مسؤول قطري يكشف أبعاد زيارة أمير الكويت للبلاد

مسؤول قطري يكشف أبعاد زيارة أمير الكويت للبلاد
أمير الكويت الشيخ مشعل الصباح (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

تترقب قطر زيارة هامة لأمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح غد الثلاثاء في رابع محطاته الخارجيه منذ تقلده منصبه.

وشدد رئيس مجلس إدارة غرفة قطر الشيخ خليفة بن جاسم اليوم الاثنين على أهمية زيارة أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح المرتقبة إلى قطر ودورها في دعم علاقات التعاون المشترك بين البلدين على المستويات كافة.

وزار أمير الكويت من فبل كل من المملكة العربية السعودية والبحرين وسلطنة عمان في أول جولة خارجية منذ توليه مهام منصبه.

وقال الشيخ خليفة في تصريح نقلته وكالة الانباء القطرية (قنا) إن العلاقات القطرية الكويتية «تاريخية ومتجذرة» على جميع المستويات لافتا إلى وجود اهتمام كبير من جانب قيادتي البلدين بتطويرها نحو آفاق أرحب.

تعزيز العلاقات

وأضاف أن زيارة أمير دولة الكويت إلى قطر سوف تعزز هذه العلاقات وتفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين لاسيما في المجالات التجارية والاقتصادية بما ينعكس إيجابا على التبادل التجاري والاستثماري وعلاقات التعاون والشراكة بين قطاعات الأعمال.

كما لفت أن العلاقات التجارية بين قطر والكويت شهدت تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة بعدما حقق التبادل التجاري في السنوات الثلاث الأخيرة نموا بنسبة 88 في المئة إذ بلغ 7.79 مليار ريال (نحو 2 مليار دولار في العام 2023 مقابل 4.12 مليار ريال (نحو) مليار دولار) في العام 2020.

زيادة التبادل التجاري

وقال الشيخ خليفة إن الخط الملاحي بين ميناء حمد القطري وميناء الشويخ الكويتي يسهم بشكل كبير في زيادة حجم التبادل التجاري ويوفر خدمة مثالية في نقل البضائع خاصة المواد الغذائية وغيرها من وإلى دولة قطر بشكل منتظم.

وعن الاستثمارات المتبادلة لفت إلى وجود العديد من الشركات القطرية التي تعمل في دولة الكويت في قطاعات اقتصادية متنوعة كما يوجد العديد من الشركات الكويتية التي تعمل في السوق القطري مشددا على الأثر الكبير الذي جاءت به إقامة معرض صنع في قطر) بنسخة العام 2020 في الكويت بمشاركة أكثر من 220 شركة صناعية قطرية ومساهمتها في التقريب بين رجال الأعمال القطريين والكويتيين وفي إقامة تحالفات وتفاهمات بين الشركات القطرية والكويتية وفي زيادة حجم التجارة البينية بين البلدين.

وأشاد بجهود اللجنة العليا المشتركة بين البلدين التي كان لها دور كبير في تعزيز التعاون بين الجانبين والدخول في العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج المشتركة في كثير من المجالات مشددا على أهميتها في تعزيز حجم التبادل التجاري وزيادة وتيرة التعاون الاقتصادي بشكل غير مسبوق بين البلدين.

القطاع الخاص قاطرة التعاون

وأكد رئيس مجلس إدارة غرفة قطر أنه يمكن للقطاع الخاص القطري والكويتي تأدية دور مهم في تطوير هذه العلاقات من خلال إنشاء شركات وتحالفات تجارية ومشاريع استثمارية داعيا الشركات القطرية والكويتية للاستفادة من المزايا الاستثمارية والتسهيلات الممنوحة للاستثمارات الأجنبية في البلدين واستثمار الفرص المتاحة للدخول في تحالفات اقتصادية مشتركة (النملية).

تجسيد للعلاقات

في المقابل أكد سفير دولة الكويت لدى قطر خالد المطيري اليوم الاثنين أن زيارة أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح إلى قطر ولقاءه مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يجسدان عمق العلاقات الأخوية المتأصلة والراسخة عبر عقود من الزمن.

وقال السفير المطيري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن دولة الكويت وقطر تتميزان بعلاقات أخوية خاصة على الصعيدين الرسمي والشعبي مؤكدا أن العلاقة بين البلدين الشقيقين متجذرة وتشهد تطورا وقفزات على كل المستويات نظرا لما تتفرد به تلك العلاقة من سمات مشتركة مبنية على وحدة المصير والهدف.

وأضاف أن المحطات التاريخية التي مرت بها العلاقات زادت من أواصر المحبة بين البلدين والشعبين وأعطت دفعة للسير على الطريق ذاته في كل المحافل الدولية وعلى جميع الأصعدة الهادفة إلى دعم السلم والاستقرار في المنطقة والعالم مؤكدا أن ذلك ينطلق من رؤية مشتركة لتحقيق الازدهار للشعبين.

وأعرب السفير المطيري عن ثقته بأن زيارة أمير البلاد إلى قطر ستضيف لبنة جديدة في صرح العلاقات الأخوية بين البلدين وستثمر نتائج ناجحة ستنعكس مزيدا من التنسيق والتعاون في المجالات كافة.

وأشار إلى أنه بموازاة التوافق وتطابق الرؤى السياسية تجاه مختلف القضايا والتطورات هناك حرص من قيادتي البلدين على الدفع بمسار التعاون الاقتصادي والاستثماري إلى آفاق أوسع نظرا لما يتمتع به البلدان من إمكانيات وقدرات اقتصادية.

ولفت إلى أن الترحيب الرسمي والشعبي بهذه الزيارة يعكس المكانة الكبيرة للكويت قيادة وشعبا في قلوب القطريين لاسيما وأن هذه المحبة تجلت في الكثير من المواقف والمناسبات.

وختم السفير المطيري تصريحه بالتأكيد على أن البلدين يسيران في اتجاه واحد لما فيه خير وصالح البلدين والشعبين ومسيرة العمل الخليجي المشترك في ظل قيادتيهما الحكيمتين ورؤيتهما الثاقبة نحو مستقبل زاخر يحمل لشعبي البلدين المزيد من الازدهار والرخاء.

أمير الكويت يقرر حل مجلس الأمة.. تعرف على السبب

السودان.. لا فرار من الجوع وتقارير دولية تنذر بكارثة نزوح «صادمة»

أهم الأخبار