«بيت العجائب» في دار الأوبرا العمانية

«بيت العجائب» في دار الأوبرا العمانية
دار الأوبرا السلطانية في مسقط. (العمانية)
مسقط: «خليجيون»

تستضيف دار الأوبرا السُّلطانية في سلطنة عمان غدا العرض الأول للفيلم الوثائقي «بيت العجائب»، الذي أنتجته وزارة الإعلام.

الفيلم الذي يتكون من 3 أجزاء، يسلط الضوء على الوجود العُماني في زنجبار وشرق أفريقيا، بالإضافة إلى كتاب يوثق الدور الحضاري العُماني في هذه المنطقة، وفق وكالة الأنباء العمانية.

وتسلط هذه الأفلام الضوء على الإسهام الحضاري الطليعي للعُمانيين في المجالات السياسية والتجارية والاجتماعية والثقافية، المتمثلة في انتشار الإسلام والثقافة العربية في شرق أفريقيا.

ويعدُّ بيت العجائب الثيمة الأساسية للأفلام الثلاثة، ويستغرق كل جزء من هذه الافلام 50 دقيقة وجرى إنتاجه بثلاث لغات، هي: العربية والإنجليزية والسواحيلية، ويقدم كل جزء من هذه الأفلام شخصية رئيسة ضمن أحداث سياسية واجتماعية وثقافية متصلة.

وجرى تصوير الأفلام في مواقع مختلفة حول العالم كزنجبار وعدد من الدول الأفريقية والآسيوية ومواقع في أوروبا وأميركا وسلطنة عُمان.

مارسيل خليفة في دار الأوبرا العمانية

على صعيد آخر، من المقرر أن تستضيف دار الأوبرا السلطانية مسقط الموسيقار اللبنانى الشهير وعازف العود مارسيل خليفة، برفقة نجله الملحن رامي خليفة، في حفل موسيقي فريد بعنوان (تحية لفلسطين).

وحسب موقع «اليوم السابع» المصري، سيكون الحفل بمثابة تحية مؤثرة، تحمل رسالة تؤكّد نبل القضية الفلسطينية، وعدالتها، يبعثها الفنان مارسيل خليفة الذي يحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ليقدّم بعضًا من أشهر أغانيه منها «ريتا والبندقية»، و«في البال أغنية»، و«يا نسيم الريح»، و«بغيبتك نزل الشتي»، وغيرها من أغاني مارسيل خليفة.

يشار إلى أن دار الأوبرا السلطانية العُمانية الدار الأولى في منطقة الخليج والجزيرة العربية، وهي فريدة من نوعها في تقديم صنوف متنوعة من الفنون والموسيقى وألوان الغناء المسرحي الذي يسرد قصصاً درامية مؤثرة، تأخذ المستمع إلى خيالات ترسمها الكلمات والصوت الأوبرالي، مع تداخلات أنغام الأدوات الموسيقية الساحرة.

وجاء بناء دار الأوبرا السلطانية جاء بمرسوم من السلطان الراحل قابوس بن سعيد، وكان البدء في البناء في عام 2007، والافتتاح في عام 2011، واستغرقت عملية البناء أربع سنوات.

وتبلغ مساحة دار الأوبرا حوالي 80 ألف متر مربع، فيما تبلغ المساحة المبنية ما يقارب الـ 25 ألف متر مربع، وتتكون من مسرح الحفل، وقاعة وحدائق رسمية، والسوق الثقافية مع التجزئة والمطاعم الفاخرة، ومركز الفن للإنتاج الموسيقي والمسرحي والأوبرالي.

اقرأ المزيد:

الحراصي يعلن عن 3 أفلام عالمية توثق الحضورِ التاريخي لسلطنة عمان

«الوبل» يستنفر سلطنة عمان

عمان تحتفي باليوم السنوي لشخصياتها المؤثرة عالميا

أهم الأخبار