المملكة تدعو مجلس الأمن لانعقاد عاجل..

بيان سعودي عاجل يحذر من اقتحام رفح

بيان سعودي عاجل يحذر من اقتحام رفح
مركبة عسكرية إسرائيلية في غزة (أ ف ب)
الرياض: «خليجيون»

حذرت المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، من «التداعيات بالغة الخطورة لاقتحام واستهداف مدينة رفح في قطاع غزة»، في وقت تزداد التوقعات من هجوم إسائيلي محتمل للمدينة القريبة من الحدود مع مصر.

وأشارت الخارجية السعودية، في بيان عبر حسابها على منصة «إكس»، إلى أن رفح باتت «الملاذ الأخير لمئات الألوف من المدنيين الذين أجبرهم العدوان الإسرائيلي الوحشي على النزوح».

وأكدت السعودية «رفضها القاطع وإدانتها الشديدة لترحيلهم قسريًا»، وجددت «مطالبتها بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار».

السعودية تدعو مجلس الأمن لانعقاد عاجل

وقالت الخارجية السعودية إن «هذا الإمعان في انتهاك القانون الدولي والإنساني الدولي يؤكد ضرورة انعقاد مجلس الأمن الدولي عاجلاً لمنع إسرائيل من التسبب بكارثة إنسانية وشيكة يتحمل مسؤوليتها كل من يدعم العدوان».

ولا تزال مدينة رفح القريبة من الحدود مع مصر، والتي تؤوي أكثر من مليون نازح فرّوا من الدمار والمعارك في باقي مناطق القطاع المحاصر، محور الترقب بشأن المرحلة المقبلة، وذلك بعد أكثر من أربعة أشهر على اندلاع العدوان على غزة في أكتوبر الماضي.

وتثير مسألة الاقتحام المحتمل لرفح مخاوف إقليمية ودولية واسعة، حيث حذّرت الولايات المتحدة، أبرز داعمي الاحتلال الإسرائيلي سياسيا وعسكريا في الحرب، من وقوع «كارثة» في رفح. وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل الخميس إن واشنطن «لم ترَ بعد أيّ دليل على تخطيط جاد لعملية كهذه»، محذراً من أن «تنفيذ عملية مماثلة الآن، من دون تخطيط وبقليل من التفكير في منطقة» نزح إليها مليون شخص، «سيكون كارثة».

بوابة معبر رفح الحدودي قطاع غزة ومصر
بوابة معبر رفح الحدودي قطاع غزة ومصر

محليًا، قال مكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن خطة نتنياهو بالتصعيد العسكري في رفح بجنوب قطاع غزة تستهدف تهجير الفلسطينيين من أرضهم. وقالت الرئاسة إنها تحمل الحكومتين الإسرائيلية والأميركية مسؤولية تداعيات تلك الخطة. ودعت الرئاسة الفلسطينية في بيان «مجلس الأمن الدولي لتحمل مسؤولياته، لأن إقدام الاحتلال على هذه الخطوة يهدد الأمن والسلم في المنطقة والعالم، وإن ذلك تجاوز لكل الخطوط الحمراء».

الجيش المصري ينشر وحدات عسكرية على الحدود مع غزة

وأمس الجمعة، زعمت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش المصري نشر وحدات عسكرية على الحدود مع غزة، في وقت تشير تقارير إلى دخول محتمل لقوات الاحتلال الإسرائيلي إلى منطقة رفح، وبالتالي قد يتدفق سكان القطاع إلى سيناء المصرية.

ونقلت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية مزاعم عن قيام الجيش المصري بوضع نقاط تمركز بالقرب من معبر رفح وعلى طول الشريط الحدودي مع القطاع، لمنع تدفق سكان غزة إلى سيناء. فيما لم يصدر رد رسمي مصري على الرواية الإسرائيلية.

وقبل الاقتحام البري المحتمل، قصفت القوات الإسرائيلية مدينة رفح على الحدود المصرية، ما أثار المخاوف من هجوم بري وشيك. في حين نقل موقع «الحرة" الأميركي عن مسؤولون إمكانية توسيع الاحتلال الإسرائيلي عمليته العسكرية البرية لتشمل رفح.

اقرأ أيضا:

نتنياهو يأمر بخطة تهجير المدنيين من رفح.. أميركا تتبرأ

تحرك عسكري مصري على الحدود مع غزة.. كتلة اللهب تنصهر

«تشاوري عربي» في الرياض: وقف حرب غزة.. وحل الدولتين

بلينكن يلتقي السيسي بحثًا عن مخرج لـ«ورطة غزة»

أهم الأخبار