واقعة قتل جماعي نادرة في إيران

واقعة قتل جماعي نادرة في إيران
مشهد عام للعاصمة الإيرانية في 5 فبراير 2024
القاهرة: «خليجيون»

شهدت إيران واقعة قتل جماعي نادرة في بلد يحظر انتشار السلاح لدى المواطنين، في ثاني واقعة قتل بالسلاح في محافظة كرمان خلال شهرين.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» بأن رجلاً قتل 12 شخصًا من أفراد أسرته في عملية إطلاق نار جماعي قلّما يحدث مثيل لها في جنوب إيران.

والرجل الذي يبلغ من العمر 30 عامًا مدفوعًا بخلاف عائلي قَتل أفراد عائلته، بينهم والده وشقيقه بسلاح كلاشنيكوف قرب بلدة فارياب، بمحافظة كرمان، نقلا عن مسؤول السلطة القضائية في المحافظة إبراهيم حميدي.

وأضافت الوكالة أن الرجل قُتل خلال اشتباك مع قوات الأمن خلال محاولة توقيفه. ونادرا ما تقع حوادث إطلاق نار جماعي في إيران حيث يُسمح للناس باقتناء بنادق صيد فقط.

وفي يناير، أطلق مجنّد النار داخل قاعدة عسكرية في نفس المحافظة، ما أدى إلى مقتل خمسة جنود آخرين قبل أن يلوذ بالفرار.

وتشير الإحصائيات الرسمية إلى مقتل حوالي 165 امرأة، بمتوسط واحدة كل 4 أيام في إيران خلال الفترة من يونيو 2021 إلى يونيو 2023. ونحو نصف جرائم القتل حدثت بسبب الخلافات العائلية، بحسب صحيفة شرق الإيرانية.

وفي سياق آخر، أعلن المتحدث باسم قوى الأمن الداخلي الإيراني العميد منتظر المهدي القبض على «عنصرين إرهابيين» في إحدى المدن بمحافظة كلستان (شمالي البلاد)، كانا بصدد تنفيذ «عمليات انتحارية». وذلك في عملية فنية واستخبارية.

وأضاف المهدي أن الخلية مكونة من رجل وامراة، وتمكنت القوات الخاصة التابعة لقوى الأمن الداخلي من القبض عليهما قبل القيام بأي «عمل تخريبي».

وفي السياق أعلنت الشرطة الإيرانية، الجمعة، القبض على «عنصرين» متورطين في تنفيذ الهجوم الذي استهدف مقر قوى الأمن الداخلي بمدينة راسك (محافظة سيستان وبلوشستان - جنوب شرق).

اقرأ أيضًا:

إيران تعدم 4 جواسيس لـ«إسرائيل»

أهم الأخبار