السياحة الأردنية تحقق 554 مليون دولار في شهر واحد

السياحة الأردنية تحقق 554 مليون دولار في شهر واحد
السياحة في الأردن. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

كشف البنك المركزي الأردني، الأربعاء، عن ارتفاع الدخل السياحي للبلاد خلال شهر يناير الماضي بنسبة 0.4 بالمائة بالمقارنة مع الشهر المقابل من عام 2023، ليسجل ما قيمته 554.2 مليون دولار.

وحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، بلغت إيرادات القطاع السياحي للأردن خلال عام 2023 نحو 7.4 مليار دولار، لتحقق بذلك أرقاما قياسية تاريخية.

وإضافة إلى حوالات العاملين في الخارج والاستثمار الأجنبي، يعتبر الدخل السياحي أهم الروافد الرئيسية لاحتياطي العملات الأجنبية في الأردن، والذي بلغ مستويات 18 مليار دولار العام الماضي.

قطاع السياحة الأردني

وكان وزير السياحة والآثار الأردني، مكرم القيسي، قال إن قطاع السياحة حقق دخلاً سياحياً يعادل 116%من المستهدفات خلال العام الماضي 2023، ووصلت نسبة أعداد الزوار إلى 122% من مستهدفات الرؤية، في و بلغت مساهمة الدخل السياحي في الناتج المحلي الإجمالي للعام 2023 نحو 15.6%، وهي الأعلى منذ 24 عاما.

وذهب الوزير إلى أن القطاع السياحي الأردني حقق نمواً ملحوظاً في عهد الملك عبد الله بن الحسين بمعدلات فاقت المستهدفات الموضوعة سنوياً، منها وصول عدد الزوار الدوليين خلال العام الماضي إلى 6.354 مليون زائر.

كما بلغ الدخل السياحي لنفس الفترة نحو 5.254 مليار دينار، في حين وصل عدد الزيارات للمواقع السياحية والأثرية إلى 6 ملايين زيارة، حسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

عقد شراكات مع العديد من شركات الطيران

فيما أشار مدير عام هيئة تنشيط السياحة الأردنية عبد الرزاق عربيات إلى عقد شراكات مع العديد من شركات الطيران منخفض التكاليف وعددها 5 شركات لربط الأردن بالعديد من الوجهات والدول.

اقرأ أيضا:

شارع 7 أكتوبر حديث السوشيال ميديا في الأردن

وأوضح أنه من خلال هذه الشراكات، ما أدى الى زيادة إمكانية الوصول إلى الأردن من مختلف الدول عبر 25 وجهة من 17 دولة، مبيناً أنه جرى ايضاً استقطاب طيران مباشر لعمان من 37 دولة و69 مدينة و78 مطارا، إلى جانب قدوم الطيران العارض الى المملكة من 9 دول.

أهم الأخبار