بعد الحملات الأمنية.. أسعار الذهب في مصر تواصل التراجع

بعد الحملات الأمنية.. أسعار الذهب في مصر تواصل التراجع
احد محلات الذهب في مصر
القاهرة: «خليجيون»

بعد نحو أسبوع من شن الأجهزة الأمنية المصرية حملات للقبض على المضاربين بأسعار الدولار والذهب، انخفضت أسعار المعدن الأصفر اليوم الخميس.

وسجل الذهب 3625 جنيها للغرام من عيار 21 في حين هبط السعر العالمي للذهب دون 2000 دولار وهو ما لم ينعكس على الذهب في مصر.

أسعار الذهب اليوم:

عيار 24 يسجل 4142 جنيها.

عيار 21 يسجل 3625 جنيهًا.

عيار 18 يسجل 3107 جنيها.

عيار 14 يسجل 2416 جنيها.

الجنيه الذهب 29000 جنيه.

تواصل السلطات الأمنية المصرية حملاتها لضبط «تجار ورجال أعمال بتهم الاتجار الغير مشروع في الذهب والدولار»، إذ أعلنت وزارة الداخلية المصرية اليوم الأربعاء ضبط 41 قضية «إتجار» فى العملات الأجنبية المختلفة بقيمة مالية قرابة 51 مليون جنيه، خلال 24 ساعة.

وقالت الوزارة المصرية في بيان عبر «فيس بوك» أمس الأربعاء:« إن تلك الحملات إستمراراً للضربات الأمنية لجرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى والمضاربة بأسعار العملات والذهب عن طريق إخفائها عن التداول، والإتجار بها خارج نطاق السوق المصرفى، وما تمثله من تداعيات سلبية على الاقتصاد القومى للبلاد».

مطالب بغلق محال الذهب

وشبه عبد الهادي تجارة الذهب والعملة غير المشروعة بتجارة المخدرات، مطالبا بتغليظ العقوبة على المتورطين في هذه التجارة.

كما طالب الخبير الاقتصادي بغلق محال الذهب حتى يتم ضبط الأسواق قائلا، مصر في مرحلة «أكون أولا تكون» وذلك لن يحدث إلا بإتخاذ مثل تلك الإجراءات.

وقال الخبير الاقتصادي، إن «مصر تعاني حاليا من نقص في العملة الأجنبية منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وما تبعها من تداعيات لخروج نحو 22 مليار دولار، فضلا عن الأزمات الاقتصادية جراء اندلاع حروب جديدة في المنطقة والتي آخرها العدوان الإسرائيلي على غزة».

وضبطت الأجهزة الأمنية منذ يناير الماضي عشرات الأشخاص شخص يتاجرون اللذين يتجارون في مجال الذهب بالنقد الأجنبي، حسب تقارير رسمية.

طرح شهادات وصناديق استثمارية في الذهب (سبائك)

وضمن الجهود المصرية لضبط أسعار الذهب، طرحت شركات مصرية شهادات وصناديق استثمارية في الذهب (سبائك) عيار 24 قيراطًا، مشترطين ضرورة توفير كميات مناسبة تغطي الطلبات المتوقعة بعد طرح تلك الشهادات.

وكانت شركة بلتون المالية القابضة (بلتون)، أحد المؤسسات المالية الأسرع نموًا، أعلنت بإدارة صندوق بلتون إيفولف للاستثمار في الذهب «سبائك».

ويهدف صندوق سبائك، والذي تم تأسيسه بالشراكة بين شركة إيفولف انفستمنت وشركة بلتون سيكيوريتيز هولدينج، إحدى الشركات التابعة لشركة بلتون المالية القابضة، إلى الاستثمار المباشر في الذهب عيار 24 قيراطًا بدرجة نقاء 999.9. مع استثمار 10 ملايين جنيه مصري من خلال طرح 100 ألف وثيقة، بقيمة اسمية للوثيقة 100 جنيه مصري.

استثمار آمن

وأشاد الدكتور وصفي واصف مستشار شعبة الذهب المصرية، بالطرح قائلا: «الاستثمار في الذهب آمن جدا نظرًا خاصة في الصناديق الرسمية بعيدًا عن المضاربات والمبالغات في الأسعار التي نشهدها من حين لآخر في سوق الصاغة».

ودعا واصف عبر تصريح إلى «خليجيون» الحكومة المصرية إلى توفير كميات مناسبة منذ الذهب نظرًا للتوقعات التي ترجح كثافة الإقبال على شراء، مشددا على ضرورة حل أزمة نقص الدولار قبل طرح تلك الشهادات خاصة لاستيراد الذهب من خارج.

ونصح مستشار شعبة الذهب المصرية، اللذين يفكروا في الاستثمار في الذهب بـ«شراء 31 غرام على الأقل وهو الوزن المقارب للأوقية»، لافتا إلى أنه «كلما زادت حجم الذهب ارتفعت الفائدة مستقبلا».

ووافقه في الرأي الخبير الاقتصادي أحمد خطاب، مؤكدًا أن «تنفيذ ذلك الطرح من شأنه أن يوقف تذبذب الأسعار في سوق المعدن الأصفر، فضلا وتوفير آلية للمواطنين لتحقيق عائد مرتفع وآمن عبر الصناديق دون المضاربة بشكل مبالغ في سوق الذهب».

وتعاني مصر من أزمة اقتصادية ونقص مزمن في العملة الأجنبية، وأجرت محادثات مع الصندوق على مدى الأسبوعين الماضيين لإحياء وتوسيع اتفاقية القرض الموقعة في ديسمبر 2022.

اقرأ المزيد

خبراء لـ«خليجيون»: مطاردة تجار الذهب والدولار تعزز مستقبل الاستثمار الأجنبي في مصر

الدولار والشارع.. كلمتا السر في تعيين حسام حسن مديرا فنيا للمنتخب المصري

التفكير داخل الصندوق.. حل مصري للاستثمار في الذهب دون شرائه

أهم الأخبار