تنافس 259 ألف مرشح على 20600 منصب..

الإندونيسيون يصوتون.. انطلاق أكبر انتخابات في العالم

الإندونيسيون يصوتون.. انطلاق أكبر انتخابات في العالم
الانتخابات في إندونيسيا. أ.ف.ب
القاهرة: «خليجيون»

يتوافد الناخبون الإندونيسيون، منذ صباح اليوم الأربعاء، إلى مراكز الاقتراع لانتخاب رئيس جديد ونائبه وممثلي مجلس البرلمان المركزي ومجلس الشيوخ، إضافة إلى المجالس التشريعية المحلية للمحافظات والأقاليم.

ويتنافس 259 ألف مرشح على 20600 منصب في أكبر انتخابات تجري في يوم واحد في العالم.

وأصدر رئيس مفوضية الانتخابات العامة في اندونيسيا، هاشم أشعري، بيانا أعلن فيه أن الدعوة وجهت لأكثر من 200 مليون ناخب للمشاركة بأصواتهم في الاقتراع، مشيرا إلى أن أولى مراكز الاقتراع فتحت أبوابها أمام الناخبين الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي، في مقاطعة بابوا الواقعة في أقصى الركن الشرقي من البلاد.

وتتركز الأنظار محليا وعالميا على سباق الرئاسة ومصير طموحات الرئيس ويدودو لتعزيز مكانة البلاد بوصفها مركزاً لإنتاج السيارات الكهربائية وتوسيع تطوير ضخم للبنية التحتية، بما يشمل خطة بمليارات الدولارات لنقل العاصمة.

 الانتخابات في إندونيسيا. أ.ف.ب
الانتخابات في إندونيسيا. أ.ف.ب

سوبيانتو تلاحقه تهمة الفساد

ويتنافس على منصب الرئيس ثلاثة مرشحين هم قائد القوات الخاصة السابق وزير الدفاع الحالي برابوو سوبيانتو (ومعه نائبه جبران راكابومينج وهو ابن الرئيس الاندونيسي الحالي جوكو ويدودو)، وحاكم جزيرة جاوا الوسطى السابق قانجار برانوو (ومعه نائبه الوزير المنسق السابق للشؤون الأمنية محفوظ محمد)، وحاكم العاصمة جاكرتا السابق أنيس باسويدان (ومعه نائبه رئيس حزب الصحوة الوطني الإسلامي مهيمن إسكندر).

يذكر أن سوبيانتو (72 عاماً) يخوض الانتخابات للمرة الثالثة بعد خسارته مرتين أمام «جوكوي»، الذي يدعمه ضمنياً الآن، فيما تلاحقه اتهامات بالفساد في صفقة طائرات قطرية مستعملة ألغيت لاحقا.

نظام الانتخابات في إندونيسيا

ووفق نظام الانتخابات هناك، يحتاج المرشح الرئاسي إلى الفوز بأكثر من 50% من أصوات الناخبين وما لا يقل عن 20 في المئة من الأصوات في أكثر من نصف الأقاليم ال38 للفوز بالرئاسة، وإذا لم يتمكن أي مرشح من تحقيق النسبة المطلوبة، تجرى جولة إعادة للانتخابات الرئاسية في يونيو، بين المرشحين الذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات وسيتولى الرئيس القادم منصبه في أكتوبر.

وكانت لجنة الانتخابات العامة أعلنت أن مرشحين من 2710 دوائر انتخابية سيتنافسون على إجمالي 20462 مقعدا في مختلف المستويات البرلمانية والتشريعية في البلاد بما في ذلك 580 مقعدا في مجلس البرلمان المركزي حيث سيشكل المرشحون المنتخبون إدارة جديدة ستحكم إندونيسيا على مدى السنوات الخمس المقبلة.

 الانتخابات في إندونيسيا. أ.ف.ب
الانتخابات في إندونيسيا. أ.ف.ب

ويجري التصويت في 823 ألفا و220 مركز اقتراع موزعة على 38 إقليما و514 محافظة و7277 بلدية حيث سيقترع كل ناخب في 5 أوراق مختلفة يضعها في 5 صناديق اقتراع الأولى للرئيس ونائبه والثانية لمجلس البرلمان المركزي والثالثة لمجلس الشيوخ والرابعة للمجلس التشريعي المحلي في الإقليم والخامسة للمجلس التشريعي المحلي في المحافظة.

مجلس البرلمان المركزي والمجالس التشريعية

وانتخابات مجلس البرلمان المركزي والمجالس التشريعية، يتنافس 24 حزبا سياسيا قدمت 9919 مرشحا لشغل 580 مقعدا في البرلمان المركزي.

ويحتاج أي حزب سياسي إلى تأمين 4 في المئة من أصوات الناخبين لدخول البرلمان المركزي فيما لا ينطبق هذا الشرط على مجالس الأقاليم والمحافظات حيث يكفي تأمين الأصوات اللازمة للفوز.

مجلس الشيوخ

ويتنافس المرشحون على عضوية مجلس الشيوخ التي يشترط فيه ألا يكون المرشح عضوا في أي حزب سياسي، حيث يتم انتخاب 4 أعضاء في المجلس عن كل إقليم البالغ عددها 38 إقليما أي ما مجموعه 152 عضوا.

اقرأ أيضا:

إندونيسيا.. صفقة طائرات قطرية مستعملة تضع سوبيانتو في قفص الفساد

ويستمر الفرز الرسمي للأصوات حتى وقت متأخر من ليل اليوم، فيما توفر وكالات الاستطلاع المستقلة نتائج أولية غير رسمية بعد عملية فرز سريع.

ومن المنتظر أن تعلن مفوضية الانتخابات العامة النتائج النهائية بعد 35 يوما على أقل تقدير، ويجري خلالها تقديم الطعون لمفوضية الانتخابات للبت فيها.

أهم الأخبار