أصدقاء «السجين» يحصدون 101 مقعدا في البرلمان الباكستاني

أصدقاء «السجين» يحصدون 101 مقعدا في البرلمان الباكستاني
أحد أنصار عمران خان يرفع صورته في الشارع
القاهرة: «خليجيون»

فاز حزب رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان (المحكوم عليه بالحبس 10 سنوات)، بـ 101 مقعدا، فيما حصد حزب نواز شريف على 75 مقعدا من أصل 264 إجمالي مقاعد البرلمان، حسبما أعلنت لجنة الانتخابات الباكستانية.

وتأتي هذه النتائج في وقت يقبع فيه عمران خان في السجن، وجرى منع حزبه «حركة الإنصاف الباكستانية» من المشاركة في الانتخابات التي جرت الخميس ما دفع أنصاره للمشاركة في الانتخابات كمستقلين، وفق وكالة أنباء فرانس برس.

لحظة القبض على عمران خان

رسالة عمران خان من السجن

وكان رئيس الوزراء الباكستانى السابق، عمران خان، قد أعلن من داخل السجن فوزه فى الانتخابات العامة بالبلاد، وذلك فى رسالة صوتية ومرئية تم إنشاؤها وبثها بتقنية الذكاء الاصطناعى، والتى يتواصل بها مع أنصاره منذ أغسطس الماضى.

تعبئة صفوف الشباب

وعول عمران خان على حصول تعبئة في صفوف الشباب كما حصل العام 2018، إذ أن هذه الفئة متعطشة إلى التغيير بعد سيطرة الأسر السياسية التي تعتبر فاسدة على الحياة السياسية لعقود، وفق وكالة أنباء فرانس برس.

ووحتى الساعة لا يزال نجم الكريكت السابق يتمتع بشعبية واسعة بسبب مواقفه المناهضة للمؤسسات القائمة رغم توليه الحكم وتسجيل تدهور في الوضع الاقتصادي عندما كان رئيسا للوزراء، إذ تحدى بشكل مباشر الجيش الذي يقال إنه دعمه في العام 2018، متهما إياه بالوقوف وراء سقوطه العام 2022 ومتاعبه القضائية.

قلق من انتهاك حقوق الإنسان

واتخذت الحكومة الباكستانية قبل الانتخابات الرئاسية، إجراءات انتقدتها منظمات دولية، إذ علقت خدمات الهاتف المحمول قبل الانتخابات الخميس الماضي كإجراء أمني، وإن الخدمة بدأت تعود تدريجيا.

فيما أعربت بريطانيا عن «قلق بالغ» حيال مجريات العملية الانتخابية في باكستان، وحضت السلطات على «احترام حقوق الانسان الاساسية».

الشرطة الباكستانية أمام أحد المقار الانتخابية
الشرطة الباكستانية أمام أحد المقار الانتخابية

محاكمة عمران خان وزوجته

وقبل الانتخابات البرلمانية، صدرت 3 أحكام قضائية تدين عمران خان بينهم حكم بحبس زوجته بشرى، ففي الثالث من فبراير الماضي أصدر قاضي محكمة ابتدائية حكما بالسجن سبع سنوات وغرامة قدرها نحو 1800 دولار لكل من رئيس الوزراء السابق خان وزوجته، فيما يعرف بقضية «الزواج غير الشرعي».

وقبل أيام قليلة من ذلك الحكم، أقرت محكمة باكستانية على على رئيس الوزراء السابق البالغ 71 عاما بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة تسريب أسرار الدولة، و14 عاما مع زوجته بتهمة بيع هدايا الدولة بشكل غير قانوني.

واتهمتهما السلطات الباكستانية بالحصول على أرض تصل قيمتها إلى 7 مليارات روبية (25 مليون دولار) من مطور عقاري متهم في بريطانيا بغسل الأموال.

ويواجه خان اتهامات بموجب قانون مكافحة الإرهاب فيما يتعلق بالعنف ضد الجيش الذي اندلع بعد اعتقاله لفترة وجيزة فيما يتعلق بقضية القادر في 9 مايو.

وفي إبريل 2022، عزل البرلمان الباكستاني عمران خان من رئاسة وزراء البلاد، بعد تصويت بحجب الثقة عن مزاعم بسوء الإدارة الاقتصادية، مما أدى إلى إنهاء فترة ولايته المضطربة في المنصب.

كيف يجرى تشكيل الحكومة الباكستانية؟

و باكستان تعتمد في تشكيل حكومتها على «نظام الفائز الأول»، فحتى لو حصل الحزب على أقل من 50% فإن بإمكانه تشكيل حكومته إذا كانت نسبته أعلى من باقي الأحزاب، وتنظم الانتخابات كل 5 سنوات، ويتكون البرلمان الباكستاني من مجلسين هما الجمعية الوطنية (مجلس النواب) ومجلس الشيوخ.

أما النظام الانتخابي فيعتمد على دوائر انتخابية إقليمية ذات عضو واحد، ينتخب أعضاؤها عن طريق التصويت المباشر من خلال نظام الفائز الأول (الذي يحصل على أكبر نسبة من الأصوات المدلى بها).

وينضوي النظام الانتخابي في باكستان تحت لواء الدستور الذي أقره البرلمان في أبريل 1973 والذي جرى تعديله وإقراره عام 2012، وهو ما انطلقت عليه انتخابات 2013 التي فاز فيها حزب الرابطة الإسلامية (جناح نواز شريف)، وأجريت تعديلات جوهرية عليه عام 2017، ونظمت على أساسه انتخابات 2018 التي فاز فيها حزب إنصاف، ثم أضيفت بعض التعديلات الأخيرة في يونيو 2023.

ناخب باكستاني داخل إحدى اللجان الانتخابية
ناخب باكستاني داخل إحدى اللجان الانتخابية

أمن غير مستقر في باكستان

ولا تزال باكستان تعاني من أزمات داخلية، حيث قتل 28 شخصا في تفجيرين، الأربعاء، في محافظة بلوشستان بجنوب غرب البلاد، في هجوم تبنّاه تنظيم الدولة الإسلامية. وقالت وزارة الداخلية الجمعة ان 61 هجوما وقعت الخميس، يوم الاقتراع، وخلفت 16 قتيلا و54 جريحا.

هاجس «التزوير» يطارد أنصار مرشح مسجون في انتخابات باكستان

حبس رئيس وزراء باكستان الأسبق 10 سنوات

أهم الأخبار