الكويت تدعو مجلس الأمن لمحاسبة إسرائيل قبل اجتياح رفح

الكويت تدعو مجلس الأمن لمحاسبة إسرائيل قبل اجتياح رفح
قوات إسرائيلية. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

أعربت دولة الكويت، اليوم السبت، عن قلقها الشديد إزاء مخططات قوات الاحتلال الإسرائيلي بمهاجمة مدينة رفح بقطاع غزة، بعد ترحيل السكان المدنيين قسرا منها.

وجددت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها، اليوم السبت، موقف دولة الكويت الرافض للممارسات العدوانية ومخططات التهجير ضد الشعب الفلسطيني الشقيق، وفق وكالة الأنباء الكويتية.

عبد الله اليحيا وزير خارجية الكويت (الإنترنت)
عبد الله اليحيا وزير خارجية الكويت (الإنترنت)

وجددت الخارجية موقفها الداعي إلى ضرورة تحمل المجتمع الدولي ومجلس الأمن مسؤولياتهم في حماية المدنيين الفلسطينيين العزل، وتفعيل آليات المحاسبة الدولية لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وقرارات الشرعية الدولية.

ولا تزال مدينة رفح القريبة من الحدود مع مصر، والتي تؤوي أكثر من مليون نازح فرّوا من الدمار والمعارك في باقي مناطق القطاع المحاصر، محور الترقب بشأن المرحلة المقبلة، وذلك بعد أكثر من أربعة أشهر على اندلاع العدوان على غزة في أكتوبر الماضي.

مخاوف إقليمية ودولية واسعة

وتثير مسألة الاقتحام المحتمل لرفح مخاوف إقليمية ودولية واسعة، حيث حذّرت الولايات المتحدة، أبرز داعمي الاحتلال الإسرائيلي سياسيا وعسكريا في الحرب، من وقوع «كارثة» في رفح. وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل الخميس إن واشنطن «لم ترَ بعد أيّ دليل على تخطيط جاد لعملية كهذه»، محذراً من أن «تنفيذ عملية مماثلة الآن، من دون تخطيط وبقليل من التفكير في منطقة» نزح إليها مليون شخص، «سيكون كارثة».

وحدات عسكرية مصرية على الحدود مع غزة

وأمس الجمعة، زعمت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش المصري نشر وحدات عسكرية على الحدود مع غزة، في وقت تشير تقارير إلى دخول محتمل لقوات الاحتلال الإسرائيلي إلى منطقة رفح، وبالتالي قد يتدفق سكان القطاع إلى سيناء المصرية.

الحدود المصرية مع غزة. الإنترنت
الحدود المصرية مع غزة. الإنترنت

ونقلت «رويترز» عن مصدرين أمنيين مصريين، أن القاهرة أرسلت نحو 40 دبابة وناقلة جند مدرعة إلى شمال شرقي سيناء في الأسبوعين الماضيين.

ونقلت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية مزاعم عن قيام الجيش المصري بوضع نقاط تمركز قرب معبر رفح وعلى طول الشريط الحدودي مع القطاع، لمنع تدفق سكان غزة إلى سيناء. فيما لم يصدر رد رسمي مصري على الرواية الإسرائيلية.

مركبة عسكرية إسرائيلية في غزة (أ ف ب)
مركبة عسكرية إسرائيلية في غزة (أ ف ب)

ضحايا العدوان على غزة

وذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي والعمليات البرية في قطاع غزة إلى 28064 شهيدا غالبيتهم من النساء والأطفال، منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر.

أفاد شهود عيان، فجر السبت، بوقوع غارات في محيط رفح، التي يسكنها 1.3 مليون فلسطيني، غالبيّتهم العظمى ممن لجأوا إليها هربًا من الحرب شمالًا.

اقرأ أيضا:

بيان سعودي عاجل يحذر من اقتحام رفح

وفي السياق، حذرت حركة حماس من مجزرة في حال شن عملية عسكرية إسرائيلية في رفح، وقالت في بيان «نحذر من كارثة ومجزرة عالمية» قد تُخلِّف عشرات آلاف القتلى والجرحى في حال تم اجتياح محافظة رفح، مضيفةً: «نحمّل الإدارة الأميركية والمجتمع الدولي والاحتلال المسؤولية الكاملة».

أهم الأخبار