عادات صحية تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

عادات صحية تقلل من خطر الإصابة بالسرطان
القاهرة: منار إبراهيم

أظهرت الأبحاث أن العادات الصحية تقي 4 من كل 10 حالات من الإصابة بمرض السرطان، يحدث السرطان عندما تنقسم الخلايا غير الطبيعية بطريقة غير منضبطة، وغالبًا ما تنتقل الخلايا السرطانية عبر الجسم وتنتشر إلى الأنسجة الأخرى.

هناك أكثر من 200 حالة سرطان، وواحد من كل شخصين في يصاب بالسرطان خلال حياته، هناك حوالي 1000 حالة سرطان جديدة كل يوم، أكثر من نصف حالات السرطان الجديدة لدى الإناث هي سرطان الثدي أو الرئة أو الأمعاء، وفق موقع «healthline»

أعراض خطر الإصابة بالسرطان لدى النساء

• تغير في عادة الأمعاء أو المثانة

• نزيف غير عادي من المهبل أو نزيف ما بعد انقطاع الطمث / النزيف بعد ممارسة العلاقة الزوجية

• دم في البراز

• صعوبة في البلع

• متعب في كل وقت

• فقدان الوزن غير المقصود

• تغير في آفة الجلد

• سعال الدم

• ضيق في التنفس

• القيء

• آلام البطن المستمرة

عادات صحية تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

التوقف عن التدخين

يعد عدم التدخين أحد أكثر الطرق فعالية لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، المواد الكيميائية الضارة (المواد المسرطنة) الناتجة عن التدخين لا تؤثر فقط على رئتينا ولكن يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير ضار على بقية الجسم.

حافظ على وزن صحي

زيادة الوزن والسمنة ثاني أكبر سبب للسرطان في العالم، إن الحفاظ على وزن صحي يقلل من خطر الإصابة بـ 13 نوعًا مختلفًا من السرطان.

يمكن للخلايا الدهنية الزائدة في الجسم إرسال إشارات إلى خلايا أخرى في الجسم تطلب منها الانقسام بشكل أكثر تكرارًا، وقد تؤدي هذه العملية إلى الإصابة بالسرطان.

تناول نظام غذائي صحي ومتوازن

تناول الكثير من الفواكه والخضروات والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف والبروتينات الصحية لأنها ستساعد على حماية الجسم من المواد المؤكسدة التي يمكن أن تؤدي إلى السرطان.

قلل من تناول الأطعمة المصنعة واللحوم الحمراء والأطعمة والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية حيث أنها مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

حماية الجلد من الشمس

إن سرطانات الجلد آخذة في الارتفاع، كما أن التعرض لأشعة الشمس بشكل آمن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.يمكن للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس أو كراسي الاستلقاء للتشمس أن تلحق الضرر بخلايا الجلد وتؤدي إلى انقسامها بطريقة غير طبيعية، مما قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.تأكد من استخدام واقي الشمس واسع النطاق - SPF 50.

ابتعد عن الشمس عندما تكون الشمس في أعلى مستوياتها بين الساعة 11 صباحًا و3 مساءً وارتد ملابس مغطاة حيثما أمكن ذلك.

الحصول على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري

HPV = فيروس الورم الحليمي البشري. هذا فيروس شائع جدًا وعادةً لا يسبب أي مشاكل ولن يعرف معظم الأشخاص حتى أنهم مصابون بالفيروس. يمكن أن تؤدي بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري عالية الخطورة إلى الإصابة بالسرطان.

يحمي اللقاح من 4 أنواع من فيروس الورم الحليمي البشري عالي الخطورة. تسبب سلالات فيروس الورم الحليمي البشري هذه سرطان عنق الرحم وسرطانات المهبل والفرج والقضيب والشرج.

فحص دوري للجسم

من المهم بالنسبة للنساء وأولئك الذين لديهم عنق الرحم الالتزام ببرامج فحص عنق الرحم والثدي بشكل منتظم حتى يمكن اكتشاف أي تغييرات أو اكتشاف للسرطان مبكرًا.

إذا كنت تتناولين العلاج التعويضي بالهرمونات، فمن المهم معرفة المخاطر الصغيرة المرتبطة بتناول الهرمونات. الجمع بين العلاج التعويضي بالهرمونات والإستروجين فقط العلاج التعويضي بالهرمونات يزيد بشكل طفيف من خطر الإصابة بسرطان الثدي، يزداد هذا الخطر المتزايد كلما زاد استخدام العلاج التعويضي بالهرمونات.

إن الجمع بين العلاج التعويضي بالهرمونات والإستروجين فقط يزيد بشكل طفيف من خطر الإصابة بسرطان المبيض وعندما يتم إيقاف العلاج التعويضي بالهرمونات يبدأ هذا الخطر في الانخفاض.

أقرا ايضا: بث مباشر.. شاهد مباراة الرياض والاتحاد في الدوري السعودي

أهم الأخبار