع، ما رفع أعداد الشهداء والجرحى وفاقم المعاناة الإنسانية. ويتواصل القصف العنيف على مدينة خان يونس، حيث ارتفع عدد الشهداء إلى 12 شهيدًا منذ صباح الجمعة.

كما طال القصف محيط مجمع ناصر الطبي، وأشار مراسلنا إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي كانت تطلق النار على مباني المجمع.

اقرأ المزيد:

ذاكرة بايدن تفجر جدلا في أميركا: «شفرة» السلاح النووي في خطر

حمد بن جاسم يهاجم «لوبي ضغط» في أميركا

أهم الأخبار