مصر تتلقى استغاثة عاجلة من رفح

مصر تتلقى استغاثة عاجلة من رفح
جثمان شهيد في رفح. (صفا)
القاهرة: «خليجيون»

ناشد رئيس بلدية رفح الفلسطينية الدكتور أحمد الصوفي، اليوم الأحد، مصر بأن تضع ثقلها السياسي والتاريخي لوقف المجازر الإسرائيلية.

وقال الصوفي في تصريحات لصحيفة اليوم السابع المصرية:« نناشد مصر قلب العروبة النابض وأن تضع كل ثقلها السياسي والتاريخي لوقف هذه المجزرة».

14 مجزرة ضد العائلات في غزة

وارتكبت قوات الاحتلال الاسرائيلي 14 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 112 شهيد و 173 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية، لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات يمنع الاحتلال وصول طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

أشارت وزارة الصحة في غزة عبر بيان صحفي اليوم الأحد، إلى ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 28176 شهيد و 67784 اصابة منذ السابع من أكتوبر الماضى.

وفي وقت لاحق اليوم، شنت قوات الاحتلال الإسرائيي اليوم الأحد، هجمة متوحشة على مناطق متفرقة في غزة، حيث وجهت ضربات مكثفة في مناطق في رفح، وذلك وسط أنباء عن اقتراب تنفيذه لعملية اجتياح بري للمدينة المكتظة بأكثر من 1.3 مليون من الأهالي والنازحين، وفقا لقناة القاهرة الإخبارية.

وضمن الحملة الوحشية، اقتحمت قوات الاحتلال مستشفيات قطاع غزة واعتقلت الكوادر الطبية والمصابين، حسبما أعلنت الدكتورة نبال فرسخ مسؤولة الإعلام بالهلال الأحمر الفلسطيني.

ووصل 58 قتيلا إلى إحدى مستشفيات مدينة رفح خلال الساعات الأخيرة.

مقاتلات إسرائيلية
مقاتلة إسرائيلية أثناء الاقلاع لقصف غزة

آخر مكان سكني في غزة

وتعد رفح هي آخر مركز سكاني رئيسي في غزة لم يشمله الهجوم البري حتى الآن، وهي موطناً لعدد كبير من الفلسطينيين النازحين، حيث أظهرت صور الأقمار الصناعية هذا الأسبوع كيف تضخم حجم مدينة الخيام في غضون أسابيع قليلة.

نزح نحو نصف سكان القطاع إلى رفح
نزح نحو نصف سكان القطاع إلى رفح

لم يعد هناك مكان آخر

كانت وكالة الأونروا قد قالت إنه لم يعد هناك مكان آخر يرحل إليه الفلسطينيون في أقصى جنوب قطاع غزة، وشن عملية يعني قتل المزيد، وذلك وفق خبر عاجل لقناة «القاهرة الإخبارية».

وأضافت: «الخطر يلوح في الأفق بانتقال القتال العنيف إلى رفح الفلسطينية حيث يتكدس الفلسطينيون حاليا.. ولم نتسلم حتى الآن أي أدلة أو إثباتات على تورط موظفينا في الاتهامات الموجهة إليهم».

نتنياهو يأمر بالتحضير لهجوم على رفح

وأمر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء أمر الجيش بـ«التحضير» لهجوم على رفح القريبة من الحدود مع مصر، والتي باتت تستضيف أكثر من مليون شخص في ظل الدمار الواسع والمعارك في شمال القطاع ووسطه منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في 7 أكتوبر.

تحذير أممي

الأمر الذي دفع الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش إلى التحذير من «تداعيات إقليمية لا تحصى» للهجوم على رفح. ورأى أن «عملا مماثلا سيزيد في شكل هائل ما هو أصلا كابوس إنساني».

 انطونيو غوتيريش
انطونيو غوتيريش

وبدأ جيش الحرب الإسرائيلي عدوانا على غزة في أكتوبر الماضي، ردا على الهجوم الغير المسبوق الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على جنوب الأراضي المحتلة في السابع من أكتوبر 2023،

و احتُجز في الهجوم نحو 250 رهينة تقول إسرائيل إن 132 بينهم ما زالوا في غزة، و29 منهم على الأقلّ يُعتقد أنهم قُتلوا، بحسب أرقام صادرة عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

اقرأ المزيد

«سعار إسرائيلي».. قصف مكثف على رفح واعتقال كوادر طبية في غزة

إجرام مبيّت.. «التعاون الخليجي» يحذر من اجتياح رفح

أهم الأخبار