«خليجيون» خاص| كيف تستعد لصوم رمضان؟

«خليجيون» خاص| كيف تستعد لصوم رمضان؟
صيام شهر رمضان
القاهرة: منار إبراهيم

مع بداية شهر شعبان يبدأ المسلمون في الاستعداد لشهر الصوم، فمع العادات الغذائية وممارسة التمارين الرياضية، وشرب الكافيين، يتسأل الكثير منهم عن حلول تساعدهم في تغيير عاداتهم بما يتوافق مع شهر رمضان.

فهم بحاجة إلى أن تكون الأيام الأولى من رمضان أيام لا يشعر فيها الشخص بالتعب والمرض، أو الخمول والكسل، خاصة لمن لم يعتد الصوم طوال العام، وتجيب الدكتورة «رانيا حسن» إخصائية التغذية الصحية والبدنية، عضو هيئه تدريس بجامعه فاروس، متابعي «خليجيون» بمجموعة من النصائح حول كيفية الاستعداد بشكل صحي لصيام شهر رمضان الكريم.

طرق الاستعداد لصيام شعر رمضان

صيام الاثنين والخميس في شعبان

لابد من الاستعداد للصيام وتأهيل الجسم لتعود عليه بعشر أيام أو أسبوعين قبل موعد قدوم شهر رمضان، وغالباً ما تكون هذه العادات سهلة وسريعة للأشخاص المعتادة على الصيام في أيام الاثنين والخميس في شهر شعبان أو طوال العام.

الصيام المتقطع

ومحبي الصيام المتقطع وخصوصاً من 14 إلى 16 ساعة، فهو يشبه إلى حد كبير صيام الشهر الفضيل، ويساعد في عدم الشعور بالإجهاد والتعب، في نهار رمضان.

تأخير الوجبات الرئيسية

أما عن الأشخاص العادية التي لا تتبع أي عادة تخص الصيام، ينصح بتأخير وجبة الإفطار إلى ما بعد الساعة الواحدة ظهراً، ولكن يستثني من يمارسون التمارين الرياضية في الصباح، يمكنك تناول وجبة خفيفة قبل التمرين، وتأخير وجبة الإفطار إلى بعد انتهاء التمرين.

ثم يتم تناول وجبة الغذاء الساعة السادسة مساءاً، وتأجير وجبة العشاء، بهذه الطريقة نتعود على التقليل من الشعور بالجوع والعطش في نهار رمضان.

إفطار شهر رمضان
إفطار شهر رمضان

كيف أجعل جسمي مستعد غذائياً لصيام رمضان

* الوجبات الخفيفة: أولاً لابد من الامتناع عن تناول السناكس الخفيفة والاكتفاء بتناول الوجبات الرئيسية.

* التقليل من تناول الكافيين: يمكنك التقليل من تناول 5 أو 4 أكواب في اليوم إلى كوبين أو كوب فقط، ويتم تناوله بعد وجبة الغذاء في ميعاد الإفطار، وهذه إحدى طرق تجنب الشعور بالصداع والإرهاق والعصبية الزائدة في نهار رمضان.

* السكريات: التقليل من تناول السكريات تدريجياً، حتي يتم منع تناولها نهائياً، ونكتفي بتناول السكر في الفاكهة الطبيعية، وذلك من أجل التقليل من انخفاض مستوى السكر في نهار رمضان.

* الأطعمة الصحية: التفكير في تناول الأطعمة التي تعتمد على الفيتامينات والمعادن، مثل الخضار والفاكهة، الابتعاد عن تناول الأطعمة الجاهزة والتي بها المزيد من الدهون.

* التدخين: ينصح بتقليل عدد مرات التدخين في اليوم، وتناول القليل منها في ساعات متأخرة من اليوم، وهذه الطريقة تساعد في التقليل من الشعور بالعصبية والصداع، بسبب قلة النيكوتين في الدم، والتي تعود عليها الشخص يومياً.

* السوائل: تناول المزيد من السوائل في شهر شعبان، من أجل الحصول على المزيد من الترطيب للجسم، والذي يقلل من الإحساس بالجفاف في نهار رمضان، وخصوصاً مشروبات الأعشاب الطبيعية.

* الابتعاد عن الحار والموالح: لابد من التقليل من وضح الملح بكثرة في الوجبات، أو الابتعاد عن الأطعمة المملحة أو الحارة، والتي تساعد في عدم الشعور بالجفاف في نهار رمضان.

* ممارسة التمارين الرياضية: وأقلها ممارسة رياضية المشي يومياً لمدة لا تقل عن ثلث ساعة، إلا من أصحاب الأمراض المزمنة فلابد من الابتعاد عن ممارسة الرياضة في نهار رمضان، فهي تساعد في تعود الجسم على المجهود البدني بدون تناول الطعام.

* أصحاب الأمراض المزمنة: لابد من مراجعة الطبيب الخاص بهم، من أجل التعرف على خطة الصيام المفيدة والصحية لهم، وأبرزهم أصحاب أمراض القلب، والكلى والكبد.

وخلال شهر رمضان يمكنك متابعة «خليجيون» للتعرف على وجبات الإفطار الصحية، وأنظمة غذائية تساعدك على خسارة الوزن، والسناكس الصحية التي تساعد في الصيام، والرياضيات التي تصلح لممارستها قبل الإفطار وبعده.

أقرا أيضا: «خليجيون» خاص| 5 أنواع من الشوربة لخسارة الوزن

4 تمارين يوجا لخسارة دهون البطن وتقوية العضلات

أهم الأخبار