شاهد| صواريخ الحوثي تصطاد طائرة أميركية وسفينة بريطانية

شاهد| صواريخ الحوثي تصطاد طائرة أميركية وسفينة بريطانية
أحد مؤيدي حركة الحوثي اليمنية. (أ ف ب)
صنعاء: «خليجيون»

أعلنت قوات الحوثي في اليمن اليوم الاثنين إسقاط طائرة أميركية في الحُديدة في غرب اليمن، لكنّ واشنطن لم تؤكد الأمر حتى الساعة، مشيرة أيضا إلى استهداف سفينة بريطانية في خليج عدن بصواريخ بحرية، بعدما أفادت شركة «أمبري» للأمن البحري ليلًا عن تعرّض سفينة مسجّلة في بريطانيا لهجوم في المنطقة.

وقال بيان المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع: «في الحديدة، تمكنتِ الدفاعاتُ الجويةُ اليمنيةُ وبعونِ اللهِ تعالى من إسقاطِ طائرةٍ أميركيةٍ (MQ9) بصاروخٍ مناسبٍ أثناءَ قيامِها بمهامَ عدائيةٍ ضدَّ بلدِنا لصالحِ الكيانِ الصهيوني»، وفق وكالة فرانس برس.

منذ 19 نوفمبر، ينفّذ الحوثيون هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، دعمًا لقطاع غزة الذي يشهد عدوانا منذ أكتوبر. وشنّت القوّات الأميركيّة والبريطانيّة ضربات على مواقع تابعة لهم منذ 12 يناير.وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات يقول إنها تستهدف مواقع أو صواريخ ومسيّرات معدة للإطلاق كان آخرها الأحد.

ضربات أميركية وبريطانية لمعاقل الحوثي

وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف السفن الأميركية والبريطانية في المنطقة معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافًا مشروعة". وجاء في بيان تلاه المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع «نفذتِ القواتُ البحريةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ.. .عمليةً عسكريةً نوعية، استهدفتْ سفينةً بريطانيةً في خليجِ عدن "RUBYMAR" وذلكَ بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ المناسبةِ»، وذلك «انتصاراً للشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزةَ.. .وضمنَ الردِّ على العدوانِ الأميركيِّ البريطانيِّ على بلدِنا».

وكانت شركة «أمبري» أشارت إلى تعرّض «سفينة شحن ترفع علم بليز، مسجلة في المملكة المتحدة وتشغّلها جهة لبنانية لهجوم" في مضيق باب المندب أثناء إبحارها "شمالًا من خورفكان في الإمارات إلى فارنا في بلغاريا».

كذلك أفادت وكالة «يو كاي أم تي أو» البريطانية التي تديرها القوات البحرية الملكية أن «سفينة أبلغت عن انفجار على مسافة قريبة منها ما أدى إلى أضرار" على بُعد "35 ميلًا بحريًا نحو جنوب المخا في اليمن». وأضافت في وقت لاحق، أن «سلطات عسكرية أبلغت أن الطاقم غادر السفينة». مشيرةً إلى أن «السفينة راسية والطاقم بخير». دون ذكر المزيد من التفاصيل عن مكان تواجدهم.

من جانبهم، قال الحوثيون «حرصنا خلال العملية على خروج طاقم السفينة بأمان»، مؤكدين أن السفينة أُصيبت "إصابة بالغة" ما أدى إلى «توقفِها بشكلٍ كامل" وهي "معرضة الآن للغرق».

اقرأ المزيد:

ثالث صيد بريطاني في شبكة الحوثيين منذ أكتوبر

وزير يمني يدعو لإعداد قائمة سوداء بقيادات «الحوثي» المتورطة في تجنيد الأطفال

اليمن: بن مبارك رئيسا للوزراء.. كيف رد الحوثي؟

أهم الأخبار