«البحث عن الحياة على المريخ» في جامعة الكويت

«البحث عن الحياة على المريخ» في جامعة الكويت
البروفيسور غوبتا. كونا
القاهرة: «خليجيون»

بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، نظمت كلية العلوم بجامعة الكويت أمس الأربعاء، سلسلة محاضرات بعنوان «البحث عن الحياة على المريخ».

وحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، استهل المحاضرات البروفيسور بكلية لندن الإمبراطورية، سانجيف غوبتا، الذي شارك كعالم جيولوجي ضمن فريق عمل وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) للعمل على المركبتين الاستكشافيتين لكوكب المريخ (كوريوسيتي) و(بيرسيرفيرنس) مستعرضا تجربته في دراسة صخور ومعالم الكوكب الأحمر.

واطلع البروفيسور غوبتا الطلبة (الثانوية والجامعية) على بعض المحطات المهمة في تجربته مع المركبتين، منها تحليل البيانات التي أثبتت وجود مجار مائية وبحيرات قبل مليارات السنين على الكوكب الأحمر.

كما شرح المحاضرات البروفيسور بكلية لندن الإمبراطورية آلية عمل فريق المهندسين والعلماء، المشاركين في العمل على المركبتين.

مهمة المجلس الثقافي البريطاني

وقالت سفيرة المملكة المتحدة لدى الكويت بليندا لويس، إن إقامة مثل هذه الفعاليات يأتي في صلب أهداف مهمة المجلس الثقافي البريطاني والسفارة سعيا لإذكاء الفضول العلمي لدى المتعلمين.

وأوضح لويس أن بلادها تشارك علميا وماديا برحلات الفضاء الاستكشافية، وتتعاون مع منظمات عالمية عدة في هذا الصدد ومنها إطلاق المركبتين الاستكشافيتين إلى المريخ (كوريوسيتي) عام 2011 و(بيرسيرفيرنس) عام 2020 التي لا تزال تقوم بمهمتها بجمع العينات لترسلها لكوكب الأرض بحلول عام 2033 حسب جدول ناسا، وفق «كونا».

محاضرات تفاعلية

فيما قال مدير عام المجلس الثقافي البريطاني توني سكينر إن وفد الكلية قدم مجموعة محاضرات تفاعلية في أرجاء مدينة صباح السالم الجامعية، بمشاركة مجموعات مختلفة من الطلبة مثلوا مدارس ثانوية حكومية وخاصة مبينا أن تفاعل الطلبة وفضولهم «كان مبهرا ومميزا».

اقرأ أيضا:

جامعة الكويت تعلن قبول 47 من الطلبة الأجانب الدارسين على نفقتهم الخاص

وأوضح سكينر ان وفودا من جامعات بريطانية أخرى ستقوم بزيارة دولة الكويت لمواصلة مد جسور التعاون الثقافي والعلمي والأكاديمي وتقديم محاضرات وفعاليات مختلفة علاوة على التفاعل الرسمي مع وزارة التربية الكويتية لإيفاد طلبة العلم من الكويت اليها.

أهم الأخبار