تحذير أبوعبيدة يتحقق.. سقوط أسرى في قصف إسرائيلي على غزة

تحذير أبوعبيدة يتحقق.. سقوط أسرى في قصف إسرائيلي على غزة
جنازة إسرائيلية. أرشيفية
القاهرة: «خليجيون»

يبدو أن تحذير المتحدث العسكري باسم كتائب عز الدين القسام، للاحتلال الإسرائيلي بشأن صعوبة خروج الأسرى أحياء مع استمرار العدوان قد تحقق، إذ قُتل سيرين إسرائيليين في قطاع غزة وإصابة 8 آخرين بجراح خطيرة، في قصف إسرائيلي على القطاع خلال الـ 96 ساعة الأخيرة.

و أعلنت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الأحد، القسام أن أوضاع الأسرى تزداد خطورة في ظل عدم التمكن من تقديم العلاج الملائم لهم، محملة إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة المصابين بسبب تواصل القصف والعدوان على غزة.

وتلك ليست المرة الأولى فقد قتل عدد من الأسرى في غزة، جراء القصف الإسرائيلي خلال شهري نوفمبر و ديسمبر الماضي حسبما أعلنت كتائب القسام.

أبو عبيدة: على إسرائيل وقف العدوان إذا أرادت أسراها أحياء

وكان أبو عبيدة المتحدث العسكري باسم كتائب عز الدين القسام، قد اشترط على إسرائيل وقف عدوانها وتحقيق مطالب المقاومة الفلسطينية للإفراج عن أسراها في غزة.

وذكر أبو عبيدة في كلمة مسجلة حصلت في يسمبر الماضي أن إسرائيل إذا أرادت أسراها أحياء، فليس أمامها خيار سوى وقف العدوان، مؤكدا أن "استمرار العدوان لا يسمح بإطلاق سراح الأسرى".

وتأتي تلك الأحداث سط أنباء عن اقتراب تنفيذه لعملية اجتياح بري للمدينة المكتظة بأكثر من 1.3 مليون من الأهالي والنازحين،

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري أعلن الثلاثاء الماضي مقتل 31 محتجزا إسرائيليا في غزة، دون إضافة أي تفاصيل عن كيفية مقتلهم. كما تقدر تل أبيب وجود نحو 136 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني.

الأسرى يستغيثون بحكومتهم

ومن حين لأخر تبث كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، مقطاع فيديو تظهر استغاثات ونداءات من أسرى إسرائيليين لحكومتهم، ففي 26 من يناير ظهر 3 مجندات إسرائيليات وهن يوجهن رسائل إلى حكومة بلادهن.

وكشفت المشاهد اتهام الأسيرات الحكومة الإسرائيلية بالتخاذل في عملية تحريرهن، كما طلبن الأسيرات من أهاليهن الخروج في مظاهرات من أجل الضغط على الحكومة الإسرائيلية.

وقالت الأسيرات الـ3 وهن (كارينا، ودانييل جلبوع، ودورون) إن «حكومتنا تكذب عليكم اعملوا أي شيء لنعود أحياء»، مطالبين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعقد صفقة تبادل مع حماس.

وتحدثت الأسيرات عن الظروف التي يعشنها في غزة تحت القصف الإسرائيلي المتواصل، وأنهن يتنقلن من مكان إلى مكان آخر هربا من الموت على يد الجيش الإسرائيلي.

وسبق هذا المقطع، رسائل استغاثة من قبل ثلاثة محتجزين إسرائيلين كبار في السن، يطالبون بالإفراج عنهم «بأي ثمن».

بعبارة "لا تتركونا نشيخ"، وجه الأشخاص نداء عاجل إلى سلطة الاحتلال تطالبهم بسرعة الإفراج عنهم.

نتنياهو يأمر بالتحضير لهجوم على رفح

ويترقب المجتمع الدولي بحذر ما ستقدم عليه إسرائيل، خاصة بعدما أمر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء جيشه بـ«التحضير» لهجوم على رفح القريبة من الحدود مع مصر، والتي باتت تستضيف أكثر من مليون شخص في ظل الدمار الواسع والمعارك في شمال القطاع ووسطه منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في 7 أكتوبر.

ومنذ السابع من أكتوبر2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانا على قطاع غزة، خلّف 28 ألفا و176 شهيدا و67 ألفا و784 مصابا، معظمهم أطفال ونساء بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، كما تسبب في دمار هائل وأزمة إنسانية كارثية غير مسبوقة، مع شح إمدادات الغذاء والماء والدواء، ونزوح نحو مليوني فلسطيني، أي أكثر من 85% من سكان القطاع.

اقرأ المزيد

«سعار إسرائيلي».. قصف مكثف على رفح واعتقال كوادر طبية في غزة

إجرام مبيّت.. «التعاون الخليجي» يحذر من اجتياح رفح

أهم الأخبار