41 قضية جديدة.. مصر تواصل ملاحقة تجار العملات الأجنبية

41 قضية جديدة.. مصر تواصل ملاحقة تجار العملات الأجنبية
الشرطة المصرية.(الانترنت)
القاهرة: «خليجيون»

تواصل السلطات الأمنية المصرية حملاتها لضبط «تجار ورجال أعمال بتهم الاتجار الغير مشروع في الذهب والدولار»، إذ أعلنت وزارة الداخلية المصرية اليوم الأربعاء ضبط 41 قضية «إتجار» فى العملات الأجنبية المختلفة بقيمة مالية قرابة 51 مليون جنيه، خلال 24 ساعة.

وقالت الوزارة المصرية في بيان عبر «فيس بوك»:« إن تلك الحملات إستمراراً للضربات الأمنية لجرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى والمضاربة بأسعار العملات عن طريق إخفائها عن التداول، والإتجار بها خارج نطاق السوق المصرفى، وما تمثله من تداعيات سلبية على الاقتصاد القومى للبلاد».

https://www.facebook.com/reel/774422798034429

تأثيرها إيجابي على الاستثمار الأجنبي

وكان خبراء ومحللون قد ثمنوا الحملات الأمنية المصرية داعيا إلى استمرارها لضبط سعري العملة الأجنبية والذهب، متهما تجار الذهب بالتسبب في زيادة سعر الدولار نظرا لتجارتهم في هذين الصنفين بشكل غير سليم.

وعن تأثيرها على الاستثمار الأجنبي، وأنها قد تشكل قلق لدى المسثمرين الأجانب، قال الخبير الاقتصادي الدكتور محمد عبد الهادي في تصريح إلى «خليجيون»: «بالتأكيد لا، لأن المستثمر الأجنبي يضخ أموال بطريقة مشروعة ومقننة بعيدا عن التجار المحللين ضعاف النفوس اللذين يستغلون الأزمات في احتكار السلع والمضاربة بها».

وتوقع عبد الهادي نمو الاستثمار الأجنبي في مصر خلال الفترة القادمة بسبب تلك الإجراء الأمنية، التي تضع السوق المصري في دائرة التجارة النظيفة التي تسمح بمنافسة شريفة تحت إشراف مؤسسات الدولة سواء مصلحة الضرائب أو التأمينات وغيرها.

مطالب بغلق محال الذهب

وشبه عبد الهادي تجارة الذهب والعملة غير المشروعة بتجارة المخدرات، مطالبا بتغليظ العقوبة على المتورطين في هذه التجارة.

كما طالب الخبير الاقتصادي بغلق محال الذهب حتى يتم ضبط الأسواق قائلا، مصر في مرحلة «أكون أولا تكون» وذلك لن يحدث إلا بإتخاذ مثل تلك الإجراءات.

وقال الخبير الاقتصادي، إن «مصر تعاني حاليا من نقص في العملة الأجنبية منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وما تبعها من تداعيات لخروج نحو 22 مليار دولار، فضلا عن الأزمات الاقتصادية جراء اندلاع حروب جديدة في المنطقة والتي آخرها العدوان الإسرائيلي على غزة».

وضبطت الأجهزة الأمنية منذ يناير الماضي عشرات الأشخاص شخص يتاجرون اللذين يتجارون في مجال الذهب بالنقد الأجنبي، حسب تقارير رسمية.

وتعاني مصر من أزمة اقتصادية ونقص مزمن في العملة الأجنبية، وأجرت محادثات مع الصندوق على مدى الأسبوعين الماضيين لإحياء وتوسيع اتفاقية القرض الموقعة في ديسمبر 2022.

اقرأ المزيد

خبراء لـ«خليجيون»: مطاردة تجار الذهب والدولار تعزز مستقبل الاستثمار الأجنبي في مصر

الدولار والشارع.. كلمتا السر في تعيين حسام حسن مديرا فنيا للمنتخب المصري

أهم الأخبار