البحرين: اعتقال 5 تجار مخدرات أجانب

البحرين: اعتقال 5 تجار مخدرات أجانب
جانب من المضبوطات. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

ألقت السلطات الأمنية البحرينية القبض على خمسة أشخاص بحوزتهم خمسة كيلوغرامات من المواد المخدرة تزيد قيمتها عن 103 ألف دينار.

ونشرت تقارير إعلامية محلية أنه «في إطار الجهود الأمنية التي تضطلع بها إدارة مكافحة المخدرات بالإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية، لحماية المجتمع من آفة المخدرات ومكافحة الجريمة، تمكنت الإدارة في واقعتين منفصلتين من القبض على 5 أشخاص» وبحوزتهم كميات من المخدرات.

وذكرت التقارير إن المتهمين «يحملون جنسيات مختلفة أعمارهم بين 22 و42 عاماً وبحوزتهم أكثر من 5 كيلوغرامات من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية المختلفة، والتي تزيد قيمتها عن 103 ألف دينار».

وكشفت الإدارة في التفاصيل، أنه فور ورود معلومات حول الواقعتين تم إجراء عمليات البحث والتحري، والتي أسفرت عن تحديد هوية المتهمِين والقبض عليهم وبحوزتهم المخدرات المضبوطة بالإضافة لمبالغ مالية يُعتقد بأنها حصيلة البيع.

وذكرت الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية أنه «تم تحريز المضبوطات والتحفظ عليها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تمهيداً لإحالة المتهمين للنيابة العامة».

انتشار المخدرات في الخليج العربي

وبشكل عام، تعاني دول الخليج من ظاهرة تفشي المخدرات والمواد المخدرة بين الشباب، إذ يكاد لا يمر يوم دون أن تتمكن وزارات الداخلية والأجهزة المعنية هناك من ضبط كميات من المواد المخدرة، وتوقيف متورطين من جنسيات أجنبية.

أما عن أبرز الأحكام التي صدرت مؤخرًا في جرائم المخدرات في البحرين، فقد إصدار المحكمة الكبرى الجنائية الأولى لحكمي السجن المؤبد في قضيتي مخدرات خلال العامين 2021- 2022، كما صدر حكم بالإعدام بحق متهم قام بتهريب وترويج موادً مخدرة خلال العام 2022، بالإضافة إلى حكم يصل إلى 15 عامًا من السجن لشخصين قاما بتهريب مواد مخدرة عبر البحر.

البحرين ومكافحة المخدرات

واتخذت الدولة تدابير أمنية شاملة لمكافحة المخدرات وفق عمليات أمنية استباقية لمنع دخول المواد المخدرة وتهريبها والاتجار فيها وترويجها بالتعاون بين إدارة مكافحة المخدرات وشؤون الجمارك وقيادة خفر السواحل.

اقرأ أيضا:

بالفيديو: الكويت تحبط محاولة تهريب شحنة مخدرات مخبأة داخل أحشاء أغنام حية

وتتبع الأجهزة الأمنية أحدث التقنيات والوسائل في تأمين منافذ المملكة كمطار البحرين الدولي وجسر الملك فهد والموانئ البحرية، والحد من الطلب عليها من خلال التصدي للمروجين والمتعاطين، وتعزيز التوعية الإعلامية ونشر ثقافة مجتمعية رافضة لتعاطي وإدمان المخدرات، لاسيما في صفوف الطلبة والشباب، وفرض العقوبات الرادعة بموجب القانون رقم 15 لسنة 2007 بشأن المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، والتوجه نحو وضع تشريع يجرم تعاطي الحدث للمواد الطيارة نظرًا لخطورتها وأضرارها الصحية والسلوكية.

أهم الأخبار