اليمن: بن مبارك رئيسا للوزراء.. كيف رد الحوثي؟

اليمن: بن مبارك رئيسا للوزراء.. كيف رد الحوثي؟
بن مبارك. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

أصدر المجلس الرئاسي في اليمن، مساء الإثنين، قرارا بتعيين وزير الخارجية، أحمد بن مبارك، رئيسا للوزراء، خلفا للدكتور معين عبد الملك.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن «رئيس مجلس القيادة الرئاسي أصدر قرارا بتعيين الدكتور أحمد عوض بن مبارك رئيساً لمجلس الوزراء».

وبذلك، يخلف بن مبارك في هذا المنصب الدكتور معين عبد الملك، الذي صدر قرار بتعيينه مستشارا لرئيس المجلس الرئاسي، ويشغل أحمد عوض بن مبارك منصب وزير خارجية منذ عام 2020.

بن مبارك ومناصب قيادية عديدة

وتقلد بن مبارك مناصب قيادية عديدة، منها مدير مكتب رئاسة الجمهورية اليمنية في العام 2014، والأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني الشامل في 2013، وسفير اليمن في واشنطن في العام 2015، والممثل الدائم لليمن في الأمم المتحدة خلال العام 2018.

إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة

وعقب تعيينه، قال بن مبارك على حسابه في منصة إكس إن حكومته «ستعمل بروح الشراكة الإقليمية والدولية والحرص على أن يكون اليمن شريكا في إحلال السلام والأمن».

وتابع في تدوينته: «سنعمل على تحقيق نتائج ملموسة مدركين ما يمر به الشعب اليمني من معاناة وما قدمه ولا زال يقدمه من تضحيات في معركته لإنهاء الانقلاب واستعادة الدولة وانتصاره لقيم الجمهورية ومبادئها الوطنية الديمقراطية الأصيلة».

وقال: «ومن موقعي اليوم أهيب بجميع أعضاء الحكومة ومنتسبي مؤسسات الدولة اليمنية لشحذ الهمم وتوحيد الجهود والمساعي، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية في خدمة الوطن والمواطن في هذا الظرف الاستثنائي، واستنهض فيهم الحفاظ على تقاليد ادارة الدولة، واعلاء القانون والحرص على الحق العام والعمل بروح المسوؤلية».

موقف أميركا من القرار

من جانبها، رحبت الولايات المتحدة في بيان مقتضب صادر عن سفير واشنطن لدى اليمن، ستيفن فاغن، بالقرار، قائلا: «نهنئ معالي الوزير أحمد عوض بن مبارك بمناسبة توليه منصب رئيس الوزراء (في اليمن)، ونقدر الشراكة الوثيقة (لبن مبارك) مع الولايات المتحدة خلال فترة عمله سفيرا في واشنطن (2017- 2020) ووزيرا للخارجية».

الحوثي: شأن أميركي سعودي إماراتي

ومن جانب آخر، قال عضو المكتب السياسي لحركة «أنصار الله» الحوثية، فضل أبو طالب، في تغريدة على حسابه بموقع «إكس»، إن «تعيين بن مبارك.. شأن أميركي سعودي إماراتي ليس له علاقة بالشعب اليمني».

يذكر أنه في 17 يناير 2015، خطف الحوثيون بن مبارك، أثناء توجهه لتسليم مسودة الدستور اليمني الجديد، باعتباره أمين عام لجنة صياغة الدستور.

واستمر اختطافه لمدة 13يوما، ما أدى إلى سلسلة من الأحداث، ابتدأت بمحاصرة رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء اللذين أعلنا استقالتهما، ثم الإعلان الدستوري للحوثيين واجتياح الجنوب، وما تلاها من أحداث مستمرة إلى الآن.

اقرأ أيضا:

ليلة رعب اخرى في اليمن.. ضربات أميركية بريطانية ضد 36 هدفا لقوات الحوثي

وفي يوليو 2015، عين بن مبارك سفيرا ومفوضاً فوق العادة في واشنطن، وسفيرا غير مقيم في المكسيك والبرازيل والأرجنتين.

أهم الأخبار