مصر تدعو المستثمرين الكويتيين إلى الاستفادة من المنطقة الاقتصادية بقناة السويس

مصر تدعو المستثمرين الكويتيين إلى الاستفادة من المنطقة الاقتصادية بقناة السويس
المضف ومعيط. فيسبوك
القاهرة: «خليجيون»

على هامش منتدى المالية العامة بدبي، عقد الدكتور محمد معيط، وزير المالية المصري، لقاءً مع أنور المضف وزير المالية والاستثمار الكويتي، لمناقشة سبل تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين.

وترأس المضف وفد دولة الكويت المشارك في المنتدى الثامن للمالية العامة في الدول العربية، والذي أقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقدم الوزير المصري تهانيه لنظيره الكويتي، بمناسبة توليه مسئولية الوزارة، متمنيًا له التوفيق والسداد، وأعرب عن تطلعه لتوسيع نطاق التعاون الثنائي في المجالات المالية والضريبية بما في ذلك مذكرة تفاهم بشأن تجنب الازدواج الضريبي على نحو يسهم في دفع جهود تعزيز الاستثمارات المشتركة، حسب بيان للوزارة المصرية.

واستعرض معيط أهم الإصلاحات الهيكلية التي اتخذتها الحكومة المصرية، خلال الفترة الماضية وأسهمت في تحقيق نتائج إيجابية على أداء الاقتصاد المصري.

وقال الوزير إن «الاقتصاد المصري يتمتع بمزايا تنافسية أكثر تحفيزًا للاستثمار والتصدير، حيث يمتلك بنية تحتية متطورة وقوية وقادرة على استيعاب الأنشطة الإنتاجية الجديدة والتوسعات الاستثمارية».

قناة السويس. الإنترنت
قناة السويس. الإنترنت

ودعا معيط المستثمرين الكويتيين إلى الاستفادة من المناخ الاستثماري وزيادة أعمالهم في مصر، خاصة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، التي تفتح آفاقًا جاذبة للتدفقات الاستثمارية.

أشار الوزير المصري إلى أن هناك اهتمامًا خاصًا بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وأن ذلك انعكس في إقرار حوافز ضريبية وجمركية أكثر تيسيرًا لهذا القطاع الحيوي.

الازدواج الضريبي مع الإمارات

وسابقا، وقعت الكويت على اتفاقية الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل ورأس المال لمنع التهرب والتجنب الضريبي مع الإمارات.

ووقع عن الجانب الكويتي وزير المالية وزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار أنور علي المضف، وعن الجانب الإماراتي وزير دولة للشؤون المالية محمد بن هادي الحسيني.

الاستثمارات الكويتية في مصر

يذكر أنه في يونيو 2023، قال السفير المصري أسامة شلتوت إن الاستثمارات الكويتية في مصر تقدر بنحو 20 مليار دولار تعمل في بيئة ربحية وآمنة، وفق «الخليج».

وفي 2014 أسست الكويت ومصر مجلس التعاون المصري الكويتي، بهدف تعزيز سبل التعاون الاقتصادي والسعي نحو تعاون أكبر في مجال الاقتصاد والاستثمار.

اقرأ أيضا:

اتفاق مصري إماراتي جديد لتجنب الازدواج الضريبي

فيما قال طارق الملا وزير البترول والثروة في مصر، إن الكويت ثالث أكبر شريك تجارى عربي لمصر، ورابع أكبر شريك تجارى عالمي، موضحا أن هناك ما يزيد على 100 اتفاقية مشتركة تربط بين مصر والكويت في مختلف المجالات، إلى جانب استثمارات وبرامج تنموية.

أهم الأخبار