المواطنون يرون أن بلدهم يقف على أرض صلبة..

العراق.. بوادر استقرار في منطقة مضطربة (تقرير)

العراق.. بوادر استقرار في منطقة مضطربة (تقرير)
العراق. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

هيمن عدم الاستقرار في العراق على عناوين الصحف العالمية لسنوات، لكن بيانات جديدة صادرة عن مؤسسة غالوب تُظهر أن العراقيين يرون أن بلدهم يقف على أرض صلبة.

وحسب تقرير غالوب، فقد ارتفع إيمان العراقيين بمؤسساتهم السياسية والوطنية العام الماضي (2023)، بما في ذلك نسبة قياسية بلغت 56٪ ممن أعربوا عن ثقتهم بالحكومة الوطنية التي تشكلت في أواخر عام 2022 بعد عام بلا حكومة.

ومؤسّسة غالوب هي شركة تحليلات واستشارات أميركية تتخذُ من واشنطن العاصمة مقرًا لها.

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني. (أرشيفية)
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني. (أرشيفية)

يتصدر هذا الرقم بسهولة أي إجراء سابق منذ عام 2008، ولكنه يبرز أيضًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث الثقة في الحكومة الوطنية نادرة، فقط الإيرانيون (60٪) والأردنيون (77٪) أكثر ثقة من العراقيين في حكومتهم الوطنية، حسب «غالوب».

الصدام بين حماس وإسرائيل

على الرغم من ذلك، قد تؤدي التداعيات الإقليمية الأخيرة للحرب بين حماس وإسرائيل إلى اختبار ثقة العراقيين المكتسبة حديثًا. حيث ردت الولايات المتحدة على هجمات «الجماعات الموالية لإيران» ضد أهداف أميركية بضربات ضد مقاتلين مدعومين من إيران في غرب العراق.

كما قال رئيس البعثة السياسية للأمم المتحدة في العراق مؤخرًا، إن تصاعد العنف الإقليمي يهدد بتقويض التقدم الذي حققه العراق نحو الاستقرار، تاركًا البلاد على «حافة الهاوية»، وفق التقرير.

أغلبية العراقيين يوافقون على قيادة البلاد ورئيس الوزراء

كان العام الماضي هو المرة الأولى منذ عام 2014 - عندما شن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) هجومًا في العراق وسيطر على أجزاء كبيرة من الأراضي، بما في ذلك الموصل - التي وافق فيها غالبية العراقيين (51%) على قيادة بلدهم.

أصبح العراقيون الآن لديهم نظرة أكثر إيجابية تجاه قيادتهم مقارنة بالعديد من دول الجوار الأخرى في الشرق الأوسط. في عام 2019 - مع بداية احتجاجات تشرين - كان العكس صحيح: وافق 13٪ فقط من العراقيين على قيادة بلدهم، وهو أقل بكثير من العديد من الدول المجاورة في المنطقة.

ومع ذلك، لا يتم مشاركة هذه الآراء الإيجابية في جميع أنحاء العراق. لا يأتي معظم التحسن في تقييمات العراقيين لقيادتهم من كردستان العراق، حيث يوافق 29٪ على قيادة البلاد، ولكن من مناطق أخرى في العراق، حيث يوافق 55٪.

محمد شياع السوداني

حصل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أيضًا على نسبة تأييد قوية (69٪) بين العراقيين في عام 2023، وهي أعلى نسبة سجلتها غالوب لأي زعيم عراقي منذ بدأت تتبع هذا المقياس في عام 2012. تولى السوداني منصبه في أكتوبر 2022 بعد سنوات من الاضطرابات المناهضة للحكومة والاحتجاجات والعنف.

العراقيون الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا - القوة الدافعة وراء حركات الاحتجاج الجماهيرية التي بدأت في عام 2019 - لديهم آراء إيجابية تجاه السوداني (68٪) مثل كبار السن العراقيين. والجدير بالذكر أن غالبية المقيمين في كردستان العراق (55٪) يوافقون أيضًا على أداء السوداني في العمل (مقارنة بـ 71٪ في بقية العراق).

على الرغم من بوادر الاستقرار السياسي، لا تزال هناك تحديات قائمة منذ فترة طويلة في نسيج الدولة العراقية. يعتقد 86٪ من العراقيين أن الفساد منتشر في الحكومة - وهي واحدة من أعلى المعدلات في العالم. علاوة على ذلك، يعتقد ثلاثة أرباع آخرين (76٪) أن الانتخابات غير نزيهة في العراق، مما يدل على طول الطريق نحو تحقيق شرعية سياسية أكبر.

مؤشرات إيجابية من سوق العمل

وهناك أيضًا مؤشرات إيجابية من سوق العمل: يعتقد 39٪ أن الوقت مناسب للعثور على وظيفة. على الرغم من أن 59٪ يعتقدون أن الوقت سيئ، إلا أن هذا لا يزال أكثر تفاؤل العراقيين بشأن آفاقهم الوظيفية منذ عقد من الزمن، وفق غالوب.

ومع ذلك، هناك اختلافات إقليمية كبيرة في التوقعات الاقتصادية. يقل احتمال اعتقاد الذين يعيشون في كردستان العراق (24٪) بأقل من نصف أولئك الذين يعيشون في بقية العراق (55٪) بأن الاقتصاد يتحسن. كما أن كردستان العراق أقل إيجابية بكثير بشأن سوق العمل المحلي (23٪ وقت مناسب) مقارنة ببقية العراق (42٪ وقت مناسب).

تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي للعراق

مع معاناة اثنين من كل خمسة عراقيين لتوفير الطعام (39٪) والمأوى (40٪)، وتوقع صندوق النقد الدولي تباطؤًا في نمو الناتج المحلي الإجمالي للعراق في عام 2024 بسبب خفض إنتاج النفط - الذي يعتمد عليه الاقتصاد بشكل كبير - لا يزال هناك مجال كبير للتحسين في التصورات الاقتصادية للعراقيين.

الغزو الأميركي للعراق

خلاصة القول مع اقتراب الذكرى الحادية والعشرين للغزو الأميركي للعراق، بعد سنوات من الصراع والحرب الأهلية، تعطي تصورات العراقيين الخاصة صورة أكثر إيجابية مما رصده جالوب منذ بدء استطلاع رأي العراق في عام 2006.

يبدو أن العديد من التطلعات التي حددها أولئك الذين تقدموا بسياسة ح الحرب على العراق - تشجيع الديمقراطية العراقية، وإثارة الفرص الاقتصادية، وتمكين الحكم المحلي - يتمتع بها الآن المزيد والمزيد من العراقيين.

اقرأ أيضا:

نازحون منذ 10 سنوات يثيرون أزمة بين حكومة العراق وأربيل

ومع ذلك، لا يرى جميع العراقيين - ولا سيما أولئك في كردستان العراق - واقعهم بنفس الطريقة. تعمل هذه الاختلافات، إلى جانب تصاعد التوترات في المنطقة والتحديات المحلية طويلة الأمد، على تذكيرنا بمدى هشاشة الطريق نحو استقرار أكبر.

استطلاع غالوب عن العراق
استطلاع غالوب عن العراق

أهم الأخبار