إندونيسيا.. صفقة طائرات قطرية مستعملة تضع سوبيانتو في قفص الفساد

إندونيسيا.. صفقة طائرات قطرية مستعملة تضع سوبيانتو في قفص الفساد
بن محمد العطية بورابوو سوبيانتو. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

كشف متحدث باسم وزارة الدفاع الإندونيسية، السبت، إن بلاده ألغت خطة محل خلاف لشراء طائرات مقاتلة من طراز «ميراج 2000-5» بقيمة 733 مليون يورو (790 مليون دولار)، كانت تستخدمها قطر في السابق.

فيما تطال الاتهامات بالضلوع في الصفقة «المشبوهة» المرشح الرئاسي برابوو سوبيانتو، مع تردد أخبار عن «التحقيق معه من قبل هيئة مكافحة الفساد في الاتحاد الأوروبي بشأن شراء 12 طائرة مستعملة من قطر».

ويتوجه الإندونيسيون، الأربعاء، إلى مراكز الاقتراع لانتخاب رئيس جديد ونائب للرئيس وبرلمان مركزي وأخرى على مستوى الأقاليم والمحافظات، ويجري انتخاب 20 ألف نائب وممثل لهذه البرلمانات، في أكبر انتخابات تجري في يوم واحد في العالم.

صفقة طائرات قطرية مستعملة

وكان موقع www.msn.com أفاد، 9 فبراير، أن قيمة شراء الطائرات المستعملة هذه تبلغ 792 مليون دولار أميركي (12.3 تريليون روبية)، وأن الوحدة الواحدة تقدر بقيمة 66 مليون دولار أميركي، وسيتم تسليمها إلى إندونيسيا في عام 2025.

طائرات. الإنترنت
طائرات. الإنترنت

وأشار إلى أن الصفقة مع قطر تمت بوساطة شركة تشيكية تدعى Excalibur International، وهي شركة تابعة لمجموعة Czechoslovak Group (CSG) التي تملكها عائلة ستراند.وأن برابوو تلقى 7% من أموال استرداد النقود من قطر، أي حوالي 55.4 مليون دولار أميركي، وأن المرشح الرئاسي رقم 2 استخدم هذه الأموال لتمويل حملته الانتخابية لانتخابات 2024.

وفيما نفى سوبيانتو صحة الخبر، أوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع، دهنيل أنذار سيمانغونتاك، في بيان: «ليس هناك صفقة لشراء طائرات ميراج. رغم أنه كان مخططا لذلك، أُلغيت.. مما يعني أنه لا توجد صفقة قائمة».

وذكر المتحدث أن الصفقة تأجلت بسبب «قيود مالية»، وبدلا من ذلك سيأمر الجيش بإجراء تعديلات لطائراته الحالية من طراز «سوخوي» و«إف-16».

وفي وقت سابق، كان المرشح الرئاسي سوبيانتو قد دافع عن الصفقة خلال إحدى المناظرات الرئاسية، قائلا إن الطائرات المستعملة «لا تزال صالحة لمدة 15 عاما أخرى»، وإن البلاد «بحاجة إليها بينما تنتظر وصول طائراتها الجديدة».

برابوو سوبيانتو. الإنترنت
برابوو سوبيانتو. الإنترنت

تاريخ برابوو سوبيانتو في عالم السياسة

وبشكل عام، اقتحم برابوو سوبيانتو عالم السياسة في العام 2004 بانضمامه إلى حزب غولكار (حزب الرئيس السابق سوهارتو)، ومنذ ذلك الحين يقاتل العسكري السابق للوصول إلى كرسي الرئاسة، عبر سلسلة محاولات للوصول إلى الحكم.

وكانت البداية حين فشل في الانتخابات الداخلية لحزب غولكار لاختيار مرشح الحزب للانتخابات الرئاسة عام 2004. وحصل على أقل عدد من الأصوات بـ39 صوتا فقط من أصوات مؤتمر الحزب. كما خاض انتخابات 2009 لمنصب نائب الرئيس مع رئيسة حزب النضال الوطني ميغاواتي سوكارنوبوتري، ابنة أول رئيس للبلاد أحمد سوكارنو، لكنهما خسرا المعركة.

ثم ترشح في انتخابات عام 2019، ونزل أنصاره إلى شوارع المدينة للاحتجاج على نتيجة الانتخابات التي تحولت إلى أعمال عنف، ورفع دعوى قضائية أمام المحكمة بزعم حدوث تزوير، لكن دعواه رُفضت.

وفي أعقاب الانتخابات عرض جوكو ويدودو على برابوو منصب وزير الدفاع، وقبل العرض وانضم حزبه للائتلاف الحكومي.

انتخابات أندونيسيا. الإنترنت
انتخابات أندونيسيا. الإنترنت

التصويت في الانتخابات الإندونيسية

ويحق لمن بلغ سن 17 عاما التصويت في الانتخابات الإندونيسية، وتم تسجيل ما يقارب من 205 ملايين ناخب، منهم 1.5 مليون ناخب مسجل في الخارج. وسيجري التصويت في 823 ألفا و220 مركز اقتراع.

اقرأ أيضا:

«خليجيون»| ما سر احتفاء الأزهر الشريف برئيس إندونيسيا الأسبق؟

وخلال العملية الانتخابية التي تقدر تكلفتها هذا العام بحوالي 71 تريليون روبية (حوالي 4.7 مليارات دولار)، يقترع كل ناخب في 5 أوراق مختلفة يضعها في 5 صناديق اقتراع، بالترتيب التالي: الأولى للرئيس ونائبه، والثانية للبرلمان المركزي، والثالثة لبرلمان الإقليم، والرابعة لبرلمان المحافظة، والخامسة لمجلس الشيوخ.

أهم الأخبار