إجرام مبيّت.. «التعاون الخليجي» يحذر من اجتياح رفح

إجرام مبيّت.. «التعاون الخليجي» يحذر من اجتياح رفح
التعاون الخليجي ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

استنكرت أغلب دول الخليج إعلان دولة الكيان الإسرائيلي نيتها اقتحام مدينة رفح الفلسطينية التي نزح إليها نحو مليون ونصف المليون فلسطيني من مجازر الاحتلال في شمال ووسط القطاع.

ورغم خروج بيناتات شديدة اللهجة من دول الخليج إلا أن مجلس التعاون لدول الخليج العربية أصدر بيانا عبر فيه عن إدانته ورفضه الشديد للنيات المعلنة من قبل الاحتلال الإسرائيلي بشأن اقتحام مدينة رفح في قطاع غزة بعد ترحيل السكان المدنيين قسرا منها.

وقال جاسم محمد البديوي الأمين العام للمجلس، في بيان اليوم، «إن هذا العمل الإجرامي الإسرائيلي أو التفكير فيه يهدد بتصعيد مستويات العنف وزعزعة الاستقرار والأمن في المنطقة، ويؤدي إلى المزيد من التدهور والمعاناة للشعب الفلسطيني، ويعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي والمواثيق الإنسانية التي تحمي حقوق الشعوب وسيادتها».

ودعا المجتمع الدولي، في هذا الوقت العصيب، إلى ضرورة العمل الجماعي والتضامن لمواجهة هذه المخططات الإسرائيلية بروح من الوحدة والمسؤولية المشتركة، بشكل يعكس الالتزام العميق بمبادئ السلام والعدل والكرامة الإنسانية، وإلى اتخاذ موقف واضح وموحد رافض لهذه التصرفات يؤكد التزامنا المشترك بالعدالة والسلم الإقليمي والدولي.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون في الوقت ذاته على الالتزام الثابت لدول مجلس التعاون بدعم القضية الفلسطينية والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، والعمل المشترك مع أطراف المجتمع الدولي لضمان عودة الحقوق إلى أصحابها وتحقيق السلام العادل والدائم في المنطقة.

الكويت تطالب بمحاسبة الكيان

في وقت سابق اليوم طالبت دولة الكويت بضرورة تحمل المجتمع الدولي ومجلس الأمن مسؤولياتهم في حماية المدنيين الفلسطينيين العزل، وتفعيل آليات المحاسبة الدولية لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وقرارات الشرعية الدولية.

و أعربت الكويت عن قلقها الشديد إزاء مخططات قوات الاحتلال الإسرائيلي بمهاجمة مدينة رفح بقطاع غزة، بعد ترحيل السكان المدنيين قسرا منها.

وجددت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها، اليوم السبت، موقف دولة الكويت الرافض للممارسات العدوانية ومخططات التهجير ضد الشعب الفلسطيني الشقيق، وفق وكالة الأنباء الكويتية.

بيان سعودي شديد اللهجة

كما حذرت المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، من «التداعيات بالغة الخطورة لاقتحام واستهداف مدينة رفح في قطاع غزة»، في وقت تزداد التوقعات من هجوم إسائيلي محتمل للمدينة القريبة من الحدود مع مصر.

وأشارت الخارجية السعودية، في بيان عبر حسابها على منصة «إكس»، إلى أن رفح باتت «الملاذ الأخير لمئات الألوف من المدنيين الذين أجبرهم العدوان الإسرائيلي الوحشي على النزوح».

وأكدت السعودية «رفضها القاطع وإدانتها الشديدة لترحيلهم قسريًا»، وجددت «مطالبتها بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار».

وقالت الخارجية السعودية إن «هذا الإمعان في انتهاك القانون الدولي والإنساني الدولي يؤكد ضرورة انعقاد مجلس الأمن الدولي عاجلاً لمنع إسرائيل من التسبب بكارثة إنسانية وشيكة يتحمل مسؤوليتها كل من يدعم العدوان».

ولا تزال مدينة رفح القريبة من الحدود مع مصر، والتي تؤوي أكثر من مليون نازح فرّوا من الدمار والمعارك في باقي مناطق القطاع المحاصر، محور الترقب بشأن المرحلة المقبلة، وذلك بعد أكثر من أربعة أشهر على اندلاع العدوان على غزة في أكتوبر الماضي.

تحذير إماراتي

كما أعربت دولة الإمارات، عن قلقها الشديد من مخططات واستعدادات الجيش الإسرائيلي لشنّ عملية عسكرية في منطقة رفح، جنوبي قطاع غزة، المكتظة بالنازحين الفلسطينيين، ومن الانعكاسات الإنسانية الخطيرة التي قد تتسبب بها.

وحذرت وزارة الخارجية، في بيان لها، من العمل العسكري الذي يهدد بوقوع المزيد من الضحايا الأبرياء، ويؤدي إلى استفحال الكارثة الإنسانية التي يشهدها القطاع.

كما وجدّدت، تأكيد إدانتها الشديدة لأي ترحيل قسري للشعب الفلسطيني الشقيق، وأية ممارسات مخالفة لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي والإنساني.

ودعت المجتمع الدولي إلى بذل كافة الجهود بدون إبطاء للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار لتجنّب المزيد من تأجيج الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة، وإلى دفع كافة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل، ومنع انجرار المنطقة لمستويات جديدة من العنف والتوتر وعدم الاستقرار.

وجدّدت التأكيد على موقف دولة الإمارات الداعي إلى العودة إلى المفاوضات لتحقيق حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

قطر تحذر من كارثة إنسانية

أصدرت وزارة الخارجية القطرية مساء اليوم السبت، بيانا بشأن التهديدات الإسرائيلية باقتحام مدينة رفح وتحذر من كارثة إنسانية.

وقالت وزارة الخارجية في بيانها: «تدين دولة قطر بأشد العبارات التهديدات الإسرائيلية باقتحام مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، وتحذر من وقوع كارثة إنسانية في المدينة التي أصبحت ملاذا أخيرا لمئات الآلاف من النازحين داخل القطاع المحاصر".

وأضاف البيان: «تدعو وزارة الخارجية مجلس الأمن الدولي إلى تحرك عاجل يحول دون اجتياح قوات الاحتلال الإسرائيلي لرفح وارتكاب إبادة جماعية في المدينة، وتوفير الحماية التامة للمدنيين بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني».

رفض التهجير

وجددت قطر رفضها القاطع لمحاولات التهجير القسري للشعب الفلسطيني الشقيق من قطاع غزة، مضيفة كما تجدد الوزارة التأكيد على موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية.

الكويت تدعو مجلس الأمن لمحاسبة إسرائيل قبل اجتياح رفح

بيان سعودي عاجل يحذر من اقتحام رفح

أهم الأخبار