أمير الكويت يقرر حل مجلس الأمة.. تعرف على السبب

أمير الكويت يقرر حل مجلس الأمة.. تعرف على السبب
مجلس الأمة الكويتي. (الإنترنت)
الكويت: «خليجيون»

أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، اليوم الخميس، مرسوما بحل مجلس الأمة (البرلمان)، في خطوة هي الأولى منذ توليه منصبه في ديسمبر الماضي خلفا للأمير السابق نواف الأحمد، وهو ما أرجعه محللون إلى تجاوز مداخلة أحد النواب بحق أمير البلاد.

وحسب نص المرسوم الأميري، الذي نشرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، فقد صدر قرار حل مجلس الأمة صدر وفقا للمادة 107 من الدستور وبناء على ما بدر من مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي وتعمد استخدام العبارات الماسة غير المنضبطة.

و رحب محللون سياسيون بالقرار، إذ قال المحلل السياسي الكويتي د.جاسم خلفان «القرارات التصحيحية مطلوبة في أي وقت لخدمة البلاد والعباد»، وذلك في تغريدة عبر منصة «إكس».

ويوم الأربعاء، دخلت الكويت في اختبار للأزمات المعهودة منذ سنوات بين الحكومة والبرلمان، مسجلة الأزمة الأولى بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في عهد أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، مع مقاطعة الحكومة لجلسة برلمانية كانت مقررة اليوم الأربعاء، وفق محللين.

وقال رئيس مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) أحمد السعدون، صباح الأربعاء، إن «نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عبد الله المعوشرجي اتصل بي أمس وأبلغه أن الحكومة لن تحضر جلسة اليوم».

وأضاف السعدون «بعد ذلك اتصل بي نائب الأمير رئيس الوزراء الشيخ الدكتور محمد صباح السالم وأبلغني بعدم حضور الحكومة اليوم لذا ترفع الجلسة إلى 5 مارس».

ونقلت وسائل إعلام كويتية عن مصادر مطلعة القول إن الحكومة قاطعت الجلسة احتجاجا على مجريات جلسة امس التي شهدت تدخلات سافرة من قبل بعض النواب في صلاحيات القيادة السياسية، وتوجيه انتقادات حادة للأسرة بلغت حد إثارة وتحريض أبنائها على بعضهم بعضاً.

وخلال جلسة الثلاثاء وجه النائب الكويتي عبد الكريم الكندري حديثه لرئيس مجلس الأمة قائلًا: «المادة 108 من الدستور، تنص على أن العضو يمثل الأمة بأسرها، والمادة 110 تقول إن العضو حر في آرائه، وما حدث في الجلسة الماضية، أنك شطبت مداخلتي بالرد على الخطاب الأميري في التلفزيون بداية، ثم قمت بشطبها من المضبطة. وأضاف «ولا بد أن نؤكد بأن هذه المسألة ليست جوازية، اللي يعجبك تذيعه واللي ما يعجبك ما تذيعه، أنا منذ 10 سنوات وأنا أناضل داخل هذه القاعة كل هذا في سبيل كلمة الحق».

وتابع عضو مجلس الأمة: «أنت أظهرتني أمام الشعب، وكأني أسأت للقيادة، أنت تملك خبرة كبيرة في العمل السياسي ومصداقية في الشارع، فصعب جداً أن يصدق الشعب عبد الكريم الكندري. وأنت شطبت كلمتي، وخالفت عرفاً برلمانياً، وخالفت نفسك، لأني أتيت بسوابق برلمانية برئاستك».

ونسبت صحيفة «السياسة» الكويتية ترجيحات مصادر لم تسمها القول بأن السبب الحقيقي «هروب الحكومة من استحقاقات جلسة 5 مارس» ـ على حد وصفه ـ كونها ستناقش تقارير اللجان في شأن عدد من المطالب الشعبية وبينها زيادة علاوة غلاء المعيشة ورفع القرض الحسن للمتقاعدين».

وتتكرر الأزمات السياسية في الكويت حيث تم حل مجلس الأمة مرات عدة. وغالبا ما يكون سبب حل البرلمان مطالبة نواب بمساءلة وزراء من العائلة الأميرية على خلفية قضايا تشمل الفساد.

وأعاقت المواجهة بين الحكومة والبرلمان الإصلاحات التي يحتاجها اقتصاد الكويت الراغبة بتنويع مواردها، على غرار جاراتها دول الخليج.

وقبل تعيين الحكومة الكويتية الجديدة برئاسة الشيخ محمد الصباح، انتقد الأمير الجديد مجلس الأمة والحكومة السابقة، معتبرا في خطاب القسم ديسمبر الماضي أنهما تعاونا «على الإضرار بمصالح البلاد والعباد»، متعهّدا بإعادة النظر في بعض القرارات.

اقرأ المزيد:

العراق يعلن القبض على عائلة أبو بكر البغدادي.. وزوجة زعيم «داعش» تفضح أسراره النسائية

لجنة حواس ترفض مشروع «تبليط الهرم» في مصر

الداخلية الكويتية تلاحق عصابات تحتال على المواطنين باسم الحكومة

أهم الأخبار