مكاسب أسبوعية لأسعار النفط والبورصات الأوروبية

مكاسب أسبوعية لأسعار النفط والبورصات الأوروبية
مصفاة نفط في لحظة غروب الشمس. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

صعدت أسعار النفط، الجمعة، بعد أن طغت التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط على توقعات وكالة الطاقة الدولية التي حذرت من تباطؤ الطلب.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ترتفع 61 سنتا أو 0.74%، لتبلغ عند التسوية 83.47 دولارا للبرميل. وسجلت العقود الآجلة للخام الأميركي ترتفع 1.16 دولار أو 1.49%، لتبلغ عند التسوية 79.19 دولارا للبرميل، وفق وكالة رويترز.

وعلى مدار الأسبوع، ارتفع برنت بأكثر من 1%، وارتفع الخام الأميركي بحوالي 3%.ودعم التوتر وخطر نشوب صراع أوسع في الشرق الأوسط أسعار الخام خلال الجلسة.

وارتفعت أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع في يناير، ما قد يؤدي إلى تفاقم المخاوف من ارتفاع التضخم مرة أخرى.

وتراجعت أسعار النفط في وقت سابق، الجمعة بعد توقعات لوكالة الطاقة الدولية بتباطؤ نمو الطلب، والتي بددت دعم أسعار النفط الناتج عن التوتر الجيوسياسي، والآمال باحتمال خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة في وقت أقرب من المتوقع.

وقالت وكالة الطاقة الدولية أول من أمس الخميس إن نمو الطلب العالمي على النفط يفقد الزخم، وقلصت توقعاتها للنمو في 2024، فيما يتناقض مع وجهة النظر التي تتبناها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ويضغط على معنويات السوق.

مكاسب البورصات الأوروبية

في سياق مختلف، صعدت الأسهم الأوروبية في ختام أسبوع حافل ببيانات اقتصادية ونتائج شركات بأرباح مرتفعة، وسط تجدد للآمال بتخفيض وشيك لأسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي، ما عزز شهية المستثمرين للأصول عالية المخاطر.

ارتفع المؤشر «ستوكس 600» الأوروبي بنسبة 0.6% لأعلى مستوى في عامين بقيادة أسهم شركات التعدين، والتي قفزت 2.5% هذا الأسبوع ولامست أعلى مستوى في أسبوعين. وفي أسبوع، ارتفع «ستوكس 600» بنسبة 1.25%.

شاشة تداول البورصة البريطانية. (أرشيفية)
شاشة تداول البورصة البريطانية. (أرشيفية)

وحام المؤشر «ستوكس 50» للأسهم القيادية حول أعلى مستوياته في 23 عاما، مع توقع المستثمرين ببدء المركزي الأوروبي في خفض أسعار الفائدة في أبريل. وواصل المؤشران الألماني والفرنسي مكاسبهما وصولا إلى مستوى جديد.

وتفوق مؤشر «فاينانشال تايمز» البريطاني على نظراءه في أوروبا خلال اليوم مرتفعا 1.5% ليلامس أعلى مستوياته خلال خمسة أسابيع بعد أن جاءت مبيعات التجزئة البريطانية أقوى من المتوقع.

وعززت ثقة المستثمرين أيضا تصريحات فرانسوا فيلروي دو جالو، محافظ البنك المركزي الفرنسي، وعضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي بأن هناك العديد من الأسباب المقنعة التي تجعل البنك المركزي الأوروبي لا يتأخر لفترة طويلة عن أول تخفيض لسعر الفائدة هذا العام.

وقفز سهم شركة «ميتسو» 9.0% بعد أن أعلنت شركة تصنيع معدات التعدين الفنلندية عن زيادة في أرباح الربع الرابع وأعطت توقعات متفائلة لشركة التجميع التابعة لها.

وصعد سهم «ناشيونال ويستمنستر بنك» 7.1% بعد أن أعلن البنك البريطاني عن أرباح 2023 والتي تجاوزت التوقعات.

وانخفض سهم «إيني» 3.1% رغم إعلان مجموعة الطاقة الإيطالية عن صافي ربح معدل في الربع الرابع قدره 1.64 مليار يورو (1.8 مليار دولار)، متجاوزة توقعات المحللين.

اقرأ المزيد:

تحالف سعودي - عراقي لتنظيم سوق الطاقة وأسعار النفط

توقعات «الطاقة الدولية» تقود أسعار النفط للانخفاض

الأخضر يسيطر على شاشات البورصات الخليجية

أهم الأخبار